العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

كربونات الصوديوم Na2CO3

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن مركب كربونات الصوديوم مركب كيميائي غير عضوي، وهو ما يعرف برماد الصودا، يتم استخراجه من ترونا، وترونا هو ملح مزدوج يحتوي على كربونات الصوديوم وكربونات هيدروجين الصوديوم نتيجة لسلسلة عمليات التبخر التي تحدث في البحيرات، وغالبًا ما يطلق على كربونات الصوديوم صودا الغسيل وهي أهم المواد الكيميائية الثقيلة الأساسية، ميزته الكبيرة على هيدروكسيد الصوديوم هي أنه غير قابل للتآكل وبالتالي فهو أكثر أمانًا في التعامل معه، ويمتلك هذا المركب الصيغة الكيميائية التالية: (Na2CO3).

 

كربونات الصوديوم

 

  • كربونات الصوديوم عبارة عن ملح يمتلك الصيغة الكيميائية (Na2CO3) وهو معروف أيضًا باسم بلورات الصودا ورماد الصودا وصودا الغسيل، وهو قابل للذوبان في الماء وعندما يذوب فإنه يعمل على تشكيل حمض الكربونيك وهيدروكسيد الصوديوم، في شكله النقي مسحوق أبيض وعديم الرائحة، وهو عبارة عن قاعدة قوية ويعمل كمضاد للحموضة.

 

  • يمتلك كربونات الصوديوم كتلة مولية مقدارها 105.9888 جم لكل مول، وكثافة 2.54 جم لكل سم مكعب، ونقطة غليان 1600 درجة مئوية، ونقطة انصهار 851 درجة مئوية، ومن الممكن إنتاجه بأربع عمليات مختلفة: “عملية سولفاي، عملية لابناك، عملية مزدوجة، عملية التحليل الكهربائي”، ونظرًا لأنه حمض ضعيف فهو قابل للذوبان بشكل طفيف في الإيثانول وغير قابل للذوبان في الكحول.

 

  • يتم الآن تصنيع كربونات الصوديوم حصريًا بواسطة عملية (Solvey) وفي هذه العملية يتم تمرير ثاني أكسيد الكربون والأمونيا إلى محلول مشبع بارد من كلوريد الصوديوم، وفي التفاعلات التي تحدث تتشكل كربونات هيدروجين الصوديوم وهي قابلة للذوبان بشكل طفيف جدًا في وجود أيونات الصوديوم وتترسب بشكل كامل تقريبًا، وتتم إزالته عن طريق الترشيح وإشعاله لإنتاج كربونات الصوديوم.

 

  • إن مكونات هذه العملية متاحة بسهولة وغير مكلفة، وهي محلول ملحي كلوريد الصوديوم (NaCl) والأمونيا (NH3) والحجر الجيري (CaCO3)، وفي هذه العملية يعتبر كلوريد الكالسيوم (CaCl2) منتجًا ثانويًا مهمًا تم الحصول عليه، وتؤدي إضافة الملح الشائع إلى المحلول المحتوي على (+NH4)  و (HCO3) إلى ترسيب (NaHCO3) الأقل قابلية للذوبان، ثم يتم تصفيته.

 

  • بعد ذلك يتم تسخين بيكربونات الصوديوم لإعطاء (Na2CO3)، ويمكن إعادة استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون المتصاعد مرة أخرى، يتم إذابة كربونات الصوديوم اللامائية في الماء، وإعادة بلورتها للحصول على بلورات صودا الغسيل التي تحتوي على 10 جزيئات من ماء التبلور.

 

  • من استخدامات كربونات الصوديوم (Na2CO3)، أن يستخدم في صناعة المنظفات والصابون والورق، وفي صناعة زجاج الماء (سيليكات الصوديوم) والبوراكس وفوسفات الصوديوم والعديد من مركبات الصوديوم الأخرى، وكعامل ترطيب في صناعة الطوب وكعامل جلخ ورغوة في معجون الأسنان.

 

  • كما ويتم استخدامه كمعدل الأس الهيدروجيني وكمنقي للمياه – الماء العسر الذي يتكون من المغنيسيوم وأيونات الكالسيوم تترسب بواسطة الكربونات، وككاشف معمل لتوحيد الأحماض وككاشف تحليلي، ومن أحد الاستخدامات المهمة له هو كمنقي للمياه.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى