العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

بروميد الحديد الثلاثي- FeBr3

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن مركب ثلاثي بروميد الحديد هو عبارة عن مصدر حديد بلوري قابل للذوبان في الماء بدرجة عالية للاستخدامات المتوافقة مع البروميدات ودرجة الحموضة (الحمضية) الأقل، يتكون من عنصري الحديد والبروم، وهو مركب غير عضوي يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (FeBr3)، علما أنه يتم تسويق البروميدات المعدنية تحت الاسم التجاري (AE Bromides ™).

 

بروميد الحديد الثلاثي

 

  • إن مركب بروميد الحديديك هو عبارة عن مركب عديم الرائحة أحمر-بني، وهو كاشف مؤكسد يتم استخدامه كمحفز للتفاعلات العضوية خاصة في عملية معالجة المركبات العطرية بالبروم، ومن خصائص بروميد (III) الحديد أنه يمتلك نقطة انصهار مقدارها 200 درجة مئوية، وكثافة 4.500 غرام لكل سم مكعب، وفي شكل المسحوق يمتلك من اللون الأبيض إلى البيج الأصفر، وهو قابل للذوبان في كلا من الماء والأثير والكحول، وهو مركب استرطابي حساس.

 

  • يتم تحضير مركب بروميد الحديد (III) بفعل تفاعل البروم مع برادة الحديد كما في المعادلة التالية:

 

2Fe + 3Br2 → 2FeBr3

 

  • من الواجب أن يتم تخزين المركب في عبوات داكنة محمية من الهواء أو الضوء، ومن الممكن أن يتم الحصول عليها أيضًا عن طريق تفاعلات فك الترسبات المزدوجة بين ملح حديديك وبروميد (بروميد فلز قلوي) في محلول مائي متبوعًا بعمليتي التبخر والتبلور كما في المعادلة التالية:

 

Fe2 (SO4) 3 + LiBr → 2FeBr3 + 3Li2SO4

 

  • من الممكن أيضًا أن يتم تحضيره بإنتاجية عالية عن طريق تفاعل كيميائي ضوئي للديبروموارونتيترا كاربونيل مع البروم في الهكسان كما في المعادلة التالية:

 

 4FeBr2(CO) + ½ Br2 → FeBr3 + 4CO

 

  • بروميد الحديد (III) عبارة عن بلورة سداسية حمراء داكنة، استرطابية تتحلل جزئياً إلى مركب (FeBr2) وتفقد بعض البروم عند التعرض للهواء أو الضوء، كما ويتحلل عند التسخين قابل للذوبان في الماء والإيثانول والأثير، وتستخدم كمحفز لحمض لويس في هالوجين المركبات العطرية، كما أنه يستخدم في تحضير 2،5-ديبرومو -4-أريل-1،3-بنتادين عن طريق التفاعل مع بروموهيدرين متماثل الأولين.

 

  • إذا بروميد الحديد (III) هو مركب كيميائي من الحديد والبروم، يتم استخدامه كمحفز حمض لويس في هالوجين المركبات العطرية، والبروم هو عنصر هالوجين برمز (Br) والرقم الذري 35، علما أنه لا يوجد البروم ثنائي الذرة بشكل طبيعي ولكن يمكن العثور على أملاح البروم في الصخور القشرية.

 

  • يتسبب بخار البروم في حدوث تهيج وتلف مباشر للأغشية المخاطية، والبروم يحرق الجلد أيضًا، وأيون البروميد هو مثبط للجهاز العصبي المركزي والتعرض المزمن ينتج عنه تأثيرات عصبية.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى