الجدول الدوري والعناصر الكيميائيةالعلومالكيمياء

اكتشاف عنصر البوتاسيوم

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء يعد عنصر البوتاسيوم أحد العناصر الكيميائية في الجدول الدوري،  يمتلك الرمز K ورقم ذري مقداره 19، كما ويصنف البوتاسيوم أنه من المعادن القلوية، وهو يكون على شكل مادة صلبة في درجة حرارة الغرفة.

 

اكتشاف عنصر البوتاسيوم 

 

اسم البوتاسيوم مشتق من الكلمة الإنجليزية “بوتاس” أو “رماد القدر”، وذلك لأنه يوجد في البوتاس الكاوية هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH)، حيث يُشتق الرمز K من الكلمة اللاتينية (kalium)، حيث تم عزله لأول مرة من قبل الكيميائي البريطاني همفري ديفي في عام 1807 ميلادي، وذلك من خلال عملية التحليل الكهربائي للبوتاس (KOH).

 

وعلى الرغم من أن عنصر البوتاسيوم يعد ثامن أكثر العناصر وفرة على وجه الأرض ويشكل حوالي نسبة 2.1٪ من قشرة الأرض، إلا أنه أيضا عبارة عن عنصر شديد التفاعل ولا يمكن أن يوجد وحيدا في الطبيعة أبدًا، كما وقد تم عزل البوتاسيوم المعدني لأول مرة بواسطة السير همفري ديفي في عام 1807 ميلادي من خلال التحليل الكهربائي للبوتاس الكاوي المنصهر (KOH).

 

بعد بضعة أشهر من اكتشاف عنصر البوتاسيوم، استخدم ديفي نفس طريقة التحليل الكهربائي لعزل عنصر الصوديوم، كما وأنه يمكننا الحصول على البوتاسيوم من المعادن المختلفة التالية: سلفيت (KCl)، كارنليت (KCl · MgCl2 · 6H2)، لانغبينيت (K2Mg2 (SO4) 3) والبوليهاليت (K2Ca2Mg (SO4) 4 · 2H2O).

 

غالبًا ما توجد هذه المعادن في البحيرات القديمة وقيعان البحر، حيث يتم استخراج البوتاس الكاوية وهو عبارة عن مصدر مهم آخر للبوتاسيوم، كما وأنه يكون موجود بشكل أساسي في ألمانيا ونيو مكسيكو وكاليفورنيا ويوتا، كما أن البوتاسيوم النقي يكون عبارة عن معدن شمعي ناعم يمكن قطعه بسهولة بالسكين.

 

يتفاعل البوتاسيوم مع الأكسجين لتكوين أكسيد البوتاسيوم الفائق (KO2) ومع الماء لتكوين هيدروكسيد البوتاسيوم (KOH) وغاز الهيدروجين والحرارة، حيث تنتج حرارة كافية لإشعال غاز الهيدروجين، أما لمنعه من التفاعل مع الأكسجين والماء في الهواء الجوي، عادة ما يتم تخزين عينات من البوتاسيوم المعدني بحيث تكون مغمورة في الزيت المعدني.

 

يعد البوتاسيوم واحد من أكثر المعادن تفاعلًا وحساسية للكهرباء، باستثناء الليثيوم ، فهو يعد أخف معدن معروف، كما إنه ناعم، ويسهل قطعه بالسكين، وله مظهر فضي فور تعرض سطح جديد، يتأكسد بسرعة في الهواء ويجب حفظه في زيت معدني مثل الكيروسين.

المصدر
INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author). ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 2018 ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى