العلومعلوم الأرض والفلك

ما هو المنجم المفتوح الخاص بعمليات الاستخراج المعدني؟

اقرأ في هذا المقال
  • المنجم المفتوح ذو المدرجات الخاص بعمليات الاستخراج المعدني:

المنجم المفتوح ذو المدرجات الخاص بعمليات الاستخراج المعدني:

يتم استعمال هذا النوع من طرق الاستخراج المنجمي للترسبات الطباقية الأفقية أو الترسبات المائية، ويستعمل في العروق المعدنية والترسبات الأنبوبية أو الترسبات المعدنية غير النظامية والصلبة، وعند استخراج وقلع الخام المعدني من مكانه لا يمكن أن نعيد الردم والفضلات والصخور العقيمة إلى داخل الحفرة المنجمية، بل يجب أن يتم نقلها إلى مكان خارج حدود المنجم، وتبقى في مكانها إلى أن يتم الانتهاء من استخراج جميع الترسبات المعدنية ثم يتم إعادة هذه الفضلات إلى الحفرة المنجمية لتغطيتها والتخلص منها، ثم تعاد التربة السطحية فوقها ويتم ترتيب سطح الأرض لتتناسب مع الاستعمالات البشرية والحياتية المحافظة على البيئة.


إن ترتيب وتطوير المنجم مع مرور الوقت يُعد من الأعمال البسيطة والسهلة بعد عملية إزالة ورفع التربة السطحية، ثم إزالة الغطاء الصخري من أجل الكشف عن الترسبات المعدنية للسطح، حيث أن الأشغال المنجمية تبدأ بشكل مباشر في قلع واستخراج الخامات ثم تبدأ في الإنتاج بهدف الحصول على وارد مالي تغطي تكاليف الإنتاج.


تبدأ أعمال تشكيل طرق المواصلات التي تكون واصلة بين الخام إلى سطح الأرض وعمل شبكة من آليات الوصول أو الخروج بهدف الحفاظ على حرية حركة الآليات والمعدات في نقل واستخراج الخام، كما أن أعمال قلع واستخراج الخام تتم على مراحل باتجاه العمق على هيئة سلسلة متعاقبة من المدرجات أو المنحدرات أو ما يسمى باسم المصاطب أحياناً.


يتم تعيين ارتفاع كل مدرج وعرضه بناء على نوع الآليات المستعملة وغالباً ارتفاع المدرج يتراوح من 15 إلى 20 متر والعرض يتراوح من 5 إلى 8 متر، حيث أن عدد المدرجات يزداد مع ازدياد العمق باتجاه الأسفل بالإضافة إلى وجود زيادة في سعة أو قطر الحفرة المنجمية.


إن أغلب الترسبات المعدنية تحتوي أحجام وأشكال غير نظامية ومعقدة وفي العادة يتم قلع واستخراج الصخور العقيمة مع الفضلات في وقت واحد، يتم تطبيق العمل المنجمي والأعمال التشغيلية على مستويات ومراحل عديدة وتكون على هيئة مدرجات ومنحدرات ذات ميل يقع خلال زاوية الرقاد مع تقدم سير العمل باتجاه العمق في قلع واستخراج الجسم المعدني.


إن أعمال قلع واستخراج الخام والخليط المعدني تبدأ من قعر المنجم باتجاه الخارج إلى معمل المعالجة، تستمر أعمال إزالة الغطاء الصخري مع توسيع إمتدادات المساحة السطحية للحفر المنجمية بغرض توسيع مساحة واجهة الأعمال المنجمة للجسم المعدني.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى