العلوممصادر الطاقة

أشهر الحقائق حول النفط الخام

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو النفط الخام؟
  • أشهر الحقائق حول النفط الخام.

بشكل عام يعتبر النفط هو أحد أهم السلع في العالم، حيث أنه يلعب دوراً مهماً في بعض أكبر الصناعات مثل الكيماويات والنقل والطاقة والبتروكيماويات، كما تعمل جميع سيارات العالم تقريباً على البنزين المشتق من النفط الخام، وعلى الرغم من الأدلة الجديدة على أن حرق النفط الخام يؤدي إلى تلوث هائل وظاهرة الاحتباس الحراري لم يتم فعل أي شيء لمنع نمو استخدامه، وفي الواقع يتم حرق مليارات البراميل من النفط كل عام لتشغيل السيارات والسفن والقطارات وما إلى ذلك، وتستخدم بعض البلدان النفط أيضاً لتوليد الكهرباء – على الرغم من أن ذلك قد انخفض مع ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

 

ما هو النفط الخام؟

 

هو عبارة عن سائل يتكون أساساً من الهيدروكربونات، كما أنه يحتوي على مركبات الكبريت العضوية والأكسجين والنيتروجين، ويوجد النفط الخام في الأحواض الرسوبية بفراغات الصخور المسامية، وقد ينشأ النفط من مادة الكائنات أو الحيوانات أو النباتات التي تعيش على سطح الكرة الأرضية وخاصة في البيئات المائية، وهكذا قد تترسب المادة العضوية المنتجة في قاع البحار والبحيرات ويتم دمجها في الرواسب، وعندما يتم دفنها يتم تحويل المكونات العضوية بشكل أساسي تحت تأثير درجة الحرارة العالية إلى هيدروكربونات.

 

أشهر الحقائق حول النفط الخام:

 

  • النفط هو وقود أحفوري تم إنشاؤه منذ أكثر من 250 مليون سنة، وحالياً يوفر حوالي 34٪ من احتياجات الطاقة في العالم عن طريقه.

 

  • النفط الخام منتج طبيعي يتكون أساساً من الهيدروكربونات وكمية صغيرة من النيتروجين والأكسجين والكبريت، كما أنه يتكون أيضاً من بقايا النباتات والحيوانات الصغيرة التي دفنت تحت السطح منذ ملايين السنين، وبسبب العوامل الطبيعية مثل الحرارة والضغط تتحول بعض هذه المركبات العضوية إلى نفط خام.

 

  • النفط الخام هو شكل من أشكال البترول السائل، حيث أنه يستخرج من التكوينات الصخرية ويستخدم للوقود وللكهرباء ولأغراض أخرى.

 

  • الولايات المتحدة تقود العالم في استهلاك النفط باستخدام 19.2 مليون برميل/ يوم، وتمتلك المملكة العربية السعودية أكبر احتياطي نفطي بحوالي (264.3 مليار) ومن ثم يليها العراق والإمارات والكويت.

 

  • في مطلع القرن الحادي والعشرين تم إنتاج حوالي 100 مليون برميل من النفط للمستهلكين في جميع أنحاء العالم على أساس يومي.

 

  • يعتبر النفط الخام (أم جميع السلع) بسبب استخدامه في تصنيع العديد من المنتجات بما في ذلك البنزين والبلاستيك والمستحضرات الصيدلانية والأقمشة الاصطناعية، كما يتم تصنيع منتجات مثل الأسمدة والبلاستيك وإطارات السيارات والأمونيا والعطور والعلكة باستخدام المنتجات البترولية التي قد تم الحصول عليها أثناء عملية تكرير النفط الخام.

 

  • يستخدم العالم أكثر من 36 مليار برميل من النفط سنوياً في جميع أنحاء العالم، حيث يستخدم الناس حوالي 100 مليون برميل من النفط والوقود السائل يومياً، ولقد كان هذا الرقم يرتفع بدلاً من الانخفاض خلال العقود الماضية، وقد يستمر في الارتفاع على الرغم من الشعبية المتزايدة لمصادر الطاقة البديلة والخضراء مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

 

  • عادة ما يتم استرداد النفط عن طريق حفر الآبار من خلال الحاجز الصخري غير المسامي الذي يحبس النفط، وبشكل عام يمكن استرداد حوالي 30 في المائة من النفط المحاصر اقتصادياً عن طريق عملية الضخ، كما يمكن أيضاً أن يزيل الاسترداد الثانوي حوالي 10 في المائة أخرى عن طريق إغراق البئر بالماء أو الغاز عالي الضغط.

 

  • في عام 2017 كانت أكبر تسع دول منتجة للنفط هي: الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وروسيا وكندا وإيران والعراق والصين والإمارات العربية المتحدة والبرازيل.

 

  • تعتبر ناقلات النفط من عمالقة الصناعة الحقيقيين، حيث يمكن أن يصل حجم ناقلات النفط هذه إلى 650 ألف طن، وهو حجم الناقلات العملاقة.

 

  • تعد كارثة ديب ووتر هورايزون في خليج المكسيك 2010 هي أكبر كارثة تسرب نفطي عرضي في العالم حتى الآن.

 

  • تقع أكبر حقول النفط في العالم في الشرق الأوسط، ويدعى حقل الغوار في المملكة العربية السعودية بإنه أكبر حقل نفط في العالم، حيث أنه ينتج حوالي 5 مليارات برميل من النفط يومياً.

 

  • وفقاً للعديد من الباحثين من المحتمل أن ينفد النفط في العالم في أي مكان من حوالي 50 إلى 100 عام من الآن.

 

  • إن عملية إنتاج الكهرباء من النفط الخام يكون مكلف مقارنة بأنواع الوقود الأحفوري الأخرى مثل الفحم أو الغاز الطبيعي.

 

  • أدت بعض تقنيات وممارسات التنقيب عن النفط عالية التقنية إلى اكتشاف العديد من الاحتياطيات الجديدة للنفط الخام التي لم يتم استخدامها حقاً، ولتحقيق أقصى استفادة من هذا المورد الثمين يقوم العديد من منتجو الطاقة بتطوير طرق تكرير تكون أكثر كفاءة.

المصدر
كتاب الطاقة المتجددة للدكتور علي محمد عبد اللهكتاب الطاقة البديلة للدكتور سمير سعدون مصطفىكتاب الطاقة للدكتور عبد الباسط الجملكتاب ترشيد الطاقة للدكتور محمود سرى طه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى