العلومعلماء عبر التاريخ

أيوجينا أليسوفا كلوبوكوفا

اقرأ في هذا المقال
  • من هي أيوجينا كلوبوكوفا
  • ما لا تعرفه عن أيوجينا كلوبوكوفا
  • وفاة أيوجينا كلوبوكوفا

من هي أيوجينا كلوبوكوفا؟

أيوجينا أليسوفا كلوبوكوفا هي عالمة نباتات من أصلٍ روسي، قدّمت العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دوراً كبيراً في تقدّمها واشتهارها، إلى جانب ابتكاراتها وأبحاثها التي ساعدت في تقدّم علوم النبات بالتحديد، كما أنّها كانت ممن ساهم في تطوّر مدينته وازدهارها.

ولدت أيوجينا كلوبوكوفا في الرابع والعشرين من شهر يوليو لعام “1889” للميلاد، حيث كانت من مواليد مدينة أوبلاست الروسية التي نشأت وترعرت فيها، كما أنّ أولى أبحاثها ودراساتها كانت في مسقط رأسها، إلى جانب ذلك فقد كانت أيوجينا كلوبوكوفا تنتمي لواحدة من الأسر العريقة والمعروفة بعلمها والتي كانت تحث على ضرورة التزام كل فرد من أفرادها بعملهم وعلمهم؛ الأمر الذي جعل منها شخصيةً علمية وعملية في آنٍ واحد وفي سنٍ مبكّرة.

ما لا تعرفه عن أيوجينا كلوبوكوفا:

عُرفت أيوجينا كلوبوكوفا بكثرة سفرها وتنقلها؛ رغبةً منها في الوصول إلى كل ما هو جديد فيما يتعلق بعلوم النبات، إلى جانب رغبتها في الحصول على كماً علمياً يُمكّنها من البدء بإجراء تجاربها وأبحاثها دون أن تتعرض لأية أخطاءٍ أو انتقادات، إلى جانب ذلك فقد تمكّنت أيوجينا كلوبوكوفا من خلال سفراتها تلك أن تلتقي بأشهر العلماء والمُبتكرين الذين كان لهم الأثر الأكبر على فكرها وعلومها، هذا فقد كان للعالم فلاديمير كوماروف الأثر الأكبر.

تولّت أيوجينا كلوبوكوفا العديد من المهام والأعمال التي كان لها دوراً كبيراً في تقدّمها واشتهارها، حيث عملت في بداية حياتها في مجموعة من الحدائق النباتية المعروفة في مدينة سانت بطرسبرغ، إلى جانب عملها في العديد من المُختبرات والمعاهد التي تعنى بدراسة كل ما يتعلق بعلوم النبات من خصائصٍ وصفات وأنواعٍ وتراكيب.

بدأت اهتمامات أيوجينا كلوبوكوفا في علوم النبات وما يتعلق بها من خلال زياراتها المُتواصلة لشتى الحدائق والمشاتل، كما أنّ أولى أبحاثها ودراساتها بدأت ترتكز بشكلٍ رئيسي على أهم الأنواع الرئيسية لتلك النباتات، ثم بدأت بعد ذلك بالتطوّر شيئاً فشيئاً حتى أصبحت من أهم علماء النبات.

نجحت أيوجينا كلوبوكوفا في تحقيق شهرةً عالمية وصلت إلى مُعظم الدول والبلدان الأوروبية، كما أنّها استطاعت أن تحصل على العديد من التقديرات والتكريمات؛ كرمزاً تقديراً على ما قدّمته من نجاحاتٍ وابتكارات، حيث دخل اسمها ضمن قائمة التسميات العلمية اللاتينية الخاصة بالنباتات.

وفاة أيوجينا كلوبوكوفا:

توفيت أيوجينا كلوبوكوفا في مدينة روسيا، وذلك في الثالث عشر من شهر يناير لعام “1962” للميلاد وهي في الثانية والسبعين من عمرها.

المصدر
كتاب "موجز تاريخ العالم" للمؤلف هربرت جورج ويلزكتاب "تاريخ العلوم: اكتشافات وابتكارات العلماء" للمؤلف كلود بريزنسكيكتاب "المبتكرون" للمؤلف والتز إيزاكسون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى