العلومعلوم الأرض والفلك

طرق الاستخراج المنجمي بواسطة الردم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طرق الاستخراج المنجمي بواسطة الردم؟

ما هي طريقة الاستخراج المنجمي بواسطة الردم؟

يتم استعمال هذه الطريقة للترسبات المعدنية العرقية التي تكون ذات ميل قوي وتستعمل للترسبات الصلبة بعد عمل بعض التحويرات على طريقة العمل، كما يتم تقسيم الجسم المعدني إلى مجموعة قواطع عمودية، حيث يكون عرض القاطع الواحد متراوح بين 30 إلى 100 متر وتفصل بينهما سلسلة من الطرق والمداخل والأنفاق التي تستعمل للإنتاج وحركة العاملين.


إن عملية التهيئة لأعمال الاستخراج المعدني تتم في البداية من خلال عمل نفق يمتد من الفتحة المنجمية العمودية الأساسية إلى اتجاه الجسم المعدني، إذ تستعمل هذا الأنفاق لنقل العاملين والمعدات واستخراج الخام، من بعد ذلك تبدأ أعمال تكوين أنفاق ثانوية من النفق الأساسي لتصل إلى داخل الجسم المعدني.


إن أعمال الإنتاج والاستخراج المعدني تبدأ على هيئة صفائح أو شرائح على طول المستوى في كل قاطع، وذلك باستعمال الحفر اليدوي أو باستعمال أعمال التفجير من بعدها، يتم نقل الخام إلى الخارج من خلال النفق الأساسي، كما يتم ملئ الفجوات والفراغات المتشكلة بسبب قلع الخام من خلال الفضلات الصخور العقيمة، والتي تم نقلها من الخارج تلك التي تستعمل في أعمال الإسناد والتدعيم لجوانب الفجوات، كما أنها تكون أرضية لوقوف العاملين والمعدات المنجمية المستعملة في تكسير الصخور في الشريحة التالية، حيث تبدأ أعمال القلع من الأسفل إلى الأعلى حتى إنتهاء القاطع للجسم المعدني.


خلال هذه الطريقة هناك أنفاق عمودية يتم تكوينها في الصخور العقيمة المستعملة في الردم وملئ الفراغات التي تستعمل لمرور الخام المستخلص من محله إلى الأسفل، باتجاه نفق جمع وتحميل الخام، من الواجب أن تكون هذه الأنفاق مبطنة من خلال أنابيب حديدية أو كونكريتة ويتم العمل على صيانتها بشكل مستمر، كما أن طولها يزداد باتجاه الأعلى مع تقدم سير العمل في الفضلات المائلة للفجوة المنجمية، ومن مميزات هذه الطريقة أنها ذات مساحات محدودة ومسافات ضيقة في أعمال الإنتاج، لهذا السبب فإن المعدات المستعملة تكون ذات أحجام صغيرة أو تستعمل لهذا الهدف أعمال يدوية مثل العربات أو الحاويات المحمولة يدوياً.


ليتم نقل الخام من أماكن القلع إلى النفق الأساسي بهدف جمع الخام وتحميله بواسطة معدات كبيرة مدولبة، أو من خلال عربات القطار الكهربائي، ومن مميزات هذه الطريقة أنها تستعمل التدعيم والاسناد الصناعي من خلال الاستفادة من الفضلات المنجمية، سهولة وتتبع الأجسام المعدنية التي تكون غير منتظمة واستخراجها، واستعمال جيد وآمن للأراضي.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى