العلومعلوم الأرض والفلك

معدن الذهب

اقرأ في هذا المقال
  • الذهب.
  • نشأة الذهب.
  • استخدامات الذهب.
  • طرق التأكد من معدن الذهب.

الذهب:

هو معدن من المعادن الثمينة والقيّمة، يُعدّ من العناصر الكيميائيّة التي لها عدد ذرِّي كبير، يتواجد في الطبيعة بشكلٍ طبيعيّ، يظهر على شكل فلز لونه أصفرلامع يميل إلى الحمرة أحياناً.

قد يختلط الذَّهب مع مجموعة من العناصر، يمتاز بكثافته، ولونه اللامع، كما أنّه من أكثر المعادن ليونةً، من الممكن أن يتواجد في الرَّواسب النهريّة أو رواسب الصُّخور، له قيمة اقتصاديّة ثابتة؛ نظراً لتأثيره على السياسات النقديّة.

يتمُّ تصنيع الذَّهب على شكل سبائك، حيث تُعرف السبيكة على أنّها كتلة كبيرة من الذَّهب النّقيّ الذي تمَّ صهره، حتى تبدأ عمليّة تصنيع وإنتاج المُجوهرات المُختلفة.

يعتمد تصنيف الذَّهب على العيار، حيث يتمُّ تحديد عيار الذَّهب عن طريق المُقارنة بين نسبة الذَّهب ونسبة المعادن الأخرى التي تختلط معه لتكوين الحُليّ؛ ففي حال كان عيار الذَّهب”24″ فإنّ هذه النسبة كبيرة بالمقارنة مع الذهب عيار”28″؛ نظراً لأنَّ نسبة المعادن المُختلطة مع الذَّهب تكون أكبر.

يُعتبر الذهب من العناصر القابلة للسَّحب والطرق، حيث يتمُّ تصنيفه كيميائياً إلى الفلزات الانتقاليّة الموجودة في المجموعة الحادية عشر في الجدول الدوريّ، كما يمكن تصنيفه ضمن مجموعة الفلزَّات النبيلة.

لا يتأثر الذَّهب في الأحماض الشائعة، ولكن من الممكن أن يتأثَّر في الماء الملكيّ، حيث يُعتبر مزيج من حمض النتريك مع حمض الهيدروكلوريك.

يتواجد الذهب بنفس شكله الحر في مكامنه الخاصّة، ومن الممكن أن يتواجد على شكل قطع أو حبيات تتواجد داخل الصخور، أو على شكل عروق موجودة في باطن الأرض، هذا وقد يمكن العثور عليه في قاع الأنهار خاصَّةً في الطمي الموجود هناك.

من الممكن أن يتواجد الذَّهب بشكل محلول جامد مُختلط مع الفضَّة لتكوين سبيكة الإلكتروم، كما أنّه قد يُشكّل سبائك طبيعيّة يختلط فيها النحاس مع البالاديوم، هذا وقد يستطيع الذَّهب أن يُشكّل مجموعة من السبائك مع العديد من المعادن، ولكنَّه يميل إلى تشكيل سبائك مع الفضَّة والنحاس؛ بهدف صناعة الحُليّ والمصاغ.

يمتاز الذَّهب بندرته وسهولة مُعالجته، كما أنّه صعب الاهتراء وغير قابل للتآكل، كما أنّه يمتاز بوزنه الثقيل وقدرته العالية على تشكيل السبائك المُتنوِّعة، إضافةً إلى قدرته على عكس الإشعاع الكهرومغناطيسيّ كالأشعة تحت الحمراء، كما يمتاز بأنّه موصل جيد للكهرباء.

هذا وقد يمتاز الذَّهب أيضاً بمرونته عن باقي المعادن، حيث تقوم ألواح الذَّهب شبه الشفَّافة بعكس الأشعَّة تحت الحمراء ممّا يجعلها مفيدة للوقاية من الحرارة الإشعاعيّة.


نشأة الذهب:

يعود نشوء الذَّهب إلى عمليات التخليق النوويّ الموجود في المُستعمرات العُظمى حيث يمكن تعريف هذه العمليّة على أنّها عمليّة يتمُّ فيها إنتاج عناصر كيميائيّة جديدة داخل المُستمعر الأعظم ففي البداية تحدث نتيجة احتراق الأكسجين والسيليكون ممّا يؤدِّي إلى حدوث انفجارات لينشأ بعد هذه العمليَّة عدد من العناصر المُتنوِّعة كالكلور والكبريت.

وقد ينشأ الذَّهب نتيجة عمليات التصادم التي تحدث بين النجوم النيوترونيّة، حيث تدلُّ معظم الدراسات على أنّ الذهب كان موجوداً على شكل غبار في أثناء تطوّر وتشكّل المجموعة الشمسيّة، وبما أنّ الأرض كانت مُنصهرة في أثناء تشكُّلها فهذا يدل على أنّ الذهب كان أصلاً موجود في نواة الأرض.

هذا وقد تمَّ الاعتقاد على أنّ الذهب الموجود في نواة القشرة الأرضية تكوّن وتجمّع في الأرض نتيجة حدوث اصطدام للكويكبات في أثناء حدوث عمليّة القصف المُتأخِّر، حيث أدَّى تصادم هذه الكويكبات إلى حدوث فوّهات مُتعدِّدة، هذا وقد يعود السَّبب في نشأة الذَّهب وأصله إلى التّحوُّلات الجيولوجيّة التي قامت بدفعه إلى سطح القشرة الأرضيّة.

استخدامات الذهب:

  • تمَّ استخدامه في صكِّ العُملات وصناعة الحُليّ.
  • دخل في العديد من الأعمال الفنيّة لعدد كبير من الحضارات والقبائل والشعوب.
  • يلعب دوراً مُهمّاً في الأداء الاقتصاديّ العالميّ، حيث يكون له تأثيراً واضحاً على السياسات النقديّة العالمية.
  • يُستخدم أحياناً في الإضافات الغذائيّة التي تظهر على شكل رقائق لزينة الأطباق أو المشروبات.
  • دخل في التعاملات الماليّة منذ القدم، حيث كان مبدأ شراء البضائع وبيعُها على أساس المُقايضة وجمع الثروات.
  • يُستخدم في إنتاج الوصلات الكهربائيّة غير القابلة للتآكل والموجودة في الحواسيب والأجهزة الإلكترونيّة.
  • يدخل في صناعة الطائرات والمركبات الفضائيّة.
  • يتمُّ استخدامه لربط الأسلاك الموجودة في الدارات المُتكاملة.
  • يُستخدم لمعالجة الإضطرابات العصبيّة كالاكتئاب والصَّرع إضافةً إلى علاج الشقيقة.
  • يتمُّ استخدام سبائك الذَّهب في ترميم الأسنان وبناء الجسور والتيجان إضافةً إلى استخدامه في الحشوات.
  • يُستخدم الذهب في عمليّات التصوير الفوتوغرافي؛ لإزاحة ألوان بروميد الفضَّة ليُصبح لونها بني بدلاً من الأسود.

طرق التأكد من معدن الذهب:

يلجأ البعض إلى تزييف سبائك الذهب، باستخدام فلزَّات وضيعة وطليّها بالذَّهب، حيث تكون في أغلب الأحيان هذه السبيكة من سبيكة الصفر( وهي سبيكة من النُّحاس والزِّنك تتفاوت في نسبتها لتعطي مجموعة من السبائك مختلفة الخواص)، لذلك يمكن الكشف عن هذا التلاعب بالطُّرق التالية:

  • التأكُّد من وجود علامة الدَّمغة على قطعة الذهب.
  • وضع قطعة الذَّهب بالقرب من المغناطيس ففي حال انجذبت فإنّها تحتوي على نسبة من الحديد؛ ممَّا يدل على أنّ الذهب مغشوش، كما أنّه هذه الطريقة هي الأفضل والأسرع في تحديد ما إذا كانت القطعة مغشوشة أم لا.
  • وضع قطعة الذَّهب في الخلِّ فإذا تحوّل لونها للأسود فهذا يعني انّها ليست ذهباً؛ وذلك لأنّ الذَّهب لا يتفاعل مع الأحماض أو العناصر، أمّا إذا بقيّ لونها أصفر لامع فهذا يعني أنّها ذهب.
  • استعمال حامض النيتريك؛ فإذا كان الذَّهب مٌقلّداً أو مغشوشاً فسيحصل له تآكل.
  • استخدام قطعة من السيراميك وفرك قطعة الذَّهب بها؛ ففي حال بقي أثر على قطعة السيراميك فإنّ هذا الذهب مُزوّراً.

المصدر
What is gold used for?How many grams in an Ounce of gold?How is gold mined?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى