العلومالمعادن والأحجار الكريمة

معدن الأباتيت

اقرأ في هذا المقال
  • ماهو الأباتيت؟
  • خصائص الأباتيت.
  • استخدامات الأباتيت.
  • هيدروكسيل الأباتيت
  • الفلورأباتيت.

ماهو الأباتيت:

عو عبارة عن مجموعة من معادن الفوسفات، يُعدّ أكثر المعادن انتشاراً وتواجداً، كما أنّه يُعدّ المصدر الرئيسيّ لعنصر الفسفور؛ نظراً لمساعدته على القيام بعمليّات التمثيل الضوئيّ والطاقة الحيويّة، هذا وقد يُعتبر الأباتيت من المعادن التي تقوم الأنظمة البيئيّة بانتاجها واستخدامها ولكن بشكل قليل.

يتكوّن معدن الأباتيت بشكلٍ رئيسيّ من فوسفات الكالسيوم، الأمر الذي يجعل فئة منه تنتمي إلى الأحجار الكريمة مع ضرورة توافر مجموعة من الشروط والمعايير.

يمتاز معدن الأباتبت بأنّه من المعادن الشائعة بشكل كبير على سطح الأرض، إلا أنّ الفئات التي يحتوي عليها والتي تنتمي إلى الأحجار الكريمة تكون نادرة الوجود والانتشار، إلى جانب ذلك فقد تمتاز أحجار هذا المعدن بألوانها الزاهية التي يحرص الكثير من الأشخاص باقتنائها والحصول عليها.

يتواجد معدن الأباتيت على شكل بلورات تتجمع داخل مجموعة من الصخور كصخور الجرانيت والصخور المتحولة إضافةً إلى تواجده بكميّات كبيرة في الصخور النارية، هذا وقد تختلف طبيعة بلورات معدن الأباتيت تبعاً لمكان تواجد أيوناته الموجودة في كل من الكلور والفلور والهيدروكسيد.

يحتوي الأباتيت على كميّات كبيرة من عناصر الأرض النادرة كالمونازيت، هذا وقد يُعتبر الأباتيت من المعادن غير المُشعة والتي لا تشكل أي خطر على البيئة والمجتمع.

أمّا عن الصخور الموجودة على سطح القمر والتي جمعها العديد من رواد الفضاء خلال إعداد برنامج أبولو(وهو برنامج يُحدد الرحلات البشريّة إلى الفضاء)، فقد تحتوي على كميّات كبيرة وآثار لمعدن الأباتيت.

خصائص الأباتيت:

  • له صيغة كيميائيّة خاصة به.
  • ينتمي إلى مجموعة المعادن الفوسفاتية.
  • مُتباين في ألوانه حيث أنّه قد يظهر باللون الأخضر أو الأصفر، إضافةً إلى أنّه قد يظهر باللون الأزرق وغيره العديد من الألوان.
  • له نظام بلوريّ كريستاليّ ضخم.
  • قابل للانقسام ولكن بشكل غير واضح.
  • تصل مقدار صلابته حسب مقياس موس إلى”5″ موس.
  • يمتاز بشفافيته وبريقه الزجاجيّ.
  • له مخدش أبيض.

استخدامات الأباتيت:

  1. يتم استخدامه في صناعة العديد من الأسمدة اللازمة لتغذية التربة والعديد من المحاصيل الزراعيّة.
  2. يمكن استخدامه في أغلب الأحيان كحجر كريم.
  3. يتم استخدام الأباتيت كمادة مُضيفة تعمل على تخزين النفايات النوويّة.
  4. تم اعتباره من خامات المعادن الرئيسيّة.
  5. يدخل في صناعة الأصباغ.
  6. يتم خلطه مع حمض الكبريتيك حتى يتم انتاج حمض الفوسفوريك.

هيدروكسيل الأباتيت:

شكل من أشكال أباتيت الكالسيوم، يُعتبر من معادن الفوسفات المتواجد بشكل طبيعيّ، له صيغة كيميائيّة خاصة به حيث يحتوي في صيغته على(-OH) التي يمكن استبدالها بالعديد من المجموعات فمثلاً يمكن استبدالها بالفلور للحصول على الفلورأباتيت، أو استبدالها بالكلور للحصول على الكلور أباتيت.

يتبلّور هذا النوع من الأباتيت وفق نظام بلوريّ سداسيّ الشكل، حيث تكون بلوراته النقيّة بيضاء اللون، في حين أنّه يظهر بعدة ألوان تتراوح مابين البني والأصفر والأخضر عند وجوده حراً في الطبيعة.

الفلورأباتيت:

يُعتبر هذا النوع من الأباتيت من أكثر الأنواع شيوعاً وانتشاراً، يمتاز بصلابته العاليّة، يحتوي على مجموعة من البلورات الضخمة التي تميل في أغلب الأحيان إلى الموشوريّة، تتفاوت ألوانه مابين الأخضر والبني والبنفسجيّ، كما أنّ هذا المعدن يُعتبر المصدر الرئيسيّ لكل من حمض الفوسفوريك والهيدروفلوريك.

يتم العثور على هذا المعدن بأشكال تتغير باستمرار داخل الصخور الرسوبية، إضافةً إلى كونه واحداً من أهم المكونات المهمة الموجودة في صخور الفوسفوريت، هذا وقد يحتوي على نظام بلوريّ سداسيّ الشكل حيث تظهر بلوراته عندما يتم تعريضه إلى الأشعة فوق البنفسجيّة.

المصدر
Apatite Mineral DataHydroxylapatiteFluorapatite

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى