الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية روسيا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة روسيا.
  • أصل تسمية روسيا.

دولة روسيا:

تمتدّ دولة روسيا في الجزء الشماليّ من الكُرة الأرضيّة، حيث تتوزّع أراضيها بين شمال قارّة آسيا وقارّة أوروبا، وتُعتبر أكبر دولة من حيث المساحة على مستوى العالم، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ اتحاديّ”، وتُعدّ “اللغة الروسيّة” اللغة الرسميّة في روسيا. وتُعدّ “مدينة موسكو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.


وتشترك دولة روسيا في حدودها مع بحر بارنتس، بحر كارا، بحر لابتيف، الصين، أذربيجان، منغوليا، جورجيا، كازاخستان، وبحر اليابان، والبحر الأسود، وبحر أخوتسك، وبحر بيرنغ، فنلندا، بولندا، ليتوانيا، أوكرانيا، النرويج، لاتفيا، إستونيا، وخليج فنلندا. ويُعدّ “الروبل الروسيّ” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

أصل تسمية روسيا:

اشتق اِسم روسيا مِن اِسم “روس” وهو اِسم دولة، كانت موجودة في القرون الوسطى، حيث كان مُعظم السّكَّان فيها مِن الشرقيّين. وأصبح هذا الاِسم أكثر اِنتشاراً فيما بعد. وكان يُطلق عليها “أرض الرّوس” وتحوّلت فيما بعد إلى “روس كييف”. والرّوس هو اِسم مُشتقّ مِن شعب روس، كان يُعتقَد بأنَّهم مِن الإفرنج تحديداً مِن الفايكنغ وهم الّذين أسسوا دولة روسيا. وفي اللغة اللاتينيّة كان يُطلق عليها “روتينيا”. أمَّا التّسميَة الحاليّة “روسيا”، فهي مُشتقَّة مِن الكلمة اليونانيّة “روس كييف”.

المصدر
صفحة روسيا في ميوزك برينز.صفحة روسيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة روسيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى