العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

كلورات الصوديوم NaClO3

اقرأ في هذا المقال:

في الكيمياء إن مركب كلورات الصوديوم (الصيغة الكيميائية: NaClO3) هو عبارة عن مركب غير عضوي، يظهر كمسحوق بلوري أبيض، ويبلغ عائده السنوي عدة مئات من الملايين من الأطنان حول العالم، يمتلك العديد من التطبيقات، تطبيقه التجاري الرئيسي هو لتصنيع ثاني أكسيد الكلور الذي يستخدم في تبييض اللب، ويمكن أيضًا استخدامه في التصنيع الصناعي لمركبات البركلورات من خلال التحليل الكهربائي.

 

كلورات الصوديوم

 

  • إن كلورات الصوديوم عبارة عن بلورات عديمة اللون والرائحة وذات طعم مالح ومبرد وقابل للذوبان في الماء والكحول، ولكن لا يجب سحقها بأي مادة قابلة للاشتعال، مشتق من التسخين والتحليل الكهربائي لمحلول حمض مركز من كلوريد الصوديوم بحيث تتبلور الكلورات.

 

  • كلورات الصوديوم عبارة عن معقم غير انتقائي للتربة يستخدم في الأراضي غير الزراعية أو بالاشتراك مع التريازينات أو اليوريا أو مبيدات الأعشاب العضوية الأخرى لتعقيم التربة، علما أنه يتسرب وله نشاط ملامس للأوراق وكان يستخدم في الماضي على نطاق واسع على طول خطوط السكك الحديدية.

 

  • كلورات الصوديوم عبارة عن ملح صوديوم غير عضوي يحتوي على الكلورات كأيون مضاد، وكعامل مؤكسد يستخدم لتبييض الورق وكمبيد أعشاب، وفي صناعة الأصباغ والمتفجرات، وهو  قابل للاشتعال عند تجفيفه على أوراق الشجر.

 

  • يمكن استخدامه كمبيد أعشاب غير انتقائي للسيطرة على العديد من أنواع النباتات مثل مجد الصباح وعشب الشوك الكندي وعشب جونسون والخيزران، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدامه أيضًا كمزيل للورق ومُجفف، ولتوليد الأكسجين الكيميائي المهم لتوليد الأكسجين في حالات الطوارئ في الطائرات التجارية.

 

  • وفي الصناعة فإنه يتم تصنيع كلورات الصوديوم عن طريق التحليل الكهربائي لمحلول كلوريد الصوديوم الساخن، كما أنه مفيد في صناعة الأحبار ومستحضرات التجميل والورق والجلود، وفي تحضير ثاني أكسيد الكلور في صناعة اللب والورق.

 

  • تتحلل كلورات الصوديوم عند تسخينها لتشكيل (O2) يتفاعل مع الأحماض القوية مكونًا (ClO2) السام والمتفجر، ويتفاعل مع العديد من المواد، وكلورات المعادن مؤكسدات في وجود حمض قوي، يحرر غاز ثاني أكسيد الكلور المتفجر.

 

  • تعتبر مخاليط المواد العضوية وأكثر من 10٪ كلورات الصوديوم قابلة للاحتراق بدرجة كافية لتكون خطرة في ظل الرطوبة النسبية المنخفضة، وقد تشتعل مخاليط المواد العضوية مثل الفحم أو السكر أو الدقيق أو اللك وكلورات الصوديوم عن طريق الاحتكاك أو الصدمة.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى