العلومالمعادن والأحجار الكريمة

الذهب الأبيض

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الذهب الأبيض
  • لماذا يتم خلطه الذهب الأبيض مع سبائك معدنية؟
  • سبب طلاء الذهب الأبيض بالروديوم
  • الذهب الأبيض في النهاية يبدو وكأنه أصفر
  • الذهب الأبيض هو الذهب الحقيقي
  • مزايا وعيوب الذهب الأبيض
  • الذهب الأبيض ذوق شخصي

نبذة عن الذهب الأبيض:

 

الذهب الأبيض هو عبارة عن سبيكة من الذهب. وهي مصنوعة من السبائك والمعادن تمتاز بلونها الأبيض الفضي، مثل البلاديوم والفضة.

لماذا يتم خلط الذهب الأبيض مع سبائك معدنية؟

 

في جميع المجوهرات المصنوعة من الذهب، يجب خلط الذهب الخالص بمعادن أكثر صلابة لمزيد من المتانة والقوة. الذهب الخالص بمفرده معدن ناعم للغاي، وبدون المعادن السبائكية التي تبقيها صلبة، فإن الذهب الخالص سوف ينحني بسهولة عن الشكل.

هذا هو الحال سواء كانت المجوهرات مصنوعة من الذهب الأصفر أو الذهب الوردي أو الذهب الأبيض؛ وذلك لأنه في أي من هذه الاختلافات سيكون الذهب بمفرده ناعمًا جدًا. بالإضافة إلى ذلك تساعد السبائك ذات اللون الفضي في تكوين اللون الأبيض المطلوب للذهب.

سبب طلاء الذهب الأبيض بالروديوم:

 

بصرف النظر عن السبائك الممزوجة بالذهب الخالص، فإن المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض مطلية بالإضافة إلى ذلك بمعدن ثمين يعرف باسم الروديوم، حيث يأتي الروديوم من نفس عائلة المعادن، حيث إنه يضيف مزيدًا من القوة والمتانة، والأهم من ذلك هو لمعان سطح أبيض لامع حقًا، مما يجعله المعدن المثالي لطلاء المجوهرات وحمايتها.

الذهب الأبيض في النهاية يبدو وكأنه أصفر:

 

بمرور الوقت يتآكل طلاء الروديوم ويكشف تحته عن الذهب الأصفر. هل هذا طبيعي؟ نعم في النهاية، تبدأ جميع المجوهرات المصنوعة من الذهب الأبيض في إظهار لون الذهب الأصفر.

حيث تعتمد سرعة حدوث ذلك على العديد من العوامل مثل: مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك ومستلزمات النظافة أو المواد الكيميائية المنزلية التي تتلامس معها المجوهرات. حتى العوامل البيئية، مثل مقدار التلوث الموجد في منطقتك، حيث يمكن أن تؤثر على سرعة ظهور الذهب الأصفر. إذا ما الذي يمكن فعله حيال ذلك؟ يمكن حل ذلك بسهولة عن طريق إعادة طلاء المجوهرات بالروديوم بين الحين والآخر. 

الذهب الأبيض هو الذهب الحقيقي:

 

على الرغم من احتوائه على سبائك معدنية، إلا أن الذهب الأبيض مصنوع من الذهب الحقيقي الخالص. حيث ستتمكن من التحقق من أن مجوهراتك المصنوعة من الذهب الأبيض تحتوي على ذهب حقيقي من خلال النظر إلى السمة المميزة لها.

في المملكة المتحدة يجب وسم جميع المجوهرات التي يزيد وزنها عن 1 جرام؛ للتأكد من أنها تحتوي على الكمية المحددة من المعدن الثمين المعتمد المذكور. حيث إن السمة المميزة هي رمز صغير مختوم على الجزء الداخلي لقطعة من المجوهرات، يحددها على أنها معتمدة وأصلية وفقًا للمعايير الصارمة لمكاتب الفحص الحكومية.

كما يُقاس محتوى الذهب في جميع المصوغات الذهبية – سواء كان الذهب الأبيض أو الأصفر أو الذهب الوردي – بالقيراط، وغالبًا ما يتم التعبير عن القيراط بالحرف K. على سبيل المثال ذهب عيار 9 أو 18 قيراطًا.

كما تحتوي جميع المجوهرات المصنوعة من الذهب عيار 9 قيراطًا على 37.5٪ من الذهب الخالص، بينما تحتوي العناصر المصنوعة من الذهب عيار 18 قيراطًا على 75٪ من الذهب الخالص بغض النظر عن لون الذهب، كما وأنه كلما زاد الوزن الإجمالي للقيراط كانت كمية الذهب أكبر.

مزايا وعيوب الذهب الأبيض:

 

 المزايا:

 

  • معدن ثمين جميل.

 

  •  نفس مظهر البلاتين والفضة .

 

  • سعره في المتناول أكثر من البلاتين وهو أكثر صلابة من الفضة.

 

  • الخيار الأمثل لأولئك الذين يفضلون المظهر الأبيض الفضي على الذهب الأصفر.

 

  • يجعل لونه المحايد ومتانته المكان المثالي لجميع الأحجار الكريمة.

 

  • يبدو جميل وكلاسيكي، ومناسب لجميع الجماعات والمناسبات.

 

 السلبيات:

 

 

  • يحتاج إلى إعادة طلاء مع مرور الوقت للحفاظ على لونه.

 

على الرغم من أن هذه عملية سهلة وغير مكلفة إلى حد ما، ويمكن أن يقوم بها معظم صائغي المجوهرات نظرًا لأن الذهب الأبيض مصنوع من مزيج من الذهب الأصفر الخالص مع السبائك ومغطى بالروديوم.

الذهب الأبيض ذوق شخصي:

 

إذا كان الذهب الأبيض مناسبًا لك هو في النهاية فهو اختيار شخصي. بشكل عام يعتبر الذهب الأبيض خيارًا مذهلاً إذا كنت تحب المظهر الكلاسيكي المحايد للفضة أو بالبلاتين، حيث يتميز بمتانة وقيمة أكبر بكثير من الفضة، ولكن إذا كنت تستخدم ميزانية، فهو أقل تكلفة من البلاتين. وعلى مدى نصف القرن الماضي، أصبح الذهب الأبيض أكثر شعبية من الذهب الأصفر الكلاسيكي، وهو في الواقع المعدن الأكثر اختيارًا لخواتم الخطوبة. وهذا يشهد على مظهرها المعاصر متعدد الاستخدامات وقيمته الاستثنائية وشعوره بجودة عالية.

المصدر
كتاب علم الأحجار للمؤلف البيروني كتاب الجماهر في معرقة الجواهر للمؤلف لاطيوس الأمدي موسوعة الأحجار الكريمة لزكريا الهميمي الدليل المرئي للأحجار الكريمة على أختلاف أنواعها للمؤلف محمد عناني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى