العلومالفيزياء

الفرق بين الديناميكا الحركية وعلم الحركة – Kinetics vs Kinematics

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الديناميكا الحركية - Kinetics
  • تعريف علم الحركة - Kinematics
  • الفرق بين الديناميكا الحركية وعلم الحركة

تعريف الديناميكا الحركية – Kinetics:

 

الخواص الحركية أو المعروفة أحيانًا باسم “الديناميكيات” هي فرع الميكانيكا الذي يتعامل مع تحليل كيفية تأثير القوة أو عزم الدوران المطبق على حركة الجسم التي لها كتلة معينة، وببساطة أكثر يُنظر إليه على أنّه سبب الحركة، نحن نعلم أنّه كلما تحرك جسم أو نظام من الأجسام، يكون ذلك نتيجة لنوع من القوة أو عزم الدوران المرتبط به.

 

مثال على الديناميكا الحركية:

 

دعونا نفكر في مثال للحصول على فكرة أفضل عن ذلك، لنفترض أنّه لدينا لعبة دوّارة وعند الضغط على زر تخضع لحركة دورانية، إذن، بشكل أساسي، هنا القوة المؤثرة تجعل الجسم يدور حول محور ثابت، تأتي دراسة القوة هذه تحت علم الحركة، وبالتالي، تتعامل الخواص الحركية مع السبب الذي تحدث بسببه الحركة وفي المثال المذكور أعلاه، يتسبب عزم الدوران في الحركة، نحن هنا لا نهتم بكيفية حدوث الحركة، على سبيل المثال، ” الاتجاه والسرعة والتسارع وما إلى ذلك”.

 

تعريف علم الحركة – Kinematics:

 

كلمة (Kinema) تعني الحركة، علم الحركة هو تصنيف فرعي للميكانيكا يرتبط بدراسة تحليل الحركة الممكنة هندسيًا لأجسام في الفراغ، ومع ذلك، لا يتم النظر في سبب هذه الحركة في علم الحركة، وبالتالي، فهي معنية “بالطريقة التي تحدث بها الحركة “فيما يتعلق بالمعلمات (parameters)” ولكن ليس مع سبب الحركة.

 

بعبارات أبسط، تصف الكينماتيكا أو “علم الحركة”، حركة الجسم من حيث الموقع والسرعة والتسارع، ومع ذلك، هنا لا تؤخذ القوة وعزم الدوران وكتلة الجسم في الاعتبار، بشكل أكثر تحديدًا يمكننا القول إنّه وصف لموضع الأجسام في الفراغ أو الفضاء الحر، والمعدل الذي تتحرك به الجسيمات المكونة للجسم “أي السرعة”، والمعدل الذي تتغير به السرعة أي “التسارع”.

 

الفرق بين الديناميكا الحركية وعلم الحركة:

 

تعتبر الديناميكا الحركية وعلم الحركة جزءًا من الميكانيكا الكلاسيكية المرتبطة بحركة الأجسام أو الأشياء في المساحات والمناطق المختلفة، يتمثل الاختلاف الكبير بين الديناميكا الحركية وعلم الحركة في أنّ الديناميكا الحركية تتعامل مع دراسة القوى المختلفة التي تؤدي إلى حدوث الحركة، في مقابل ذلك، ترتبط الكينماتيكا “علم الحركة” بدراسة الحركة الفعلية للأشياء أو الأجسام دون مراعاة القوة التي تسبب الحركة.

 

بشكل عام، يختلط الأمر على الناس بين هذين المصطلحين باعتبارهما مرادفين لبعضهما البعض، ولكن من الوصف الوارد أعلاه، نأمل أن تكون قد حصلت على الفكرة الأساسية فيما يتعلق بالاختلاف بين هذين المصطلحين.

 

جدول المقارنة بين الديناميكا الحركية وعلم الحركة:

 

أوجه المقارنة الديناميكا الحركية علم الحركة
التعريف إنّها دراسة القوى المؤثرة على الجسم ممّا يؤدي إلى الحركة. إنّها دراسة حركة الجسم أو الشيء بغض النظر عن القوة المطبقة.
الفروع المرتبطة الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا. الفيزياء والميكانيكا.
تحدد كميات مثل القوى وعزم الدوران وما إلى ذلك. كميات مثل الموضع والتسارع والسرعة وما إلى ذلك.
الكتلة عامل مهم جدًا. لا يهم
القوة المطبقة عامل واضح. ليس عاملا واضحًا.
الطبيعة يركز على السبب. لا يركز على السبب بل على النتيجة.
الأصل الأساسي فرع من فروع الفيزياء. فرع من فروع الرياضيات.
مثال طفل يركض على الأرض. سقوط كرة على الأرض.
التطبيقات في تصميم السيارات. في دراسة حركة الأجرام السماوية.

 

الاختلافات الرئيسية بين الديناميكا الحركية وعلم الحركة:

 

  • الديناميكا الحركية هي فرع الفيزياء الذي يدرس السبب الذي يؤدي إلى الحركة وبالتالي يأخذ في الاعتبار القوة أو عزم الدوران، بينما يهتم علم الحركة بالمعلمات مثل الموضع والتسارع والسرعة وما إلى ذلك للجسم أثناء الحركة.

 

  • تستخدم فروع العلوم بما في ذلك الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا بشكل رئيسي مبدأ الديناميكا الحركية كما هو الحال في الكيمياء، حيث يرتبط بمعدل التفاعل الكيميائي بينما يتعامل في مجال علم الأحياء مع تأثير الإنزيمات على التفاعل الكيميائي الحيوي، على العكس من ذلك، فإنّ علم الحركة هو فرع الفيزياء والميكانيكا فيما يتعلق بمقدار التغيير الذي حدث بدلاً من كيفية حدوث التغيير.

 

  • تعتبر الديناميكا الحركية أنّ كتلة الجسم تتعامل مع القوة ونعلم أنّ: (F = ma)، وبالتالي فإنّ الكتلة هي عامل مهم كبير في حالة الديناميكا الحركية، ومع ذلك، فإنّ دراسة علم الحركة لا تأخذ في الاعتبار أبدًا كتلة الجسم.

 

  • عندما نتعامل مع الديناميكا الحركية، فإنّ القوة تلعب دورًا حاسمًا حيث يتم دراسة القوى المختلفة المؤثرة على الجسم في هذا النوع من الحركة، مقابل ذلك، على الرغم من أنّ حركة الجسم هي نتيجة لبعض القوة المطبقة، إلا أنّ علم الحركة لا يهتم بالقوة المطبقة.

 

  • يتم تعريف الديناميكا الحركية بشكل أساسي على أنّها فرع من فروع الفيزياء لأنّها معنية بكيفية حدوث الحركة، بينما يعتبر علم الحركة إلى حد ما فرعًا من فروع الرياضيات لأنّها تتعامل مع هندسة الحركة التي تحسب التباين في المتغيرات المختلفة ذات الوظائف المختلفة.

المصدر
Difference Between Kinetics and KinematicsDifference Between Kinetics and KinematicsDifference Between Kinetics and KinematicsKinetics vs Kinematics: What's the Difference & Why it Matters

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى