ad
العلومالفيزياء

المجال المغناطيسي الدوار – Rotating Magnetic Field

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو المجال المغناطيسي الدوار؟
  • معادلات المجال المغناطيسي الدوار

ما هو المجال المغناطيسي الدوار؟

 

عندما نطبق إمدادًا ثلاثي الطور لملف موزع ثلاثي الطور لآلة دوّارة، يتم إنتاج مجال مغناطيسي دوّار والذي يدور بسرعة متزامنة. الآن، سنحاول فهم النظرية الكامنة وراء إنتاج المجال المغناطيسي الدوّار. لذلك، سوف نتخيل أولاً أحد الجزء الثابت لمحرك كهربائي حيث يتم توزيع لف ثلاثي الطور فيزيائيًا في قلب الجزء الثابت بحيث يتم فصل لف كل طور عن الأخرى بمقدار (120) درجة في الفضاء.

 

معادلات المجال المغناطيسي الدوار:

 

على الرغم من أنّ مجموع المتجهات لثلاثة تيارات في نظام ثلاثي الطور متوازن هو صفر في أي لحظة، إلا أنّ ناتج المجالات المغناطيسية التي تنتجها التيارات ليست صفراً بل سيكون لها قيمة ثابتة غير صفرية تدور في الفضاء فيما يتعلق بـالزمن. يمكن تمثيل التدفق المغناطيسي الناتج عن التيار في كل طور بالمعادلات الواردة أدناه. هذا تمثيل مشابه للتيار هو نظام ثلاثي الطور حيث أنّ التدفق يكون خافتًا مع التيار:

 

ΦR = Φm sin (ωt)

ΦY = Φm sin (ωt – 120)

ΦB = Φm sin (ωt – 240)

 

حيث:R) و(φY) و(φB) هي التدفق الفوري لملف الطور الأحمر والأصفر والأزرق المقابل، السعة (Φm) لموجة التدفق. يمكن تمثيل موجة التدفق في الفضاء. الآن، في التمثيل البياني لموجات التدفق، سننظر أولاً في النقطة (0). هنا، قيمة (φR) هي:

 

ΦR = Φm sin (0) = 0

قيمة (φY) هي:

 

φY = Φm sin (0 – 120) = φm sin (-120) = – (√3/2) φm

 

قيمة (φB) هي:

 

φB = Φm sin (0 – 240) = φm sin (-240) = – (√3/2) φm

 

نتيجة هذه التدفقات في تلك اللحظة (φR) هي (1.5φm). الآن، في التمثيل البياني لموجات التدفق، سننظر في النقطة (1)، حيث (ωt = π / 6) أو (30o). هنا، قيمة (φR) هي:

 

ΦR = Φm sin (30) = ½ φm

قيمة (φY) هي:

 

φY = φm sin (30 – 120) = φm sin (-90) = – φm

قيمة (φB) هي:

 

φB = φm sin (30 – 240) = φm sin (-210) = ½ φm

 

نتيجة هذه التدفقات في تلك اللحظة (φr) هي (1.5φm). من الواضح هنا أنّه يتم تدوير متجه التدفق الناتج (30) درجة في اتجاه عقارب الساعة دون تغيير قيمته. الآن، في التمثيل الرسومي لموجات التدفق، سننظر في النقطة (2)، حيث (ωt = π / 3) أو (60o). هنا، قيمة (φR) هي:

 

ΦR = Φm sin (60) = √3/2 φm

 

قيمة (φY) هي:

 

ΦY = Φm sin (60 – 120) =Φm sin (-60) = -√3/2 φm

 

قيمة (φB) هي:

 

ΦB = Φm sin (60 – 240) =Φm sin (-180) = 0

 

نتيجة هذه التدفقات في تلك اللحظة (φr) هي (1.5φm). من الواضح هنا أنّه يتم تدوير متجه التدفق الناتج بمقدار (30) درجة في اتجاه عقارب الساعة دون تغيير قيمته. الآن، في التمثيل الرسومي لموجات التدفق، سننظر في النقطة (3)، حيث (ωt = π / 2) أو (90o). هنا، قيمة (φR) هي:

 

ΦR = Φm sin (90) =Φm 

 

قيمة (φY) هي:

 

ΦY = Φm sin (90 – 120) =Φm sin(-30) = – ½ Φm

 

قيمة (φB) هي:

 

ΦB = Φm sin (90 – 240) =Φm sin(-150) = – ½ Φm

 

نتيجة هذه التدفقات في تلك اللحظة (φr) هي (1.5φm). من الواضح هنا أنّه يتم تدوير متجه التدفق الناتج (30) درجة في اتجاه عقارب الساعة دون تغيير قيمته. وبهذه الطريقة يمكننا إثبات أنّه بسبب الإمداد المتوازن المطبق على الجزء الثابت ثلاثي الطور الذي يلف مجالًا مغناطيسيًا دوارًا أو دوّارًا تمّ إنشاؤه في الفضاء.

المصدر
Rotating Magnetic FieldRotating Magnetic FieldRotating magnetic fieldRotating Magnetic FieldROTATING MAGNETIC FIELDS, EXPLAINED

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى