العلومعلوم الأرض والفلك

عوامل اختيار موقع الفتحة المنجمية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي عوامل اختيار موقع الفتحة المنجمية

ما هي عوامل اختيار موقع الفتحة المنجمية؟

إن عملية اختيار وعمل المداخل والأنفاق المنجمية، تقوم بالاعتماد على شكل الجسم المعدني وحجمه بشكل جزئي، كما تعتمد على موقع الجسم المعدني بالنسبة إلى سطح الأرض، أما الجزء الآخر فيقوم بالاعتماد على تكلفة عمل وتشكيل هذه المداخل، ومن أهم الأعمال التشغيلية للمناجم هي عمل وتشكيل الفتحة المنجمية الأساسية، حيث تستعمل للأعماق القريبة والبعيدة بشكل متساوي.


يتم استعمال الأنفاق المائلة لدخول أو خروج المعدات والآليات والعربات المدولبة، والتي يتم نقلها خارجاً من خلال الفتحة المنجمية العمودية shaft، كما يتم استعمال المداخل والأنفاق إذا تواجدت الترسبات المعدنية في الأماكن الجبلية بحيث يتم تشكيلها من سفح الجبل باتجاه الجسم المعدني.


يتم تصميم هذه المداخل بأقطار واسعة؛ وذلك لتسهيل دخول أو خروج المعدات المنجمية ونقل الخام من خلال هذه الطريقة، كما يتم تجنب إزالة الغطاء الصخري الموجود فوق الخام، من الأفضل أن يتم عمل فتحتين لكل منجم، حيث أن كل فتحة تقع في طرف أو نهاية المنجم لتسهيل عمل وآداء دورة الهواء في المنجم؛ وذلك لتحسين التهوية ومنع حدوث تلوث مع أنها تقدم مرونة ومناورة مرتفعة في دخول وخروج الخام والأشخاص من وإلى واجهات الأعمال المنجمية.


إن تصميم واختيار موقع الفتحة المنجمية الرئيسية يقوم بالاعتماد على عدة عوامل أساسية ومنها: الموقع خلال اختيار موقع الفتحة المنجمية على سطح الأرض إما فوق أو في القرب من منطقة الترسبات المعدنية.


كما يجب أن يتم في اختيار الموقع مراعاة القرب من الخدمات مثل الطرق والمواصلات أو مركز الخدمة والصيانة، ومن أجل تسهيل عمل الأنفاق الثانوية التي تصل الجسم المعدني بالفتحة المنجمية، ومن الواجب أن يكون موقع الفتحة المنجمية موجود في خارج الجسم المعدني؛ وذلك بهدف الحفاظ عليها من تأثيرات الأعمال المنجمية والتشغيلية وتأثيرات ضغط الصخور فوقها، ومن العوامل أيضاً حجم الفتحة المنجمية، حيث يتم العمل على اختيار حجم القطر للفتحة المنجمية لكي تتناسب مع نوع المعدات المستعملة في نقل الخام، ونراعي قدرتها على استيعاب الطاقة التصميمية للإنتاج مع مرور أنابيب الهواء والكهرباء ومراعاة إمكانية دخول وخروج العمال منها.


البعض من الفتحات المنجمية تستعمل لأهداف الإنتاج فقط والتصميم على أساس حجم معدات نقل الإنتاج المستعملة، وبعضها يتم تصميمه لكي يتناسب مع جميع الأعمال المنجمية والتشغيلية والبعض منها يكون لأهداف التهوية فقط.





المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى