العلوممصادر الطاقة

مزايا تكنولوجيا الطاقة الشمسية النشطة والسلبية

اقرأ في هذا المقال
  • مزايا تكنولوجيا الطاقة الشمسية النشطة والسلبية.

بشكل عام تنقسم تقنيات الطاقة الشمسية إلى فئتين (نشطة وسلبية)، وعادةً ما تشمل الطاقة الشمسية النشطة: الخلايا الكهروضوئية والأنظمة الأخرى التي تحول طاقة الشمس إلى أشكال أكثر قابلية للاستخدام مثل الكهرباء، بينما تغطي الطاقة الشمسية السلبية ميزات تصميم المنازل، والتي قد تهدف إلى الاستفادة من حرارة الشمس الطبيعية وموقعها في السماء، وتتمتع تقنيات الطاقة الشمسية النشطة والسلبية لتجميع الطاقة الشمسية بمزايا عديدة مقارنة بالوقود الأحفوري وطرق توليد الكهرباء الأخرى.

 

مزايا تكنولوجيا الطاقة الشمسية النشطة والسلبية:

 

مدخرات المرافق:

 

أحد أفضل الأسباب لاعتماد تكنولوجيا الطاقة الشمسية النشطة والسلبية هو تقليل فواتير الطاقة، حيث يمكن أن تشتمل أنظمة الطاقة الشمسية النشطة على: أجهزة باهظة الثمن، كما قد تؤدي تقنيات الطاقة الشمسية السلبية إلى رفع تكاليف إعادة تصميم المنازل، ولكن عند الاستغناء عن الشبكة الكهربائية والاعتماد على مثل هذه الأنظمة فهذا بدوره يعني تقليل فواتير الخدمات الخاصة بنا بمرور الوقت، وأيضاً إذا كنا قد نخطط للبقاء في المنزل لأكثر من بضع سنوات فيمكن أن تكون مثل تقنيات هذه الطاقة الشمسية استثماراً جيداً لمنازلنا.

 

تقليل الانبعاثات:

 

توفر الطاقة الشمسية النشطة والسلبية أيضاً فوائد كبيرة للكوكب، حيث قد يؤدي تقليل اعتمادنا على الكهرباء المولدة تقليدياً إلى تقليل بصمتنا الكربونية والتخفيف من تأثيرنا على البيئة، كما لا تنتج أنظمة الكهرباء والتدفئة بالطاقة الشمسية أي انبعاثات، ولها تأثير بيئي أقل من: طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية.

 

الحفاظ على الصحة:

 

بشكل عام هنا يمكن أن تساعدنا تقنيات الطاقة الشمسية النشطة والسلبية على البقاء بصحة أفضل خصوصاً في فصل الشتاء، ففي المنزل الذي يتم تسخينه تقليدياً يقوم فرن الهواء القسري بإخراج الرطوبة من الهواء، مما قد يجعله جافاً بدرجة كافية لتهيج الأغشية المخاطية وتشجيع انتشار الفيروس، ولكن من ناحية أخرى لا يؤدي التسخين الطبيعي في النظام الشمسي السلبي إلى جفاف الهواء، مما قد يقلل من تفاعلات الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية ويحافظ على توازن رطوبة صحي.

 

رفع قيمة المنازل – الاستثمار:

 

يمكن أن تجعل تكنولوجيا الطاقة الشمسية (النشطة والسلبية) منازلنا أكثر جاذبية للمشترين المحتملين، حيث يمكن للمنازل المصممة من تقنيات الطاقة الشمسية النشطة والسلبية أن تحصل على علاوة كبيرة في سوق العقارات من المشترين المهتمين بالبيئة بسبب بعض الفوائد المالية والبيئية للتكنولوجيا.

 

فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة بيعت المنازل التي قد تحتوي على نظام كهروضوئي بقوة 3100 واط بأكثر من 17000 دولار أكثر من المنازل المجهزة، وذلك بشكل مماثل باستخدام أنظمة الكهرباء والتدفئة التقليدية.

المصدر
كتاب الطاقة البديلة للدكتور سمير سعدون مصطفى كتاب الطاقة المتجددة للدكتور علي محمد عبد اللهكتاب ترشيد الطاقة للدكتور محمود سرى طهكتاب الطاقة للدكتور عبد الباسط الجمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى