العلومالمعادن والأحجار الكريمة

حجر كلارو أوبال

اقرأ في هذا المقال
  •  مفهوم حجر كلارو أوبال
  • ما الفرق بين قيمة كلارو الأوبال والألماس؟
  • ما هي قيمة كلارو الأوبال الأزرق؟
  • هل يمكن أن يفقد كلارو الأوبال لونه؟
  • لماذا كلارو اوبال الأسود باهظ الثمن؟

 مفهوم حجر كلارو أوبال:

 

كلارو الأوبال الطبيعي، هو ذلك الذي لم تتم معالجته أو إضافته بأي شكل من الأشكال من قبل البشر، بخلاف القطع والتلميع، وعادة ما يوصف الأوبال الطبيعي بأنه فاتح، داكن أسود، صخرة، ومصفوفة عندما يكون شفافًا أو شديد الشفافية، ويكون وضوح اللون حادًا، يُشار إليه غالبًا باسم العقيق البلوري.

كما أن هذا الاوبال هو الأغلى في العالم، حيث تم اكتشافه في عام “2003” من قبل جون دونستان (الذي ظهر في برنامج Outback Opal Hunters التلفزيوني) في نفس حقول الأوبال مثل (Fire of Australia)، وحقيقة أخرى مثيرة للاهتمام هي أنهُ تشكَّل ووجد داخل هيكل عظمي قديم للحبار.

بشكل عام، يعتبر الأوبال ذو لون الجسم الأسود أو الداكن أكثر قيمة من الأحجار ذات لون الجسم الأبيض أو الفاتح أو الكريستالي، لأن الحجر ذو لون الجسم الداكن يميل إلى عرض الألوان بشكل أكثر حيوية، إلى جانب ذلك فإن الاوبال الأسود هو أكثر أنواع الأوبال قيمة وقد يربح أسعارًا تزيد عن “10000” دولار أمريكي للقيراط.

ما الفرق بين قيمة كلارو الأوبال والألماس؟

 

ترتبط قيمة وندرة الحجر الكريم ارتباطًا مباشرًا بالعرض والطلب، حيث إن كل من حجر الألماس وحجر الأوبال شائعان، لكن هذا لا يعني أن كل الألماس والأوبال مصنوعان على قدم المساواة، ولأن قيمة معظم الألماس ستكون أعلى من الأوبال، بينما الأوبال عالي الجودة وأندر من الألماس.

ما هي قيمة كلارو الأوبال الأزرق؟

 

نظرًا لأن اللون الأزرق يتحول إلى اللون الأزرق والأخضر مع خلفية داكنة جدًا أو سوداء، يمكن للحجر بيع ما يصل إلى حوالي “250” دولارًا للقيراط. وعندما يتميز اللون بخلفية سوداء باللون البرتقالي مع الأزرق والأخضر والأصفر وألوان أخرى من الطيف، يمكن أن يرتفع السعر إلى ما بين “1000” قيراط.

هل يمكن أن يفقد كلارو الأوبال لونه؟

 

يحتوي الأوبال على كمية كبيرة من الماء تصل إلى “20٪”، حيث إنه وفي بعض الحالات ستتقلب كمية الماء في الأوبال بمرور الوقت بناءً على عوامل مثل الرطوبة والحرارة والعرق والتلامس مع الماء، وعندما يكتسب العقيق الماء أو يفقده، سيتغير لونه.

لماذا كلارو أوبال الأسود باهظ الثمن؟

 

الأوبال الأسود باهظ الثمن لأنه يصعب العثور عليه، حيث تتشكل الأحجار الكريمة عندما يتبخر محلول ثاني أكسيد السيليكون والماء من شقوق الحجر الرملي، وكلما كان لون الجسم أغمق، كلما كان العقيق الأسود مرغوبًا فيه، حيث إن هذه التركيبة تعني أنها أكثر حساسية من الألماس.

المصدر
كتاب علم الأحجار للمؤلف البيرونيكتاب الجماهر في معرقة الجواهر للمؤلف لاطيوس الأمدي موسوعة الأحجار الكريمة لزكريا الهميمي الدليل المرئي للأحجار الكريمة على أختلاف أنواعها للمؤلف محمد عناني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى