العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

كبريتات الحديد الثنائي – FeSO4

في الكيمياء إن مركب كبريتات الحديد الثنائي عبارة عن أحد المركبات غير العضوية، وتظهر مادة كبريتات الحديد على شكل مادة صلبة بلورية خضراء أو بنية صفراء، ويمتلك هذا المركب الصيغة الكيميائية التالية: (FeSO4) تمتلك كثافة مقدارها 15.0 رطل لكل جالون، وتذوب هذه المادة عند 64 درجة مئوية ويفقد المياه عند 90 درجة مئوية، أما الخطر الأساسي فهو التهديد للبيئة، ويجب اتخاذ خطوات فورية للحد من انتشاره في البيئة، ويستخدم في معالجة المياه أو الصرف الصحي وكعنصر من مكونات الأسمدة.

 

كبريتات الحديد الثنائي

 

  • إن مركب كبريتات الحديد (2+) (اللامائي) هو عبارة عن مركب من الحديد والكبريتات تكون فيه نسبة الحديد إلى أيونات الكبريتات 1: 1، وتظهر الهيدرات المختلفة بشكل طبيعي – الأكثر شيوعًا هيبتاهيدرات والتي تفقد الماء من أجل تكوين رباعي هيدرات عند 57 ومونوهيدرات عند 65 درجة مئوية، كما أن لها دور كعامل مختزل، وهي كبريتات معدنية وكيان جزيئي للحديد.

 

  • إن كبريتات الحديد عبارة عن ملح كبريتات من الحديد المعدني مركب للإعطاء عن طريق الفم ويستخدم كمكمل غذائي ويتم امتصاص كبريتات الحديدوز في المعدة والأمعاء الدقيقة ويتحد مع الأبوفيريتين لتكوين الفيريتين والذي يتم تخزينه في الكبد والطحال ونخاع العظام الأحمر والغشاء المخاطي المعوي، وهو مهم في نقل الأكسجين عن طريق الهيموجلوبين إلى الأنسجة ويوجد الحديد أيضًا في الميوجلوبين والترانسفيرين والفيريتين وهو أحد مكونات العديد من الإنزيمات مثل الكاتلاز والبيروكسيديز والسيتوكروم.

 

  • إن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو مصدر قلق كبير للصحة العامة في جميع أنحاء العالم وخاصة عند الأطفال الصغار والرضع والنساء في سن الإنجاب، ويحدث هذا النوع من فقر الدم عندما لا يدعم تناول الحديد ومخزون الحديد وفقدان الحديد بشكل كافٍ تكوين كريات الدم الحمراء والمعروفة أيضًا باسم خلايا الدم الحمراء، وكبريتات الحديدوز هو عبارة عن عامل اصطناعي يستخدم في علاج نقص الحديد، وإنه المعيار الذهبي للعلاج بالحديد الفموي في المملكة المتحدة والعديد من البلدان الأخرى.

 

  • كبريتات الحديد (2+) هيبتاهيدرات هي من مركبات الهيدرات وهي شكل يتم استخدامه كمصدر للحديد في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وله دور كمغذٍ وعامل مضاد لفقر الدم وعامل مختزل، وكمطور فوتوغرافي لصور عملية كولوديون، ويضاف إلى مياه التبريد المتدفقة عبر الأنابيب النحاسية لمكثفات التوربينات لتشكيل طبقة واقية مقاومة للتآكل، كما ويستخدم في تكرير الذهب لترسيب الذهب المعدني من محاليل كلوريد الأوريك، وككاشف في التعرف على الفطر، وكعنصر محفز الحديد في كاشف فنتون ومحفز يستخدم لأكسدة الملوثات أو مياه الصرف.

 

تكوين واستخدامات كبريتات الحديدوز

 

  • يطلق عليه العديد من الأسماء: كبريتات الحديدوز وكبريتات الحديد (II)، وكبريتات الحديدوز هي عبارة عن مادة كيميائية خضراء مزرقة تستخدم في العديد من التطبيقات بما في ذلك الطب وفي تصنيع الأحبار والصباغة وكذلك في الزراعة، ومن الممكن أن يتم العثور عليها في حالات مختلفة من الماء والعديد من هذه الأشكال موجودة في الطبيعة، وهذه هي الأشكال المعدنية الأكثر شيوعًا:(FeSO4 · 7H2O) (الميلانيتريت، الأزرق والأخضر) و (FeSO4 · 4H2O) (روزنيت أبيض، قد يكون منتجًا للجفاف من الميلانيتريت).

 

إن لكبريتات الحديدية استخدامات عديدة ربما لم تفكر بها على سبيل المثال:

 

  • الدواء: نقص الحديد هو أكثر أنواع نقص التغذية شيوعًا في الولايات المتحدة، والرياضيون والشابات والنباتيون وكبار السن على سبيل المثال أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد من غيرهم، وإلى جانب مركبات الحديد الأخرى فإنه يعمل مركب كبريتات الحديدوز على تقوية الأطعمة وتعالج مستويات الحديد المنخفضة في الدم مثل تلك الناجمة عن فقر الدم أو الحمل، كما ويساعد الحديد الدم على نقل الأكسجين عبر جسم الإنسان.

 

  • تلوين: لقد استعملت مادة كبريتات الحديد الثاني في صناعة الأحبار، وأكثرها شهرة في حبر المرارة الحديدي والذي كان يستعمل في العصور الوسطى حتى نهاية القرن الثامن عشر، وقد أظهرت الاختبارات الكيميائية التي أجريت على حروف لاكيش (حوالي 588-586 قبل الميلاد) احتمال وجود الحديد، وعلاوة على ذلك فإنه يُعتقد أنه ربما قد تم استخدام كرات البلوط والنحاس في صنع الحبر على تلك الحروف، كما وتستخدم كبريتات الحديدوز أيضًا في صباغة الصوف كعنصر لاذع، وعلاوة على ذلك فإن الخشب الصلب هو عبارة عن مادة مستخدمة في التطعيم والباركيه منذ القرن السابع عشر، كما ويُصنع أيضًا باستخدام كبريتات الحديدوز.

 

  • يتم استخدام كبريتات الحديدوز مثلها مثل كبريتات الألومنيوم وكتعديل للتربة لخفض درجة الحموضة في التربة القلوية العالية بحيث يمكن للنباتات الوصول بسهولة إلى مغذيات التربة، وفي البستنة يتم استخدامه لعلاج داء كلور الحديد، ولإزالة الفوسفور وتقليل اللون في مياه الصرف الصحي.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى