العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

ثنائي فلوريد الكريبتون – KrF2

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن مركب ثنائي فلوريد الكريبتون ذو الصيغة الكيميائية التالية: (KrF2) هو عبارة عن عامل مؤكسد غير عضوي وفلوريد قوي للغاية، إذ أنه يمكنه أن يقوم بتحويل الذهب المعدني إلى مركب فلوريد الذهب الخماسي (AuF5) والفضة المعدنية إلى فلوريد الفضة الثلاثي (AgF3) والزينون إلى مركب فلوريد الزينون السادس (XeF6)، كما ويمكنه أيضًا أكسدة الكلور والبروم إلى حالة الأكسدة +5.

 

ثنائي فلوريد الكريبتون

 

  • لقد كانت العناصر الموجودة في المجموعة 18 من الجدول الدوري (“الغازات النبيلة“) تعتبر ذات مرة خاملة كيميائيًا، ولكن على مر السنين لقد اكتشف الكيميائيون كيفية صنع الجزيئات التي تحتوي عليها، وفي حالة الكريبتون استخدم (JJ Turner و GC Pimentel) في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، التفريغ الكهربائي من أجل تحضير ثنائي فلوريد الكريبتون (KrF2) في عام 1963 ميلادي، وتتحلل المادة الصلبة عديمة اللون في درجة حرارة الغرفة، ولكن يمكن أن يتم تخزينها إلى أجل غير مسمى عند درجة حرارة -78 درجة مئوية.

 

  • إن مركب ثنائي فلوريد الكريبتون عبارة عن مادة في الحالة الصلبة كرستالية لا تمتلك لون، وهي كثيرة التقلب وتتحلل ببطء في درجة حرارة الغرفة، ولم يتم عزل أي فلوريد جزيئي آخر من الكريبتون لذا فإن جميع مركبات الكريبتون تكون مشتقة من مركب ثنائي فلوريد الكريبتون، حيث يكون الكريبتون في حالة الأكسدة +2، وبشكل عام هو عامل مؤكسد قوي مفلور، وتعني قوته المؤكسدة أنه يستخرج الإلكترونات من مواد أخرى ويمنحها شحنة موجبة.

 

  • وتعني قدرة مركب مركب ثنائي فلوريد الكريبتون على الفلورة أنه يقوم بنقل أيون الفلور (-F) إلى مواد أخرى، ومن ثم بالمعنى الرسمي فإن الفلورة المؤكسدة هي النتيجة الصافية للاستخراج من إلكترونين وإضافة أيون الفلور، كما أنه من الممكن اعتبار هذا مكافئًا لنقل مركب ثنائي فلوريد الكريبتون، وعلى سبيل المثال فإنه قادر على أكسدة وفلور الزينون إلى (XeF6) والذهب إلى مركب (AuF5).

 

  • لقد تم تحضير مركب ثنائي فلوريد الكريبتون عن طريق تشعيع الكريبتون والفلور في شعاع إلكتروني (1.5 ميجايف) عند -150 درجة مئوية، والمركب عبارة عن مادة صلبة بلورية بيضاء ومستقرة فقط عند درجات حرارة أقل من حوالي -30 درجة مئوية.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى