العلومعلماء عبر التاريخ

عمر الخيام

اقرأ في هذا المقال
  • ما لا تعرفه عن عمر الخيام.
  • إسهامات وإنجازات عمر الخيام.
  • نبذة عن عمر الخيام.
  • رباعيات الخيام.
  • أشهر مؤلفات عمر الخيام.

ما لا تعرفه عن عمر الخيام:

هو غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إبراهيم الخيام النيسابوري، عُرف في زمانه باسم عمر الخيام، كان عالماً وفيلسوفاً وشاعراً عربياً إسلامي، ويذكر البعض أنّه كان من أصولٍ فارسية، قدّم العديد من الإنجازات والإسهامات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّم وازدهار الدولة العربية والإسلامية، إلى جانب قيمتها الثقافية والفكرية التي جعلت منه واحداً من أهم وأشهر العلماء.

كان عمر الخيام من مواليد مدينة نيسابور في خراسان الإيران التي نشأ وترعرع فيها، كما أنّ دراساته الأولية التي كان قد بدأها في سنٍ مُبكرة كانت في المكان الذي ولد فيه، هذا وقد نشأ عمر الخيام في جوٍ أسري علمي مُهيئ بشكلٍ كامل للدراسة والأبحاث، كما أنّ أسرته كانت من الأسر العملية حيث كان والده يعمل في صناعة الخيم؛ وعليه جاءت تسميته بالخيام.

عُرف عن عمر الخيام أنّه كان كثير السفر والتنقّل، حيث يُقال أنّه جاب مُعظم البلاد والدول العربية والأوروبية؛ وذلك رغبةً منه في الوصول إلى أعلى درجات العلم، كما أنّه كان يطمح إلى الحصول على شهرة تفوق الحدود والتوقعات، حيث كانت أولى رحلاته إلى مدينة بخارى ومن ثم انتقل إلى سمرقند ليبدأ بعدها الانتقال إلى عدد من الدول الخارجية.



اشتهر عمر الخيام بذكائه وفطنته وحنكته، كما أنّه كان صارماً اشتهر بصلابته وقوته، تمكّن من تحقيق شهرةً عالمية وعربية جعلت منه واحداً من أهم وأعظم رجال التاريخ الذين بزغوا في ذلك الزمان.

إسهامات وإنجازات عمر الخيام:

تمكّن عمر الخيام من تحقيق العديد من الإنجازات والإسهامات التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في شهرته وتقدّمه، إلى جانب أنّه كان قد تولى العديد من المناصب والمهام التي جعلت منه شخصيةً موثوق بها قادرة على تحمل المسؤولية، كما أنّ أعماله ودراساته لا تزال واحدة من أهم المراجع والمصادر الموجودة في عدد من المكتبات والكليات والجامعات الحالية، ومن أشهر تلك الإنجازات:

  • تمكّن عمر الخيام من تحقيق عدداً من النجاحات والإبتكارات في علوم الجبر، كما أنّه تمكّن من تحديد التقويم السنوي لإحدى سلاطين ذلك الزمان.

  • يُعتبر عمر الخيام أول من ابتكر طريقة حساب المثلثات.

  • كان عمر الخيام أول من توصل إلى حل المعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة عن طريق استخدام قطع المخروط.

  • يُعتبر عمر الخيام أول من استخدم كلمة شيء للدلالة على كلمة “key” التي ذُكرت في الكتب البرتغالية العلمية.

  • كان عمر الخيام من أوائل العلماء الذين ابتكروا تقويماً سنوياً دقيقاً.

  • نظم المعادلات التكعيبية في جداول كما أنّه استخدم حلولاً هندسية جزئية للعديد منها.

نبذة عن عمر الخيام:

اشتهر عمر الخيام بعلومه ومعرفته وشهاداته التي جعلت منه إنساناً ذو قيمةً ومكانةً مرموقه في مجتمعه، حيث يُقال أنّ شهرته بلغت الحدود الأوروبية بشكلٍ كبير؛ الأمر الذي جعل ما توصّل إليه من أبحاثٍ واكتشافات من أهم ما توصل إليه التاريخ في ذلك الزمان.

تولّى عمر الخيام العديد من المهام والمناصب التي تمكّن من تحقيق نجاحاتٍ باهرة فيها؛ الأمر الذي جعله يحظى بمكانةٍ علمية قديرة، إلى جانب حصوله على عدد من الجوائز والتكريمات؛ تقديراً له على الجهود التي بذلها في سبيل النجاح في كل ما وُكل إليه، فقد كان أستاذاً ومُعلماً وأستاذاً وفقيهاً.

كان عمر الخيام من العلماء الذين بدأؤ علومهم الأساسية في سنٍ مُبكّر، حيث كانت أولى اهتماماته ترتكز على علوم الرياضيات وكل ما يتعلّق بها، إلى جانب أنّه كان يهتم بعلوم الفلك والتاريخ واللغة والمنطق والحكمة وغيرها الكثير من العلوم والمعارف.

رباعيات عمر الخيام:

اشتهر عمر الخيام في زمانه بكونه شاعراً مُعاصراً نبيهاً، فقد قدّم عدداّ من المقطوعات الشعرية التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّمه وازدهاره وتطوره.

حيث تُعتبر رباعيات الخيام من أهم المقطوعات الشعرية التي قدّمها، وهي عبارة عن مقطوعةٍ شعرية فارسية، تتألف من أربعة أبيات، تميّز الشطر الثالث بأنّه كان مُطلقاً في حين كانت الأبيات الثلاثة الباقيات مُقيدات، هذا وقد تم نشر هذه المقطوعة عن طريق من سمعها من أصدقاءٍ وأصحاب، وبعد أن تمت ترجمتها إلى اللغة العربية وصلت إلينا؛ الأمر الذي جعل هذه المقطوعة تُحقق شهرةً عالمية وعربية.

أشهر مؤلفات عمر الخيام:

تمكّن عمر الخيام من تقديم عدداً من الكتب والمؤلفات خاصةً في اللغة العربية التي كان لها دوراً كبيراً وواضحاً في تقدّمه وازدهاره، هذا وقد يُقال نّ هناك العديد من هذه الكتب لا تزال موجودة حتى يومنا هذا، ومن أهم تلك الكتب:

  • ” شرح ما أشكل من مصادرات كتاب أقليدس “.

  • ” الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب “.

  • ” رسالة في الموسيقى “.

المصدر
من هو عمر الخيامĠīāṯ al-Dīn abō al-Fatḥ ʿOmar bin Ibrāhīm H̱ayyām Nīšāpōrī (1048-1131)Omar KhayyamOmar Khayyam

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى