العلومعلوم الأرض والفلك

عمليات تكسير الصخور بهدف استخلاص المعادن

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تتم عملية تكسير الصخور بهدف استخلاص المعادن؟

كيف تتم عملية تكسير الصخور بهدف استخلاص المعادن؟

يوجد الكثير من الاستخدامات المختلفة للصخور الأرضية، فمنها ما يستعمل لإكساء الطرق وسكك الحديد والبعض الآخر منها يُستعمل في خليط الخرسانة الكونكريتية، وجزء يتم استخدامه لاستخراج المعادن، والصخور التي يتم استخراج المعادن منها يجب العمل على تكسيرها إلى أجزاء صغيرة، بحيث تتناسب مع الغرض من استعمالها.


إن أول مرحلة من مراحل معالجة الترسبات المعدنية هي العمل على تكسير هذه الترسبات الصخرية؛ وذلك بهدف فك ارتباط المعادن وتحريرها وفصلها عن المعادن الغثة وعن المكونات الصخرية العقيمة الأخرى، التي توجد في الصخور الرابطة بين هذه المعادن.


من الصعب والنادر جداً عمل تحرير كامل للمعادن التي توجد في الصخور إلا في حالة تطبيق أعمال تكسير وطحن للصخور إلى مواد ناعمة جداً؛ وذلك بهدف الوصول إلى الحجم الحبيبي للمعادن، على هذا الأساس يجب توضيح كيفية تطبيق مرحلة تحرير المعادن وطريقة المعالجة والتقنية التي يلزم أن تستعمل لإنجاز كفاءة تحرير المعادن بدرجة عالية.


إن المعادن الموجودة في الصخور الناعمة أو الهشة مثل التربة لجميع أنواعها والأطيان تكون متصلة مع بعضها البعض من خلال جزيئات الطين الناعمة، أو من المحتمل لهذه المعادن أن تترسب مع الأملاح مثل ملح كلوريد الصوديوم.


حيث أن هذه المكونات المعدنية الموجودة من المحتمل أن يتم تحريرها أو فك ارتباط المعادن من الجزيئات أو المواد الغثة من خلال تطبيق عمليات الغسل باستعمال المياه والتخلص من المواد الرابطة وفصل الجزيئات المعدنية عنها بشكل جيد.


وفي حال كانت المكونات المعدنية موجودة في الصخور الصلبة فسيتم العمل على تكسير هذه الصخور بأحد الأساليب الحرارية أو الكيميائية، فعلى سبيل المثال الصخور الجيرية أو الصخور الكربونية التي تمتلك مكونات معدنية، حيث يتم تعريض هذه الصخور إلى درجة حرارة مرتفعة بهدف تحليلها إلى أكاسيد مع تحرير غاز ثاني اكسيد الكربون.


إن تحليل أو تكسير الصخور من خلال هذه الطريقة يساعد في تحرير أو فك ارتباط المعادن عن المواد الغثة، بدون اللجوء إلى تطبيق عمليات تكسير ميكانيكية للجزيئات المعدنية، وهناك الكثير من الحالات في الصخور الصلبة التي تحمل المعادن، حيث يتم تحرير الجزيئات المعدنية من خلال تطبيق عمليات تكسير بسيطة ميكانيكية والتي تتسبب في تكسير الصخور على طول مستويات كسر عشوائية.

المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى