الرياضياتالعلوم

الفرق بين الحجم والسعة – Volume vs Capacity

اقرأ في هذا المقال
  • ما المقصود بالحجم - Volume؟
  • ما هي السعة - Capacity؟
  • ما هي الاختلافات بين الحجم والسعة؟

ما المقصود بالحجم – Volume؟

 

قياس المساحة الإجمالية التي تشغلها مادة صلبة هو حجم الشكل ثلاثي الأبعاد، أي جسم له طول وعرض وسمك هو شكل ثلاثي الأبعاد (three-dimensional)، الفرق بين إجمالي المساحة المتبقية داخل الجسم المجوف والمساحة التي يشغلها الجسم هو حجم الشكل المجوف ثلاثي الأبعاد، كما نعلم أنّ هناك العديد من الأشياء المجوفة التي نراها في حياتنا اليومية، يمكن تعريف السعة “بالإشارة إلى الحجم”: على أنّها الحد الأقصى لمقدار المادة التي يمكن أن يحتفظ بها جسم ما.

 

بعض وحدات قياس الحجم: (cm3)، (m3)، لتر (litre)، مليلتر (millilitre)، وغيرها، لنأخذ مثالًا على شكل ثلاثي الأبعاد يسمّى “متوازي المستطيلات“، وهو عبارة عن شكل صلب يحده ستة مستطيلات وبالتالي له ستة أوجه مستطيلة، أبعاد متوازي المستطيلات كما يلي: الطول (l)، العرض (b) والارتفاع (h)، يتم تحديد حجم متوازي المستطيلات بالصيغة التالية:

 

V = l × b × h

 

ما هي السعة – Capacity؟

 

تمتلئ الأشياء المجوفة بالهواء أو السائل الذي يأخذ شكل الوعاء، الحجم الإجمالي للهواء والماء المتراكمين داخل الوعاء هو سعة ذلك الوعاء، لا يزال بإمكاننا التمييز بين الحجم والسعة حتى بعد العديد من أوجه التشابه، عند التعامل مع السعة، يتم التركيز بشكل أكبر على مقدار المواد الصلبة أو السائلة أو الغازية التي يمكن وضعها في الوعاء، كما يشير ذلك إلى قوة تحمل ذلك الوعاء، يمكننا قياس السعة بالسنتيمتر المكعب (cm3)، والمتر المكعب (m3)، واللترات (litres)، والمليليترات (millilitres)، و(pounds)، والجالونات (gallons)، وغيرها.

 

لنفترض وجود وعاء اسطواني، تمتلئ الأسطوانة بالماء إلى حد ما، هنا، يُشار إلى كمية الماء التي يمكن أن تحتويها الأسطوانة على أنّها سعة الأسطوانة، ومع ذلك، لإيجاد سعة الأسطوانة، يمكن استخدام صيغة حجم الأسطوانة.

 

ما هي الاختلافات بين الحجم والسعة؟

 

يعتبر كل من الحجم والسعة متشابهين إلى حد ما ولكن هناك بعض الاختلافات بينهما تجعلهما مختلفين، يُطلق على المبلغ الإجمالي لأي مادة موجودة في مساحة معينة بالحجم، يُطلق على المقدار الإجمالي المحتمل لأي مادة يمكن احتوائها في مساحة ما “سعة تلك المساحة”.

 

جدول المقارنة بين الحجم والسعة:

 

الحجم (Volume) السعة (Capacity)
يشير الحجم إلى المقدار الإجمالي للمساحة التي يغطيها جسم في مساحة ثلاثية الأبعاد. تشير السعة إلى قدرة شيء ما “مثل مادة صلبة أو غاز أو سائل” على الاحتفاظ أو الامتصاص بواسطة شيء ما.
الوحدات المشتركة “وحدات القياس“: (cm3 ، m3). الوحدات المشتركة “وحدات القياس”: لتر، جالون، (pounds).
كل من الأجسام الصلبة والفارغة لها حجم. فقط الأجسام الفارغة لها سعة.
مثال: المكعب، متوازي المستطيلات، المخروط والاسطوانة. مثال: المخروط، الأسطوانة، نصف كرة الفارغة.

 

تمرين محلول على الحجم والسعة:

 

مثال: أوجد حجم وسعة “باللترات” لأسطوانة نصف قطرها (7) سم وارتفاعها (20) سم.

 

الحل:

 

Given, r = 7 cm and h = 20 cm

نحن نعلم أنّ:

 

Volume of cylinder = πr2h

 (22/7) × 7 × 7 × 20 =

 22 × 7 × 20 =

cm3 3080

 

سعة الأسطوانة = (3080/1000) لتر (cm3 1000= 1 litre) وتساوي (3.08 litres).

 

ملحوظة: يمكننا أيضًا تمثيل السعة بوحدة (cm3)، وبالتالي، في المثال أعلاه، سيكون الحجم مساويًا عدديًا للسعة.

المصدر
What Is Volume?Difference Between Volume and CapacityDifference Between Volume and Capacity (With Table)Difference Between Volume and Capacity

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى