العلومعلوم الأرض والفلك

طريقة التقشير المنجمية للاستكشاف المعدني

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طريقة التقشير المنجمية للاستكشاف المعدني

ما هي طريقة التقشير المنجمية للاستكشاف المعدني؟

إن طريقة التقشير أو ما يسمى بإزالة الترسبات المعدنية على هيئة أشرطة متعاقبة هي نوع من أنواع طرق الاستخراج المنجمي السطحي التي يتم من خلالها ردم أو إعادة تغطية الفضلات والصخور العقيمة في الحفر المنجمية، وذلك بعد قلع وإزالة الترسبات المعدنية.


تعتبر هذه الطريقة مناسبة للترسبات المعدنية الطباقية المستوية أو الترسبات ذات الميل القليل التي تكون قريبة من سطح الأرض، يتم أسلوب العمل من خلال هذه الطريقة عن طريق إزالة ورفع الغطاء الصخري على هيئة شريط طولي ضيق، إلى أن يتم الوصول للترسبات المعدنية، يتم نقل الغطاء الصخري للشريط الأول إلى خارج حدود المنجم السطحي حيث يكون بعيد عن منطقة الأشغال المنجمية.


ويبقى ذو الشريط في موقعه إلى أن يتم الإنتهاء من رفع آخر شريط من الترسبات المعدنية، ثم يتم ردمه وملئ آخر شريط من الأعمال المنجمية، بعد الإنتهاء من عملية قلع وإزالة الترسبات المعدنية من الشريط الأول، حيث تبدأ عندها أعمال قلع وإزالة الغطاء الصخري للشريط الثاني الذي يكون موازي للشريط الأول، ثم تدفن أو تترك لملئ الشريط الأول، ذلك الذي تمت إزالة الترسبات المعدنية منه بشكل كامل، وبهذه الطريقة يستمر العمل بجميع الأشرطة بهدف الإنتهاء من قلع وإزالة آخر شريط عدني ثم يتم ردمه من الغطاء الصخري المستخرج من أول شريط خلال بداية العمل، كما أن اختيار هذه الطريقة تقوم على عامل مهم وهو تصميم الأشرطة أو أماكن القلع بحيث تكون متوازية ومتجاورة.


وبذلك تتيح حرية العمل وحركة الأجهزة والمعدات المستعملة مع سرعة في إنجاز هذا العمل، تعتبر هذه الطريقة سريعة وسهلة، عندما تكون المسافة بين قلع الركام الصخري والغطاء الصخري وبين منطقة الردم متقاربة فتكون إنتاجية كبيرة وسرعة في إنجاز هذا العمل، حيث يتم هذا العمل خلال سلسلة من الأشرطة يتم انجازها بشكل متتالي، أما في حال وجود غطاء صخري يجب استعمال أعمال تفجير وتكسير للصخور الصلبة، لكن في الغالب تكون الترسبات القريبة من السطح تحتوي على غطاء هش ويمكن إزالته بسهولة من خلال استعمال المعدات والآليات الخاصة المعدة لهذا الهدف.


من سيئات استعمال هذه الطريقة هي أنه عند زيادة العمق للترسبات المعدنية إلى أكبر من 50 متر تحت مستوى سطح الأرض حيث تصبح أعمال إزالة ونقل الغطاء الصخري ذات صعوبة وتكلفة مرتفعة مع تزايد الوقت الذي يلزم لإنتاج الطن الواحد، حيث يجب أن تستعمل في هذه الحالة المدرجات.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى