العلومعلماء عبر التاريخ

لسان الدين بن الخطيب

اقرأ في هذا المقال
  • من هو الخطيب؟
  • نبذة عن الخطيب.
  • أشهر مؤلفات الخطيب.

من هو الخطيب؟

هو محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن سعيد بن علي بن أحمد السلماني الخطيب، كان يُلقّب بعدداً من الألقاب؛ كلسان الدين ابن الخطيب، وذو الوزارتين وذو العمرين وذو المتين، حقق العديد من الإسهامات والإنجازات التي كان لها دور كبير في نمو وازدهار الدولة العربية والإسلامية، استطاع أن يُقدم العديد من العلوم في مُختلف المجالات، كما أنّه كان واحداً من أهم وأشهر العلماء الذين بزغوا في ذلك الزمان.

اشتهر لسان الدين الخطيب في زمانه بشكلٍ كبير، حيث كان فيلسوفاً وأديباً وفقيهاً ومالكاً، إلى جانب أنّه كان مؤرخاً وسياسيّاً، اهتم بشكلٍ كبير في علم الفلسفة، كما أنّه درس الطب والأدب والمنطق في إحدى الجامعات في مدينة فاس، هذا وقد عُرف عنه أنّه كان يهتم بالشعر بشكلٍ كبير، حيث قام بتأليف عدداً من القصائد والمؤلفات التي لاقت ترحيباً كبيراً.

تولى لسان الدين الخطيب العديد من المهام والمناصب التي جعلت منه شخصيةً مرموقةً لها مكانةً وهيبةً في زمانه وحتى بعد وفاته، حيث قضى معظم حياته في مدينة غرناطة التي عمل فيها خادماً للسلطان محمد الخامس بن نصر، هذا وقد يعود السبب وراء تسميته بذو الوزارتين؛ نسبةً إلى الأدب والسيف.

كان لسان الدين الخطيب ابناً لإحدى الأسر العريقة التي عُرفت بعلمها وفضلها وجاهها، حيث كان الجد الثالث للسان الدين يُقيم العديد من المُحاضرات والندوات التي يتناول فيها الحديث حول مواضيع مُتعددة؛ الأمر الذي جعله يُلقّب بالخطيب، ثم اُطلق هذا اللقب على الأسرة بأكملها، هذا وقد كانت أسرة الخطيب من إحدى القبائل العربية القحطانية التي اتجهت إلى الأندلس ومكثت هناك.

نبذة عن لسان الدين الخطيب:

أخذ لسان الدين الخطيب علومه ومعارفه عن شيوج ووجهاء الدولة، حيث تعلّم عنهم الدين والقران والفقه، إضافةً إلى اللغة والرواية وحتى الطب الذي حقق فيه العديد من الإنجازات والاكتشافات.

كان الخطيب يعيش في زمان بني نصر الذين كانو حكاماً لمملكة غرناطة، وقد كانت له العديد من الميولات والاهتمامات، حيث درس الطب والأدب والفلسفة، إلى جانب أنّه عمل على تقديم العديد من الأعمال والأبحاث التي كان لها دور كبير وواضح في تقدّم ورقي الدولة العربية والإسلامية.


بعد وفاة والد لسان الدين الخطيب وقعت على عاتقه العديد من المسؤوليات والمهام، حيث تولى جميع الأمور التي كان والده مسؤولاً عنها، كما أنّه حل محل والده في أمانة السر للوزير أبي الحسن بن الجيّاب، إلى جانب توليه منصب الوزارة بعد أن توفي ذلك الوزير.

أشهر مؤلفات الخطيب:

تمكّن لسان الدين الخطيب من ترك عدداً من الكتب والمؤلفات التي ما زال جزءاً منها موجود حتى يومنا هذا، ومن أشهر تلك المؤلفات: كتاب الإحاطة في أخبار غرناطة، كتاب اللمحة البدرية في الدولة النصرية، وكتاب أعمال الأعلام فيمن بويع قبل الإحترام من ملوك السلام، وغيرها العديد من الكتب التي زادت من قيمة ومكانة لسان الدين.

المصدر
Ibn al-Khaṭīb, Lisān al-DīnMuḥammad ibn ʿAbd Allâh Ibn al-H̱aṭīb (1313-1375)لسان الدين الخطيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى