العلومعلماء عبر التاريخ

أشهر إنجازات الخوارزمي

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الخوارزمي
  • أشهر انجازات الخوارزمي

نبذة عن الخوارزمي:

ظهر الخوارزمي في عهد الخليفة المأمون، كانت له العديد من الإنجازات الرياضية والعلمية التي جعلته يشتهر بشكلٍ سريع وكبير، كان له دور كبير وواضح في تقدّم علوم الرياضيات وتطورها، إلى جانب اسهاماته في مجالات أخرى كالفلك والجغرافيا والتاريخ.

تميّز الخوارزمي بعمله الدائم إلى جانب نشاطه المستمر وعطائه الذي لم ينقطع طوال فترة حياته خاصةً في عهد الخليفة المأمون الذي بدأ يتأثّر به ويأخذ الكثير عنه، نجح في العديد من دراساته وأبحاثه التي أجراها في مختلف المجالات والعلوم كالفلك والرياضيات.

أشهر انجازات الخوارزمي:

تمكّن الخوارزمي من تقديم العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً في تقدُّم ورقي الأمه، هذا وقد أفادت تلك النجاحات الأجيال الماضية والحاضرة، حيث مازالت أبحاث ودراسات الخوارزمي تُعطى حتى الآن.

إلى جانب ذلك فقد كان للخوارزمي وانجازاته تأثيراً كبيراً على العديد من العلماء، أمثال الفزعاني الذي تأثّر بشكلٍ كبير بمدرسة الخوارزمي حيث كان ذلك العالم واحداً من أشهر علماء دولة تركيا، وغيره العديد من العلماء الذين أخذو عن الخوارزمي، إلى جانب اعتبار تلك الإنجازات مرجعاً رئيسياً يعتمدون عليه في إجراء أبحاثهم ودراساتهم.

تميّز الخوارزمي كغيره من العلماء الذين بزغو في عهد الدولة الإسلامية وما قبلها، حيث استطاع الخوارزمي تقديم مجموعة واسعة من المعلومات والاختراعات في شتى العلوم والمجالات، ومن هذه الاختراعات:

  • كان الخوارزمي أول من وضع علم الجبر؛ الأمر الذي جعل مكانته تعلو وتزداد بشكلٍ كبير مقارنةً مع العديد من العلماء الذين ظهرو في عصره.

  • نجح الخوارزمي في اكتشاف مصطلح الخوارزميات التي كان لها قيمة فعّالة في علم الحاسوب والرياضيات، كما أنها دخلت في إجراء العديد من العلمليات الحسابية باستخدام أجهزة الحاسوب؛ الأمر الذي جعل هذا الإنجاز ينتشر بشكلٍ كبير في جميع أنحاء العالم، وبناءاً على ذلك فقد أطلق العلماء على الخوارزمي لقب أبو الحاسوب.

  • كانت أهم وأول انجازات الخوارزمي أنه نجح في تطوير طريقة حل المربعات المجهولة والتي تغير إسمها فيما بعد إلى المعادلات من الدرجة الثانية وذلك من خلال اللجوء إلى طرق هندسية ومنطقية.

  • استطاع الخوارزمي إضافةً إلى كل ماورد أن يُقدم جداول خاصة بالنسب المثلثية كجيب وظل الزاوية المثلثية.

  • كان الخوارزمي من أوائل العلماء الذين وضعوا جداول فلكية من مصادر يونانية وهندية، حيث كانت وما زالت تلك الجداول مرجعاً رئيسياً ومُهماً للعرب المسلمين وغيرهم.

  • استطاع ان يقدم العديد من الإضافات والتعديلات على جغرافية بطليموس خاصةً فيما يتعلّق بالخرائط.

  • كان مشرفاً على أكثر من سبعين جغرافياً يسعون إلى الوصول لرسم أول خريطة للعالم الذي كان ظاهراً في ذلك الزمان.

  • كان للخوارزمي دور واضح في تحديد ووضع المخطوطات التي تساعد على تحديد اتجاه القبلة، ومن أشهر تلك المخطوطات هي المخطوطة الموجودة في مدينة إسطنبول التركية والتي تتحدث عن الساعات الشمسية.

  • تمكّن الخوارزمي من تحقيق نجاحاً واضحاً في تحديد ومعرفة ساعة الشروق للعديد من دول العالم.

المصدر
Al-Khwarizmi (Algorithm) and the Development of AlgebraAl-KhwārizmīFrom Al-Khwarizmi to Algorithm

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى