العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

فلوريد الحديد الثلاثي – FeF3

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن مركب فلوريد الحديديك (Ferrous trifluoride) عبارة عن مركب غير عضوي، ينتمي إلى فئة الفلوريدات، يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (FeF3)، وهو عبارة عن مادة صلبة بلورية خضراء، وهو قليل الذوبان في الماء، والخطر الرئيسي هو التهديد الذي يسببه للبيئة، لذا فإنه من الواجب أن يتم اتخاذ خطوات فورية للحد من انتشاره في البيئة.

 

فلوريد الحديد الثلاثي

 

  • يعتمد الشكل اللامائي لمركب فلوريد الحديد الثلاثي على بنية بسيطة مع ثماني السطوح، تكون مراكز (Fe(III)F6) متصلة ببعضها البعض بواسطة روابط (Fe-F-Fe) الخطية، وفي لغة علم البلورات فإنه تصنف هذه البلورات على أنها معينية الوجوه مع مجموعة فضاء (R-3c)، علما أن الشكل الهيكلي مشابه لما شوهد في (ReO3)، وعلى الرغم من أن المادة الصلبة غير متطايرة إلا أنها في الواقع تتبخر عند درجات حرارة عالية ويتكون الغاز منها عند درجة حرارة مقدارها 987 درجة مئوية من فلوريد الحديديك (FeF3)، وهو عبارة عن جزيء مستوٍ من تناظر (D3h) مع ثلاث روابط (Fe-F) متساوية علما أن طول كل منها 176.3 بيكرو ميتر، أما في درجات الحرارة المرتفعة جدًا فإن فلوريد الحديديك يتحلل ليعطي كلا من (FeF2) و (F2).

 

  • يتم تحضير مركب فلوريد الحديد اللامائي (III) من خلال عملية معالجة أي مركب من الحديد اللامائي تقريبًا مع الفلور، كما أنه عمليًا ومثل معظم فلوريد المعادن فإنه يتم تحضيره بمعالجة الكلوريد المقابل بفلوريد الهيدروجين كما في المعادلة التالية:

 

FeCl3 + 3 HF → FeF3 + 3 HCl

 

  • كما أنه يتشكل كغشاء تخميل عند التلامس بين الحديد (والصلب) وفلوريد الهيدروجين، كما وتتبلور الهيدرات من حمض الهيدروفلوريك المائي.

 

  • في الواقع لقد اجتذب نوع التحويل من ثلاثي فلوريد الحديد (FeF3) اهتمامًا كبيرًا باعتباره مادة قطب موجبة من أجل بطاريات الليثيوم الثانوية نظرًا لكثافة الطاقة العالية والتكلفة المنخفضة، ومع ذلك فإن عملية التحويل التي يتم من خلالها تشغيل (FeF3) تجعله يعاني من تدهور القدرات عند تكرار التدوير، ولذا من أجل تحسين أداء الدورة قام بعض الباحثين في هذه الدراسة بفحص آلية تحلل مادة القطب التحويلية من النوع (FeF3).

 

  • إن مركب فلوريد الحديديك عبارة عن مادة صلبة بلورية خضراء قليلة الذوبان في الماء، ويتم استخدامها في السيراميك.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى