العلومالفيزياء

الفرق بين الكتلة والكثافة – Mass vs Density

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الكتلة - Mass؟
  • ما هي الكثافة - Density؟
  • الفرق بين الكتلة والكثافة

ما هي الكتلة – Mass؟

 

الكتلة هي خاصية أي مادة تصور الكمية الإجمالية للمادة الموجودة في تلك المادة، الجانب المهم للكتلة هو أنّها تظل ثابتة في كل مكان لأنّها لا تتأثر بقوة الجاذبية، على سبيل المثال، إذا كانت الكرة كتلتها (2) كجم على الأرض، فإنّ كتلتها على القمر ستظل كما هي، على الرغم من أنّ قوة الجاذبية تتغير لكن الكتلة لا تتغير أبدًا.

 

الكتلة هي أيضًا مقياس القصور الذاتي لأي جسم يعني أنّ الجسم أثقل، سيكون أكثر مقاومة للحركة، إنّه يمثل على نطاق واسع أمر مهم موجود في أي جسم، يتم التعبير عنها بوحدة الكيلوجرام أو الجرام، الكتلة هي كمية عددية لأنّها لا تتحدد باتجاه الجسم، كتلة أي جسم هي خاصية خارجية لأنّها تشير إلى كمية المادة الموجودة في المادة، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنّ الكتلة والوزن ليسا نفس الشيء، يتغير الوزن مع تغير قوة الجاذبية لكن الكتلة لا تتغير.

 

ما هي الكثافة – Density؟

 

الكثافة هي خاصية أي مادة تحدد الكتلة الكلية للجسم المرتبطة بحجمه، إنّه المفهوم الأكثر استخدامًا في العلم الذي يحدد درجة الترابط في أي مادة، تُصوِّر الكثافة عادةً حالة المادة التي تشير إلى ما إذا كان الشيء صلبًا أو سائلًا أو غازيًا، لمعرفة كثافة أي جسم، علينا قسمة كتلة الجسم على الحجم الذي يشغله، بالتأكيد، يمكن أيضًا تسمية الكثافة بالمساحة التي يشغلها أي جسم، تظل كثافة الجسم كما هي بغض النظر عن شكله أو حجمه، يتغير مع درجات حرارة وضغط مختلفين.

 

في معظم الأحيان، تكون الكثافة مسؤولة عن غرق الأشياء وتعويمها، الأجسام ذات الكثافة الأقل تطفو بينما تلك ذات الكثافة الأعلى تطفو عادةً، على سبيل المثال، قطعة خشب تطفو في الماء بينما مسمار حديدي يغرق في الماء، كثافة أي مادة هي الخاصية الجوهرية لأنّها لا تعتمد على كمية المادة الموجودة في المادة.

 

الفرق بين الكتلة والكثافة:

 

الكتلة والكثافة هما مصطلحان يستخدمان بالتبادل في معظم الحالات، يشير هذان المصطلحان إلى معنى مختلف تمامًا ويساعدان في تحديد كمية المادة، إنّها مرتبطة ببعضها البعض من حيث الصيغة ولكنّها تعني أشياء مختلفة، الفرق بين الكتلة والكثافة هو أنّ الكتلة هي الكمية الإجمالية للمادة الموجودة في أي جسم بينما الكثافة هي الكتلة الكلية لأي جسم المرتبطة بحجمه، تُعطى كثافة أي جسم بقسمة كتلته على الحجم الإجمالي الذي يشغله.

 

الكتلة هي كمية المادة الموجودة في أي مادة أو شيء يمكن التعبير عنها بوحدات مثل الكيلوجرامات أو الجرامات، من ناحية أخرى، تعتبر الكثافة مفهومًا مختلفًا يحدد مقدار الكتلة الموجودة في أي مادة فيما يتعلق بحجمها، يجب أن نفهم هذا بوضوح أن كتلة الجسم تظل كما هي ولا تتأثر أبدًا بقوة الجاذبية، يجب أن يؤخذ هذا في الاعتبار أنّ كتلة أي جسم لا تشبه وزن الجسم.

 

جدول المقارنة بين الكتلة والكثافة:

 

أوجه المقارنة الكتلة (Mass) الكثافة (Density)
التعريف الكتلة هي المقدار الإجمالي للمادة الموجودة في أي جسم. الكثافة هي الكتلة الكلية الموجودة في أي جسم المرتبطة بحجمه.
المعادلة يمكن تصور كتلة أي جسم من خلال:
الكتلة = الكثافة × الحجم
يمكن تصور كثافة أي جسم من خلال:
الكثافة = الكتلة / الحجم
الوحدة القياسية (SI) يتم التعبير عنها بوحدة الجرام أو الكيلوجرام. يتم التعبير عنها جم / سم3 أو كجم / م3.
حالة المادة لا تحدد كتلة أي جسم حالة المادة. إنّ كثافة أي جسم مفيدة في تصور حالة المادة.
صفة مميزة الكتلة هي عادةً مقياس القصور الذاتي. تستخدم الكثافة لتحديد انضغاط أي جسم.

 

الاختلافات الرئيسية بين الكتلة والكثافة:

 

  • الكتلة هي الكمية الإجمالية للمادة الموجودة في أي مادة بينما يتم تعريف الكثافة على أنّها الكتلة الإجمالية الموجودة في أي جسم فيما يتعلق بحجمه.

 

  • عادةً ما تتغير كتلة الجسم في الشكل والحجم بينما تظل كثافة أي جسم كما هي بغض النظر عن شكله وحجمه.

 

  • يتم استخدام مصطلحات الكتلة لتحديد مقياس القصور الذاتي في أي جسم بينما تحدد الكثافة درجة الانضغاط في أي جسم.

 

  • تُعطى كتلة أي جسم “بالكثافة × الحجم” بينما تُعطى كثافة أي جسم “بالكتلة ÷ الحجم”.

 

  • وحدات (SI) التي تمثل كتلة أي جسم هي الكيلوجرامات والجرامات بينما تلك ذات الكثافة هي (kg/m3) أو (gm/cm3).

المصدر
Difference Between Mass and Density (With Table)Difference Between Mass and DensityDifference Between Density & MassDifference Between Mass and Density

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى