العلومعلوم الأرض والفلك

طرق الغرف والدعائم المنجمية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طرق الغرف والدعائم المنجمية؟

ما هي طرق الغرف والدعائم المنجمية؟

يتم استعمال طريقة الغرف والدعائم النجمية في حال وجود ترسبات معدنية طباقية stratified deposits، إما أن تكون مستوية أو أن تكون مائلة بشكل قليل لا يتعدى 30 درجة ميل، يلزم أن تكون التكوينات الجيولوجية أو الترسبات الصخرية في سقف أرضية الحفرة المنجمية تتميز بصلابة متوسطة إلى صلابة قوية.


تستعمل هذه الطريقة بشكل كبير أثناء حالة الترسبات غير المعدنية مثل ترسبات الفحم الحجري وترسبات الصخور الجيرية بالإضافة إلى الترسبات الملحية، يتم البدء بأعمال الاستخراج المعدني بعد الإنتهاء من الأعمال الهندسية التي تخص الوصول إلى الجسم المعدني مثل عمل الأنفاق والفتحات المنجمية.


وبعد ذلك يتم قلع استخراج الخام المعدني بشكل منتظم تدعى الغرف room بأبعاد (حجم الغرفة)، حيث تقوم بالاعتماد على قوة وصلابة السقف مع العمود الطبقي للطبقات الصخرية، تلك التي توجد فوق ترسبات الخام، يتم ترك البعض من ترسبات الخام في مكانها على هيئة دعائم بأبعاد هندسية معينة تعتمد على صلابة وقوة صخور الخام؛ وذلك بهدف إسناد ودعم سقف الحفرة المنجمية ليتم حمايتها من الانهيار مع المحافظة على مرونة جيدة في إيجاد الأساليب والطرق الخاصة لاستعمالها في نقل واستخراج الخام المعدني، ومن أماكن كثيرة ومن واجهات للحش المنجمي؛ وذلك بهدف تحقيق إنتاجية مرتفعة.


في حال تم العثور على ترسبات خام ذات سمك كبير قد يصل إلى أكثر من 30 متر يتم العمل على قلع واستخراج هذه الترسبات في عدة مراحل ومستويات متعددة متباينة، مع ضرورة الحفاظ على الدعامات الثابتة التي يزداد طولها مع تقدم العمل الاستخراجي، إلى أن يتم الوصول إلى السقف وإلى أرضية الحفرة المنجمية، ومن فوائد هذه الطريقة وجود مرونة مرتفعة في قلع واستخراج الخام ووجود سهولة في زيادة الإنتاج في حال تزايد الطلب على الخام واحتمالية السيطرة على الأعمال التشغيلية، واستخدام معدات متخصصة عالية الإنتاجية، إلى جانب استعمال الغرف المنجمية في مناطق القلع كطرق مواصلات لنقل الخام والعمال أيضاً.


ومن الفوائد أيضاً سهولة تطبيق أعمال التهوية وقلة التكاليف في عمل وبناء هذه المنظومات، ومن السلبيات في هذه الطريقة، أنه عند تواجد ضعف في صلابة أرضية الحفرة المنجمية من الممكن أن يتسبب في حدوث في الدعائم أو تشويه لها مما يتطلب تدعيم صناعي لها، بالإضافة إلى تواجد ضياعات في الخام المعدني بسبب ترك جزء من هذا الخام بهيئة دعائم تبقى في محلها.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى