العلومالمعادن والأحجار الكريمة

حجر السفاليريت

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو حجر السفاليريت؟
  • التركيب الجيولوجي لحجر السفاليريت
  • التركيب الكيميائي لحجر السفاليريت
  • الخصائص الفيزيائية لحجر السفاليريت
  • أهم المصادر والمقاسات لحجر السفاليريت

ما هو حجر السفاليريت؟

 

السفاليريت هو معدن كبريتيد الزنك ويوجد في الصخور المتحولة والنارية والرسوبية في أجزاء كثيرة من العالم، حجر السفاليريت هو معدن الزنك الأكثر شيوعًا وأهم خامات الزنك في العالم. في الولايات المتحدة، يتم إنتاج السفاليريت في (ألاسكا وأيداهو وميسوري وتينيسي).

السفاليريت حجر يصعب قطعه وتلميعه، ويمكن أن تؤدي نقاط الضعف في الحجر أو الحوادث الطفيفة أثناء عملية القطع أو التلميع إلى تدمير الحجر بسهولة. قبل اتخاذ قرار بقطع عينة شفافة من حجر السفاليريت إلى حجر كريم، يجب تحديد قيمتها كعينة معدنية. إذا لم يتم ذلك، فقد يرتكب المالك خطأ مكلفًا.

التركيب الجيولوجي لحجر السفاليريت:

 

تم العثور على العديد من الرواسب القابلة للتعدين من حجر  السفاليريت، حيث أدى النشاط الحراري المائي أو تحول التلامس إلى توصيل السوائل الحاملة للحمض والزنك مع صخور الكربونات. هناك يمكن أن يترسب الكبريت في الأوردة والكسور والتجاويف، أو يمكن أن يتشكل على شكل تمعدنات أو بدائل للصخور المضيفة. في هذه الرواسب، غالبًا ما يرتبط حجر السفاليريت بالغالينا، الدولوميت، الكالسيت، الكالكوبايرايت، البيريت، الماركاسيت، البيروتيت. 

التركيب الكيميائي لحجر السفاليريت:

 

الصيغة الكيميائية لحجر (sphalerite) هي ((Zn، Fe) S)، حيث إنه كبريتيد الزنك يحتوي على كميات متغيرة من الحديد الذي يحل محل الزنك في الشبكة المعدنية. عادة ما يكون محتوى الحديد أقل من “25٪ “بالوزن. تعتمد كمية استبدال الحديد التي تحدث على توافر الحديد ودرجة الحرارة، مع ارتفاع درجات الحرارة التي تفضل محتوى أعلى من الحديد، وغالبًا ما يحتوي حجر السفاليريت على كميات ضئيلة من (الكادميوم أو الإنديوم أو الجرمانيوم أو الغاليوم). هذه العناصر النادرة ذات قيمة وعندما تكون وفيرة بما يكفي يمكن استردادها كمنتجات ثانوية مربحة. يمكن أيضًا أن توجد كميات ضئيلة من المنجنيز والزرنيخ في السفاليريت.

الخصائص الفيزيائية لحجر السفاليريت:

 

مظهر وخصائص حجر السفاليريت (sphalerite) متغيرة، حيث يوجد في مجموعة متنوعة من الألوان، ويتراوح لمعانه من اللامعدني إلى ما دون المعدني والراتنج إلى الأدمنتيني. وفي بعض الأحيان يكون شفافًا مع بريق زجاجي، حيث يتكون خط سفاليريت أبيض إلى بني مصفر وأحيانًا يكون مصحوبًا برائحة مميزة من الكبريت، ومن حين لآخر فإنه يتحول إلى خطوط بنية ضاربة إلى الحمرة.

أهم المصادر والمقاسات لحجر السفاليريت:

 

 إسبانيا والمكسيك وجمهورية الكونغو الديمقراطية والولايات المتحدة وكانساس وميسوري وتيفين وأوهايوو كولورادو ويوتا تكو أريزونا وايداهو ومونتانا ويسكونسن وأستراليا وكندا والصين والجمهورية التشيكية وإنجلترا وفرنسا وألمانيا وتسوميب وناميبيا ورومانيا واسكتلندا والسويد.

مقاسات الحجر من المواد الكبيرة ذات اللون الأحمر، ويمكن أن تقطع الواجهات بسهولة الأحجار الكريمة التي تزن مئات القيراط، حيث أسفرت مادة الجليوفان الخضراء من نيوجيرسي عن أحجار ذات أوجه بحجم يصل إلى”15″قيراطًا. يمكن أن تنتج المواد المكسيكية أحجارًا ذات أوجه تصل إلى “50” قيراطًا.

المصدر
كتاب علم الأحجار للمؤلف البيرونيكتاب الجماهر في معرقة الجواهر للمؤلف لاطيوس الأمدي موسوعة الأحجار الكريمة لزكريا الهميمي الدليل المرئي للأحجار الكريمة على أختلاف أنواعها للمؤلف محمد عناني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى