العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

كبريتيد الفضة Ag2S

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن مركب كبريتيد الفضة وفي الإنجليزية: (Silver sulfide) عبارة عن مركب كيميائي غير عضوي، يتكون من عنصر الفضة وعنصر والكبريت ويمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (Ag2S)، وهو عبارة عن بلورات متعامدة أو عبارة عن مسحوق أسود رمادي.

 

كبريتيد الفضة

 

  • يمتلك مركب كبريتيد الفضة كثافة مقدارها 7.23 جم لكل سم مكعب عند 25 درجة مئوية، كما ويمتلك صلابة موس مقدارها 2.3، ويذوب هذا المركب عند درجة حرارة مقدارها 825 درجة مئوية أي أن نقطة الانصهار تساوي 845 درجة مئوية، وهو غير قابل للذوبان في الماء وفي في الأحماض والقلويات والأمونيوم المائية، ولكنه قابل للذوبان في أحماض النيتريك والكبريتيك وفي المحلول المائي من السيانيد القلوي (HCN).

 

  • يتواجد مركب كبريتيد الفضة على شكل مسحوق، والثقل النوعي له يساوي 7.317، وهو من المركبات الحساسة للضوء، ومن ناحية الاستقرار فهو عبارة عن مركب مستقر، ولكنه غير متوافق مع الأحماض والعوامل المؤكسدة القوية.

 

  • يوجد المركب غير العضوي والمعروف بكبريتيد الفضة في الطبيعة كأرجنتيت معدني، ويتم استخدامه في صناعة السيراميك، إذ أنه عبارة عن مسحوق أسود رمادي قابل للذوبان في أحماض الكبريتيك والنتريك المركزة، ولكنه غير قابل للذوبان في الماء.

 

  •  قد يكون مركب كبريتيد الفضة عبارة عن مسحوق بني اللون يتكون من مزيج من كبريتيد قلوي مع الفضة، علما أنه عبارة عن مركب كيميائي غير عضوي مستقر للغاية مصنوع عند تنغيم الصور الفضية في الكبريتيد، وهو قابل للذوبان في أحماض الكبريتيك والنتريك ولكنه غير قابل للذوبان في الماء والكحول.

 

  • يتم استخدام مركب كبريتيد الفضة في عدة من التطبيقات المختلفة حيث أنه مفيد كمحسس ضوئي في عملية التصوير الفوتوغرافي وفي المواد الوسيطة والبحوث الكيميائية، ويدخل في عملية ترصيع في (niello) المعدنية والسيراميك.

 

  • أما من ناحية تحضير كبريتيد الفضة فإنه في الحقيقة تتم عملية استخراج ما يعرف بالأرجنتيت المعدني من الرواسب المعدنية ثم تتم عملية سحقه وطحنه وغسله من أجل الاستخدام، أما في المختبر فإنه يتم الحصول على كبريتيد الفضة عن طريق تمرير غاز كبريتيد الهيدروجين عبر محلول من نترات الفضة، ثم يغسل الراسب باستخدام الماء الساخن.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى