العلومعلماء عبر التاريخ

إنجازات ستيفن هوكينغ

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن ستيفن هوكينغ.
  • أشهر إنجازات ستيفن هوكينغ.

نبذة عن ستيفن هوكينغ:

ينتمي ستيفن هوكينغ إلى عائلةٍ فقيرة تُعاني من ضائقةٍ مادية، ولكن وبالرغم من ذلك فقد أتمّ والداه تعليمهما في جامعة أوكسفورد، حيث درس والده فرانك هوكينغ الطب، أمّا والدته أيزوبيل الإسكلتلندية فقد درست الفلسفة والسياسة والاقتصاد، ممّا يعني أنّ عائلته كانت عائلةً علمية بغض النظر عن الظروف المادية التي كانت تُعاني منها.

تعلّم ستيفن هوكينغ الطب على يد أشهر الأطباء في ذلك الزمان أمثال الدكتور “دنيس ويليام سياما” الذي شهد ببراعة وذكاء وفطنة ستيفن هوكينغ، إلى جانب ذلك فقد تمكّن هوكينغ من أن يُحقق شهرةً عالمية في العديد من المجالات؛ حيث أنّه كان عالماً بالكونيات، وفيزيائياً نظرياً إضافةً إلى أنّه كان رياضياتي وتربوي وكاتب غير روائي وفلكي.

أشهر إنجازات ستيفن هوكينغ:

تمكّن ستفين هوكينغ من تقديم العديد من الإنجازات والابتكارات التي حققت نقلةً نوعيةً في شتى العلوم والمعارف، إلى جانب أنّها لاقت صداً ترحيبياً عالياً، ومن أهم تلك الإنجازات:

  • تمكّن هوكينغ من دراسة كل ما يتعلّق بالثقوب السوداء، حيث توصّل من خلال دراساته وأبحاثه الدائمة أنّ مساحة هذه الثقوب في حركة ازدياد دائمة لا يُمكن أنّ تنفذ أو تنقص، إضافةً إلى أنّه بيّن أنّ هناك حداً مُعيناً لذلك الإشعاع الناتج من تصادم تلك الثقوب مع بعضها البعض، مع ضرورة التأكد من أنّ الثقب الأسود لا يُمكن أن ينقسم إلى ثقبين.


    أثبت هوكينغ مع مرور الزمن أنّ الثقوب السوداء تنتج بشكلٍ حرارياً كما أنّها تعمل على بعث مجموعة من الجزيئات دون الذرية والتي تنفجر بشكلٍ سريع نتيجة نفاذ سرعتها؛ الأمر الذي جعل هوكينغ يربط بشكلٍ رئيسي ذلك الإشعاع المُنبعث مع كلٍ من الجاذبية وميكانيكا الكم، إلى جانب ارتباطه بالديناميكا الحرارية.

  • تمكّن هوكينغ من الوصول إلى أنّ هناك مجموعة من الكائنات الفضائية الناتجة بسب كبر حجم الكون وسعته، ولكنه حذّر من التعامل أو التواصل مع مثل تلك الكائنات.

  • أكّد هوكينغ أنّ هناك خطراً كبيراً يُهدد كوكب الأرض نتيجة اندلاع حروبٍ نووية ومفاجئة، كما أنّه كان قد اكتشف أنّ هناك مجموعة من الفيروسات ستنتشر في وقتٍ مُحدد ستُهدد كوكبنا، إلى جانب عملية الاحتباس الحراري وغيرها الكثير من الأحداث التي كان قد عبّر عنها هوكينغ والتي تُشكّل خطراً كبيراً على كوكب الأرض.


    هذا وقد تمكّن هوكينغ من الوصول إلى مجموعة من الحلول للقضاء على مثل تلك الأخطار، حيث رأى أنّ أفضل وسيلة للتخلص منها هي البدء بإرسال رحلاتٍ فضائية وقيام الإنسان باستعمار ذلك الفضاء لضمان الأمن والأمان لحياة البشرية.

المصدر
كتاب" موجز تاريخ الزمن " لستيفن هوكينغ" 1988" للميلادكتاب"صوت هوكينغ في الفضاء لستيفن هوكينغكتاب" نظرية الكمية لا يمكن أن تؤذيك: دليل إلى الكون" للمؤلف ماركوس تشاونكتاب" أنظر لها من منظار صغير للمؤلف ويل كاليف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى