العلومبنية الأرض

معالم سطح الأرض

اقرأ في هذا المقال

  • كوكب الأرض.
  • معالم سطح الأرض.

كوكب الأرض:

كوكب الأرض: هو الكوكب الذي يعيش عليه أنواعاً مُتعددة من الكائنات الحية بما فيهم البشر، حيث يُعدّ الكوكب الوحيد من بين باقي كواكب المجموعة الشمسية الذي توجد عليه حياة، إضافةً إلى أنّه يحتوي على قمراً واحداً يتكوّن بشكلٍ رئيسي من مجموعة من المعادن الرئيسية والضرورية لاستمرار الحياة عليه.

إلى جانب ذلك ففي بداية تكوّن كوكب الأرض كان عبارة عن كوكباً مائياً، ممّا يعني أنّه لا يتكوّن إلّا من مياه، ومع مرور الزمن وبعد عدة مراحل، بدأت المياه تنحسر في أجزاء مُعينة حتى تم تشكيل اليابسة، هذا وقد أفادت العديد من الدراسات والأبحاث التي أجراها المُتخصصون في مجال علوم الأرض أنّ السبب وراء انحسار تلك المياه يعود إلى عوامل التجوية والتعرية والإنجراف.

معالم سطح الأرض:

يحتوي سطح الأرض على مجموعة من التراكيب والأشكال الجيولوجية التي ساهمت في إعطاءه الجمال والرونق، إلى جانب أنّ لتلك التراكيب الدور الأكبر لاستمرار عيش الكائنات الحية خاصةً الإنسان على ذلك السطح، ومن أهم تلك الأشكال:

  • السلاسل الجبلية: تُشير هذه السلاسل إلى مجموعة كبيرة وضخمة من الجبال المُترابطة والمُمتدة في نظام واحد، ومن أشهر الأمثلة التي تدل على مثل هذه السلاسل والتي تُعدّ من أهم المعالم التاريخية والحضارية في العالم؛ سلاسل جبال الهملايا، سلسلة جبال روكي، إضافةً إلى كل من سلسة جبال الأنديز وسلسلة جبال الأطلس وغيرها الكثير.


    هذا وقد تمتاز مثل هذه السلاسل الجبلية بانجراف تربتها بشكلٍ دائم؛ الأمر الذي يجعلها غير صالحة للإستعمال الزراعي، إضافةً إلى شدة انحدارها وصعوبة الوصول المواصلات إليها، ولكن وعلى الرغم من كل تلك المعوقات إلّا أنّ مثل هذه السلاسل تضم العديد من الثروات المعدنية الضخمة والهائلة.


    بيّنت الدراسات والأبحاث التي كان قد أجراها العديد من العلماء والجيولوجين أنّ هذه السلاسل من المُمكن أن تنقسم إلى مجموعة مُتغيره من الجبال وذلك بالاعتماد على طبيعة الظروف الزمانية والمكانية المُحيطة، حيث أنّه قد تكون جبال إلتوائية أو جبال مُتعرية، إلى جانب أنّها إمّا أن تكون جبالاً انكسارية أو جبالاً بركانية.

  • الهضاب: يُعدّ هذا المظهر واحداً من معالم سطح الأرض التي تظهر على اليابسة، بحيث يُمكن تعريفها على أنّها واحدة من الأجزاء المرتفعة التي تظهر على سطح اليابسة، حيث أشارت الدراسات أنّ هذا الإرتفاع لا يُمكن أن يقل عن”200″ متر.


    هذا وقد تمتاز الهضاب بسطحها المُستوى إلى جانب جوانبها المُنحدرة، ومن أهم وأشهر تلك الهضاب القيّمة والتاريخية؛ هضبة نجد، وهضبة إسبانيا إلى جانب كل من هضبة التبت وهضبة الأناضول.

  • السهول: تحتل السهول مكانةً كبيرة على سطح اليابسة، حيث يُمكن تعريفها على أنّها أراضٍ مُستوية في السطح، لا يُمكن أن يزيد ارتفاعها عن”200″ متر.


    تمتاز تلك المعالم الأرضية من السهول بكثافة سكانها؛ وذلك نظراً لسهولة مُمارسة أنشطتهم المُختلفة، هذا ومن المُمكن أن تنقسم تلك السهول تبعاً للظروف المُحيطة بها إلى كل من سهولٍ رسوبية فيضية وسهولٍ داخلية إضافةً إلى السهول الساحلية.

  • التلال: من معالم سطح الأرض التي تظهر على اليابسة، يكون مقدار ارتفاعها أقل من ارتفاع الجبال، هذا وقد تمتاز التلال بتشابهه في الشكل مع الجبال.

  • الأودية: هي عبارة عن بقعة أرضية ضيقة، تمتاز بشكلها المُستطيل، إضافةً إلى مُحيطها المُنخفض، هذا وقد تُقسم هذه الأودية إلى كل من أودية جافة أو أودية نهرية.

  • الكثبان الرملية: هي عبارة عن مجموعاتٍ من الرمال تراكمت مع بعضها البعض نتيجة حركة الرياح المُستمرة، حيث تتجمع هذه الكثبان بشكلٍ كبير في أراضي المناطق الجافة.

  • المُحيطات: هي عبارة عن مُسطحات مائية كبيرة، تمتاز بعمقها الكبير، ومن أشهر الأمثلة على هذا المعلم؛ المُحيط الأطلسي، والمحيط الهادي.

  • البحار: تُعدّ البحار من أهم وأشهر المعالم الأرضية المائية، يمكن تعريفها على أنّها مسطحات مائية كبيرة الحجم، إلّا أنّها أصغر من المُحيطات وأقلها عمقاً، هذا ومن المُمكن أن تنقسم هذه البحار حسب حجمها إلى بحار صغرى كالبحر الأحمر، وبحار كبرى كبحر الصين، كما أنّها من الممكن أن تكون بحاراً هامشية تقع بالقرب من الجوانب القارية كبحر الشمال.

  • الأنهار: هي عبارة عن مجرى مائي، تمتاز مياهه بالعذوبة، قد يصب النهر في بحيرة أو نهر ثاني، ومن أشهر الأمثلة على هذا المعلم؛ نهر النيل في القارة الإفريقية ونهر دجلة والفرات.

  • الخليج: هو عبارة عن جزء صغير قد يكون من بحر يحيط باليابسة من ثلاث جهات، وقد يكون هذا الجزء من بحيرة، ومن الأمثلة على هذا المعلم؛ الخليج العربي وخليج المكسيك.

  • البحيرة: هي عبارة عن مسطحات مائية تحتل بقعةَ ضيقة على سطح الأرض، هذا وقد يمتاز مثل هذا المعلم بأنّه مُحاط بالياسبة من جميع الجهات، ومن الأمثلة على هذه البحيرات؛ بحيرة طبريا في فلسطين، بحيرة بيهوي في تشيلي.

  • المضيق: هي عبارة عن ممر مائي ضيق وصغير جداً، يمتاز بأنّه موصول بين مسطّحيين مائيين، ومن الأمثلة على مثل هذا المعلم؛ مضيق جبل طارق ومضيق هرمز.

المصدر
Planet Earth: Facts About Its Orbit, Atmosphere & SizeLandWater
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق