العلومالفيزياء

قيم الحفز الثلاثي ونظام الألوان – Tristimulus Values and the CIE Color System

اقرأ في هذا المقال
  • ما المقصود بقيم الحفز الثلاثي - Tristimulus Values؟
  • تكنولوجيا العين البشرية وقياس الألوان
  • الإحداثيات اللونية - Chromaticity Coordinates

ما المقصود بقيم الحفز الثلاثي – Tristimulus Values؟

 

تعد مقاييس الطيف الضوئي أداة شائعة الاستخدام في كل صناعة تقريبًا، ومع ذلك غالبًا ما يتم استخدام هذه التكنولوجيا القيمة بشكل غير كافٍ، تشتري الشركات معدات قياس الألوان بدافع الضرورة، ثمّ تجد نفسها تستخدم الحد الأدنى من التطبيقات للوظيفة، يمكن أن يكون فهم قيم الحفز الثلاثي (tristimulus)، والدرجات والزوايا الهندسية المختلفة أمرًا ساحقًا، ممّا يجعل اختيار الأداة أمرًا صعبًا.

 

سنقدم في هذا المقال شرحًا بسيطًا ومباشرًا لقيم (tristimulus) وقياس الألوان، بالإضافة إلى توفير الموارد التي ستساعدك على اختيار الأجهزة المناسبة لاحتياجات التطبيق الخاص بك، سيضمن العثور على الدعم الذي تحتاجه لاستخدام أدوات قياس الألوان بشكل صحيح وفعّال حصولك على أفضل قيمة لاستثمارك.

 

يمكن أن يكون فهم قيم ألوان الحفز الثلاثي أمرًا مربكًا، يمكن لإرشادات الخبراء تبسيط قياس الألوان ومساعدتك على الاستفادة من أجهزتك إلى أقصى إمكاناتها.

 

تكنولوجيا العين البشرية وقياس الألوان:

 

تعتمد ألوان (Tristimulus) على مستقبلات اللون الأساسية الثلاثة للعين البشرية ويتم تحديده كميًا في قيم إحداثيات (X) و(Y) و(Z)، تستخدم مقاييس الطيف الضوئي تقنية العين البشرية لإنشاء قيم قياس ألوان دقيقة وموضوعية وقابلة للقياس الكمي، يمكن بعد ذلك تكرار هذه القيم لجودة اللون والاتساق في تطوير المنتج، استنادًا إلى الإدراك البصري البشري، يعتمد قياس اللون على نظام من ثلاث قيم للألوان يشار إليها باسم قيم (tristimulus).

 

يعكس هذا النظام مستقبلات اللون في العين البشرية، والتي يشار إليها باسم الخلايا المخروطية، تقيس قيم (Tristimulus) شدة الضوء بناءً على قيم الألوان الأساسية الثلاثة (RGB)، والتي يتم تمثيلها عادةً بإحداثيات (X) و(Y) و(Z)، نظام قيم (tristimulus) هو أساس لغة الألوان، ويشار إليه أيضًا باسم نظام ألوان (CIE)، ويستخدم لتوصيل قيم ألوان دقيقة حول العالم.

 

العوامل التي تؤثر على قياسات اللون:

 

تقيس مقاييس الطيف الضوئي قيم اللون بناءً على طيف ألوان النطاق العريض ويمكنها حتى عرض قيم انعكاس الضوء في طيف الأشعة تحت الحمراء والأشعة تحت الحمراء القريبة، قيم (Tristimulus) هي العمود الفقري لقياس اللون، ولكن العديد من العوامل الأخرى يمكن أن تؤثر على إدراك اللون، الاختلافات في مصادر الضوء وزوايا الرؤية ومجال الرؤية يمكن أن تغير الإدراك البصري؛ لذلك يجب تصميم أدوات قياس اللون لمراعاة هذه المتغيرات.

 

مجال الرؤية القياسي هو مراقب (CIE) القياسي بدرجة (10)، وقد ثبت أنّه أكثر درجات المراقبة دقة لمطابقة الإدراك البصري البشري، يتم حساب قيم (Alltristimulus) من هذه الدرجة القياسية من الملاحظة، بحيث يمكن للمصنعين أن يثقوا في تلبية مواصفات الألوان الدقيقة، تستند الحسابات إلى قيم (XYZ tristimulus) وفقًا لنوع الإضاءة وانعكاس العينة.

 

مطابقة الألوان وقوانين الجودة:

 

توفر قيم (tristimulus) نظامًا موثوقًا يوفر للمصنعين والعملاء طريقة للتواصل مع تفضيلات الألوان من أجل ضمان مطابقة الألوان بدقة وتوافق المنتج، تستخدم (ISO)، “المنظمة الدولية للتوحيد القياسي”، هذه الأساليب المحددة ونظام قيمة (tristimulus)، لتنظيم وضمان معايير التوافق بين مختلف الصناعات، يعد فهم أساس قياس الألوان هو الخطوة الأولى نحو استخدام أدوات قياس اللون بأقصى إمكاناتها.

 

الإحداثيات اللونية – Chromaticity Coordinates:

 

الألوان أساسًا تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

 

  • لون المصدر (Source color).

 

  • لون الجسم (Object color).

 

  • اللون المشتق (Derived color).

 

لون المصدر هو اللون الذي تمّ الحصول عليه من المصدر، في حين أنّ لون الجسم هو لون الجسم المعترض عندما يضيء بمصدر لون أبيض مثالي، وأيضًا، اللون المشتق هو اللون الذي يتم الحصول عليه عن طريق خلط لونين مختلفين، لنفترض أنّ لون المصدر الملون باللون الأحمر “أحادي اللون”، يتم عرضه على الجسم الملون الأزرق “أحادي اللون”، وبالتالي، نحصل على مظهر جديد للون الجسم، وهو اللون المشتق.

 

بشكل عام، يتم تمثيل وظائف الطول الموجي المقلوب (r (λ)) و(g (λ)) المقلوب، و(b (λ)) المقلوب بواسطة (x (λ))، والمقلوب (y (λ)) والمقلوب (z (λ))، لنفترض الآن أنّ: [x (λ)] المقلوب و[y (λ)] و[z (λ)] هي وظائف (X وY وZ)، يمكن حساب قيم (Tristimulus) للون [S (λ)] بالطريقة التالية:

 

X = κ∫ S(λ) x (λ) dλ
 
Y = κ∫ S(λ) y (λ) dλ
 
Z = κ∫ S(λ) z (λ) dλ

 

هنا، (S (λ)) هي الكمية الإشعاعية، و (k = 683 lm / W)، تعطي هذه المعادلات المعادلة الضوئية المتماثلة (corresponding photometric equation).

المصدر
Understanding Tristimulus Values & the CIE Color SystemThe C.I.E. Chromaticity CoordinatesTristimulus ValueTristimulus Values and Chromaticity Coordinates

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى