العلومالفيزياء

توصيل الكهرباء للمنازل

اقرأ في هذا المقال
  • ربط المنازل بالشبكة الكهربائية
  • انخفاض الخدمة - Service drop
  • قطع الاتصال الرئيسي - Main disconnect
  • التوصيلات الكهربائية داخل المنزل

ربط المنازل بالشبكة الكهربائية:

ربط المنازل بالشبكة الكهربائية هو المرحلة الأخيرة من الشبكة الكهربائية، بعد أن تقوم المحطات الفرعية لشبكة التوزيع بتخفيض الجهد إلى مستويات آمنة لنستطيع إنجاز هذه المرحلة، تنطلق الأسلاك من خطوط الكهرباء في الحي وتتصل بالمباني الفردية (المنازل والشقق والشركات وما إلى ذلك) عن طريق المرور أولاً عبر عداد الكهرباء لقياس كمية الكهرباء التي يستخدمها المنزل، ثم تمر الكهرباء من خلال لوحة خدمة تضم أجهزة السلامة الكهربائية (قواطع التيار الكهربائي والصمامات). تحتوي لوحة الخدمة هذه على جميع الأسلاك التي تصل إلى الأجهزة الكهربائية المختلفة في جميع أنحاء المنزل، كل منزل متصل بالشبكة الكهربائية من خلال نوع من صندوق الصمامات أو قاطع الدائرة.

انخفاض الخدمة – Service drop:

يشار إلى توصيل الطاقة العلوية من خطوط المرافق إلى مدخل الخدمة باسم “إسقاط أو انخفاض الخدمة”، تتكون من ثلاثة أسلاك: 1 الخط المحايد و2 هما خطوط ساخنة، تحافظ الخطوط الساخنة على كميات جهد معينة (مثل 120 فولت) مقارنة بالخط المحايد، هناك نوعان من إسقاطات الخدمة العلوية: إسقاط خدمة عمود الإشارة (mast) وإسقاط خدمة (clevis). يشار إلى اتصال الخدمة تحت الأرض على أنه خدمة جانبية.

انخفاض خدمة عمود الإشارة – Mast service drop:

عمود الإشارة: هو مزيج من قناة أو أنبوب توصيل الكهرباء ورأس الطقس الذي يكون موجود أعلى السطح، يتم توصيل انخفاض الخدمة بعمود الإشارة عند مقبض عمود الإشارة، تعمل الدوائر الكهربائية (Drip loops) على توفير الركود الذي يقلل من أي ضغط ميكانيكي على خطوط الطاقة.

انخفاض الخدمة – Clevis service drop:

يشير هذا النوع من أعمدة الإشارة (Clevis) إلى الموصلات التي تربط موصلات الخدمة التي تسقط على جانب المبنى، في هذا النوع، يتم تأمين القناة ورأس الطقس على جانبي المسكن أسفل خط السقف.

الخدمة الجانبية – Service lateral:

هذا مدخل الخدمة يكون تحت الأرض، حيث تمر خطوط الطاقة الأولية عبر القناة أو الأنبوب إلى مدخل غرفة المحول وتنضم خطوط الطاقة الثانوية إلى خارج المحول بمقياس الخدمة الكهربائية.

قطع الاتصال الرئيسي – Main disconnect:

يتم إستخدام الفصل الرئيسي للطاقة الكهربائية أثناء حالات الطوارئ لإيقاف تدفق الطاقة الكهربائية، يمكن تحقيق الفصل الرئيسي من خلال مفتاح الفصل الرئيسي، وهو مفتاح تشغيل خارجي (EXO)، يتم وضعه بين عداد الخدمة واللوحة الكهربائية، يمكن أيضاً تحقيق الفصل الرئيسي عن طريق واحد أو أكثر من قواطع الدائرة الموجودة في اللوحة الكهربائية، ولكي يعمل هذا القاطع، يجب أن تكون قواطع الدائرة متسلسلة مع الخطين الساخنين للموصلات لأنّه يجب أن يقطع الطاقة عن جميع الدوائر.

التوصيلات الكهربائية داخل المنزل:

التوصيلات الكهربائية موجودة في جميع أنحاء منزلك، تتصل الأسلاك الكهربائية بالمفاتيح والمنافذ والأجهزة وقطع الاتصال والعدادات وقواطع الدائرة، يمكن أن تتسبب التوصيلات المرتخية في تسخين الأسلاك والأجهزة الكهربائية وقد تكوّن حريقاً كهربائياً محتملاً في عملية التصنيع، هذا هو سبب أهمية التوصيلات الكهربائية الآمنة. الأسلاك الكهربائية ذات الحجم المناسب وقواطع الدائرة ذات الحجم المناسب المتصلة بالأسلاك مهمة جداً، يمكن أن يؤدي التوصيل غير المحكم إلى نشوب حريق لذلك فالسلامة الكهربائية عمل ضروري، يرجى التحقق من هذه التوصيلات قبل تشغيل الطاقة لأي شيء.

التوصيلات الكهربائية للأجهزة الكهربائية:

كل جهاز، سواء كان جهازاً كهربائياً مستخدماً في المنزل مثل وعاء القهوة أو جهازاً رئيسياً مثل النطاق أو المجال الكهربائي، به توصيل كهربائي. لكل منها منفذ محدد وحجم قاطع معين يلزم توصيله به. هذه التوصيلات سهلة بما يكفي إذا كان بإمكانك توصيلها بشكل صحيح باتباع القواعد الصحيحة. هناك توصيلات كهربائية جيدة وبعضها يجب ألّا يتم أبداً. على الرغم من أنّ الشركات المصنعة تمنحك أحياناً الإختيار بين نقطتي اتصال مختلفتين، كما هو الحال مع المفاتيح والمنافذ، فإنّ نظرة فاحصة ستكشف عن الاتصال الذي يجب أن يكون هو إختيارك.

لون الأسلاك وحجمها وأنواعها المناسبة للإستخدام:

قبل أن تتمكن من إجراء التوصيلات الكهربائية، يجب أن تعرف أولاً نوع السلك الذي يجب إستخدامه للتوصيل، ولون السلك المطلوب للتوصيل، وما هو حجم السلك المناسب للتعامل مع حمل الدائرة، بالنسبة للكهربائيين، ألوان الأسلاك تعني كل شيء، يحدد ما إذا كان السلك ساخناً أو محايداً أو سلكاً أرضياً. إنّ امتلاك السلك بالحجم المناسب للتعامل مع الأمبيرات المتدفقة من خلاله لا يقل أهمية. يختلف حجم السلك أيضاً حسب نوع السلك الذي تقوم بتثبيته. باتباع هذه الخطوات، سوف تقوم بتركيب الدوائر الكهربائية بالطريقة الصحيحة وسيكون لديك منزل أكثر أماناً بسبب ذلك.

سيساعد إجراء التوصيلات المناسبة لمكونات الخدمة الكهربائية في الحفاظ على تدفق الكهرباء بدون مشاكل، قبل محاولة توصيل عداد كهربائي أو فصله أو لوحة كهربائية أو لوحة فرعية، تأكد من أنّك تعرف مكان وضع الأسلاك على كل منها.

يجب أن تكون أسلاك الأجهزة الكهربائية موصولة بشكل صحيح لجعل التوصيلات الكهربائية آمنة ومأمونة، تحتاج بعض الأجهزة إلى منافذ بجهد 120 فولت فقط، بينما يحتاج البعض الآخر إلى منافذ بجهد 240 فولت، لا يكفي مجرد توصيل الأسلاك بأطراف الجهاز. أنت بحاجة إلى معرفة الطريقة الصحيحة لفصل وثني وشد الوصلات حتى توفر لك اتصالاً آمناً وعملياً لسنوات طويلة.

المصدر
Connecting homes to the electrical gridGuide to the Electrical Connections in and Around the HomeHow electricity is made and delivered to your homeConnecting & disconnecting utilities when moving houseHow do I get my electricity supply connected?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى