العلومالكيمياء

كيف يستفاد من التبخر في فصل الأملاح عن محاليلها الملحية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التبخر في فصل الأملاح الذائبة من محاليلها
  • آلية فصل الملح عن الماء في المختبر
  • كيف يستفاد من التبخير في الملاحات

مفهوم التبخر في فصل الأملاح الذائبة من محاليلها:

 

يعتبر التبخر من أفضل الطرق على الإطلاق من حيث النتيجة في فصل المواد الصلبة الذائبة في السوائل والتي في الغالب أملاحاً ذائبة في الماء.

 

التبخر: إحدى طرق فصل واستخلاص المواد والأملاح الذائبة في السائل عن طريق رفع حرارة المحلول الملحي الذي يتكون من ماء وملح في الغالب حتى يصل لدرجة الغليان عن طريق تعريضه لشعلة من النار بطريقة آمنة، والتي يتم بعدها تبخير الماء السائل ليصبح بخار ماء والذي يتم تجميعه بطريقة التكثيف على سطح بارد إذ أردنا الاستفادة منه كماء نقي، ثم يبقى الملح بعدها مترسباً في وعاء المحلول نفسه.

 

آلية فصل الملح عن الماء في المختبر:

 

يمكن تطبيق عملية التبخر في المختبر باستخدام مادة مثل محلول كبريتات النحاس الذي يتكون من ماء مذاب فيه كبريتات النحاس، يوضع في وعاء زجاجي، والتي يتم تعريضها لحرارة عالية باستخدام شعلة من اللهب وهي شعلة موقد بنسن، ويتم وضع منصب ثلالثي فوق الموقد وفوقه شبكة تسخين لحماية وذلك لحماية الوعاء الزجاجي من التضرر من النار.

 

ثم وبعد مرور بعض الوقت تتم ملاحظة تبخر الماء من المحلول وبقاء أملاح كبريتات النحاس الصلبة في وعائها الزجاجي، أي يكون قد استخلص الملح من محلوله المائي.

 

كيف يستفاد من التبخير في الملاحات:

 

يتم استخدام الملاحات التي تعمل على تبخير ماء البحار الذي تم تجميغه في أحواض خاصة لتبخير الماء عنه والاستفادة من الملح المذاب فيه طبيعياً، ومن الدول التي تستخدم الملاحات الأردن، والتي تستفيد من ماء البحر الميت لتبخير ماءه في ملاحات ثم يتم تجميع ذلك الملح المستخلص.

 

إذ يتم في ملاحات البحر الميت بداية ضخ ماء البحر إلى أحواض تستخدم فيها أشعة الشمس المباشرة الماء منها، ونظراً لانخفاض ذائبية ملح الطعام فإنه يترسب أولاً، وبعد ترسيب ملح الطعام ينقل الماء المتبقي إلى حوض آخر.

 

ثم يتم في الحوض الثاني ترسيب الكارنالايت الذي يتكون من كلوريد المغنيسيوم وكلوريد البوتاسيوم وهو ملح مزدوج، ثم تتوالى عملية ترسيب الأملاح مع ازدياد درجة الحرارة بناءً على اختلاف ذائبية الأملاح مع الزيادة في درجة الحرارة، ثم في النهاية يتم استخراج ملح البوتاسيوم من مركب الكارنالايت بإضافة مواد كيميائية معينة.

المصدر
Reviews in Analytical Chemistry, Israel Schechter, 2019المفاهيم الأساسية في التحليل التقليدي والآلي، 2012. د عبدالله أبو الكباش،Basics of ChemistryCrystallization Operations

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى