العلومالفيزياء

قيم رموز ألوان المقاومة – Resistor color code

اقرأ في هذا المقال
  • إلى ماذا يشير رمز لون المقاومة؟
  • جدول رمز لون المقاومة
  • نصائح لقراءة أكواد المقاومات
  • استثناءات رمز لون المقاومة

إلى ماذا يشير رمز لون المقاومة؟

 

غالبًا ما يشار إلى قيم المقاومات برموز الألوان، عمليًا يتم تمييز جميع المقاومات المحتوية على الرصاص مع تصنيف طاقة يصل إلى واط واحد بشرائط ملونة، تمّ تعريف الترميز في المواصفة القياسية الدولية (IEC 60062)، تصف هذه المواصفة رموز الألوان للمقاومات والمكثفات، يتضمن أيضًا رموزًا رقمية والتي على سبيل المثال تستخدم غالبًا لمقاومات (SMD)، يتم إعطاء رمز اللون من خلال عدة نطاقات، تحدد معًا قيمة المقاومة والسماحية وأحيانًا الموثوقية أو معدل الفشل، عدد النطاقات يختلف من ثلاثة إلى ستة، كحد أدنى، يشير نطاقان إلى قيمة المقاومة ويعمل نطاق واحد كمضاعف، قيم المقاومة موحدة، وتسمّى هذه القيم “القيمة المفضلة” (preferred value).

 

جدول رمز لون المقاومة:

 

يوضح الجدول أدناه كيفية تحديد المقاومة والسماحية (tolerance) للمقاومات، يمكن أيضًا استخدام الجدول لتحديد لون النطاقات عند معرفة القيم، يمكن استخدام حاسبة المقاومة التلقائية للعثور بسرعة على قيم المقاومات.

 

اللون الأرقام المهمة الأساسية المضاعف السماحية معامل درجة الحرارة نسبة الفشل
الأسود 0 0 0 ×1 (U) 250
البني 1 1 1 ×10 (F) 1 (S) 100 1
الأحمر 2 2 2 ×100 (G) 2 (R) 50 0.1
البرتقالي 3 3 3 ×1K (P) 15 0.01
الأصفر 4 4 4 ×10K (Q) 25 0.001
الأخضر 5 5 5 ×100K (D) 0.5 (Z) 20
الأزرق 6 6 6 ×1M (C) 0.25 (Z) 10
البنفسجي 7 7 7 ×10M (B) 0.1 (M) 5
الرمادي 8 8 8 ×100M (A) 0.05 (K) 1
الأبيض 9 9 9 ×1G
الذهبي الرقم الثالث خاص فقط بالنطاق الخامس والسادس ×0.1 (J) 5
الفضي ×0.01 (K) 10
لا شيء (M) 20

 

 

نصائح لقراءة أكواد المقاومات:

 

في الأقسام أدناه، يتم تقديم أمثلة لأعداد مختلفة من النطاقات، ولكن يتم تقديم بعض النصائح أولاً لقراءة رمز اللون:

 

  • قد لا يكون اتجاه القراءة واضحًا دائمًا، في بعض الأحيان، تعطي المسافة المتزايدة بين النطاقين (3) و(4) اتجاه القراءة، أيضًا، عادةً ما يكون النطاق الأول هو الأقرب إلى السلك، النطاق الذهبي أو الفضي “السماحية” هو دائمًا النطاق الأخير.

 

  • إنّها ممارسة جيدة للتحقق من وثائق الشركة المصنعة للتأكد من نظام الترميز المستخدم، والأفضل من ذلك هو قياس المقاومة بمقياس متعدد (multi-meter)، في بعض الحالات قد يكون هذا هو السبيل الوحيد لمعرفة المقاومة، على سبيل المثال عندما تحترق نطاقات الألوان.

 

مقاومة رباعية النطاق – 4 band resistor:

 

رمز لون المقاومة رباعية النطاق هو الاختلاف الأكثر شيوعًا، تحتوي هذه المقاومات على شريطين لقيمة المقاومة، ومضاعف واحد ونطاق سماحية واحد، على سبيل المثال، تكون هذه النطاقات باللون الأخضر والأزرق والأحمر والذهبي، باستخدام مخطط رمز اللون، يجد المرء أنّ اللون الأخضر يرمز إلى (5) والأزرق (6)، وبالتالي فإنّ القيمة هي (56 × 100 = 5600 Ω)، الشريط الذهبي يعني أنّ المقاوم يتحمل (5٪)، وبالتالي فإنّ قيمة المقاومة تقع بين (5320) و(5880) أوم، إذا تمّ ترك نطاق السماحية فارغًا، فستكون النتيجة مقاومة مكونة من (3) نطاقات، هذا يعني أنّ قيمة المقاومة تبقى كما هي، لكن التفاوت هو (20٪).

 

مقاومة خماسية النطاق – 5 band resistor:

 

تحتوي المقاومات عالية الدقة على نطاق إضافي للإشارة إلى رقم ثالث مهم، لذلك، تشير النطاقات الثلاثة الأولى إلى الأرقام ذات الأهمية، والنطاق الرابع هو عامل الضرب ويمثل النطاق الخامس السماحية، هناك استثناءات لهذا، على سبيل المثال، يشير النطاق الإضافي أحيانًا إلى معدل الفشل “المواصفات الدقيقة” أو معامل درجة الحرارة “المقاومات القديمة أو المتخصصة”، على سبيل المثال: بني (1)، أصفر (4)، بنفسجي (7)، أسود (x1)، أخضر (0.5٪): (147 Ω 0.5%).

 

مقاومة سداسية النطاق – 6 band resistor:

 

عادةً ما تكون المقاومات ذات (6) نطاقات للمقاومات عالية الدقة، وهي لها نطاق إضافي لتحديد معامل درجة الحرارة “جزء في المليون / كلفن”، اللون الأكثر شيوعًا للشريط السادس هو اللون البني “(100) جزء في المليون / كلفن”، هذا يعني أنّه بالنسبة لتغيير درجة الحرارة بمقدار (10) درجات مئوية، يمكن أن تتغير قيمة المقاومة بنسبة (0.1٪)، للتطبيقات الخاصة حيث يكون معامل درجة الحرارة أمرًا بالغ الأهمية، الألوان الأخرى تكون كالتالي، على سبيل المثال: البرتقالي (3)، الأحمر (2)، البني (1)، الأخضر (10)، البني (1٪)، الأحمر (50 جزء في المليون / كلفن): (3.21) كيلو أوم، (3.21 k Ω 1% 50 ppm/K).

 

استثناءات رمز لون المقاومة:

 

نطاق الموثوقية – Reliability band:

 

تتضمن المقاومات التي يتم إنتاجها وفقًا للمواصفات الدقيقة أحيانًا نطاقًا إضافيًا للإشارة إلى الموثوقية، يتم تحديد ذلك في معدل الفشل (٪) لكل (1000) ساعة من الخدمة، نادرًا ما يستخدم هذا في الإلكترونيات التجارية، يمكن العثور على نطاق الموثوقية في الغالب في مقاومات رباعية النطاق.

 

نطاق أسود واحد أو مقاومة صفر أوم – Single black band or zero-ohm resistor:

 

تسمّى المقاومة بنطاق أسود واحد المقاومة صفر أوم، بشكل أساسي هو رابط سلكي له وظيفة فقط توصيل ذراع التوصيل على (PCB)، يتمتع استخدام حزمة المقاومة بميزة القدرة على استخدام نفس الآلات الآلية لوضع المكونات على لوحة الدائرة.

 

المقاومة خماسية النطاق مع وجود نطاق رابع ذهبي أو فضي – 5 band resistor with a 4th band of gold or silver:

 

تشكل المقاومات خماسية النطاق مع النطاق الرابع الذي يكون ذهبي أو فضي استثناءً، وتُستخدم في المقاومات المتخصصة والأقدم، يمثل النطاقان الأولان الأرقام المهمة، والثالث هو عامل الضرب، والرابع هو السماحية، والخامس معامل درجة الحرارة (جزء في المليون / كلفن).

 

الألوان المنحرفة – Deviating colors:

 

بالنسبة لمقاومات الجهد العالي، غالبًا ما يتم استبدال الألوان الذهبية والفضية باللون الأصفر والرمادي، هذا لمنع وجود جزيئات معدنية في الطلاء.

المصدر
Resistor color codeResistor Color CodesResistor Colour CodeCracking the Resistor Color Code

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى