العلومعلوم الأرض والفلك

أهم الأدوات والمعدات المستخدمة في عمليات تكسير الصخور

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأدوات والمعدات المستخدمة في عمليات تكسير الصخور؟

ما هي الأدوات والمعدات المستخدمة في عمليات تكسير الصخور؟

خلال عمليات الاستخراج المنجمي يتم قلع وإزالة الترسبات المعدنية من مكانها بهيئات وحجوم متنوعة، حيث تعتمد على أسلوب العمل والمعدات، وأيضاً على التقنيات المستعملة في تطبيق أعمال الاستخراج المنجمي، كما أن أحجام الكتل الصخرية التي يتم إرسالها إلى مكائن التكسير خلال المراحل الأولى تتراوح أحجامها من متر واحد إلى عدة سانتي مترات.


معدل حجم الجزيئات الصخرية الصادرة من هذه المرحلة يكون تقريباً من 10 ملي إلى 20 ملي، حيث أن كمية المعادن التي يتم تحريرها من هذه الحجوم تكون قليلة جداً وبنسب قليلة، أي أنها لا تناسب متطلبات الإنتاج، لهذا السبب تبرز الحاجة في ضرورة تطبيق واعتماد مرحلة ثانية من أعمال تكسير الجزيئات الصخرية إلى حجوم صغيرة مقارنة بالحجوم الصادرة في المرحلة الأولى.


إن مرحلة تكسير الصخور بحيث تكوّن أحجام كبيرة جداً 1 متر مكعب تقريباً وتصبح صغيرة، في العادة تنجز هذه على عدة مراحل وباستعمال معدات وكسارات حجر خاصة وملائمة للعمل في كل مرحلة، وخلال مرحلة تكسير الكتل الصخرية الأولى والتي تسمى primary crushing يتم استعمال كسارات خاصة ومجهزة لتكسير الأحجار الكبيرة، والتي تدعى باسم الكسارة الفكية أو الكسارة المحورية، حيث أن هذا النوع من الكسارات يمتلك حركة بطيئة وطاقة أداء بقوة ضغط مرتفعة للتكسير، كما أنها تكون أقل ما يمكن من الطاقة الاستهلاكية الضرورية لتشغيلها.


أما بالنسبة للمرحلة الثانية من أعمال تكسير الصخور فإنها تشمل استعمال معدات تكسير خاصة تعمل على تكسر الأجزاء الصخرية وتصغير حجمها من حجم 100 ملم إلى حجم 10 ملم، كما أن هذا النوع من الكسارات يدعى الكسارة القمعية أو الكسارة المطرقية.


تعتبر عمليات تكسير الصخور من العمليات الصعبة والمعقدة حيث تدخل فيها متغيرات متعددة حسب نوع وصفات الخامات المستعملة، لهذا يجب استعمال عدة أنواع من الكسارات تناسب الصخور التي تدخل إلى الكسارات، والسبب في ذلك أن سوء اختيار نوع المعدة أو نوع الكسارة يؤثر كثيراً على نواتج عملية الطحن، كما أنه يؤثر على كفاءة الماكنة، مما يتسبب في تلفها وتآكلها بشكل كبير.


عند تجهيز الخطوط الإنتاجية في عمليات تكسير الصخور لمادة معينة، يتم وضع منخل ملائم بهدف فصل الأحجام الحبيبية الناعمة التي تخرج من عمليات تكسير الصخور خلال المرحلة الأولى، كما يتم جمعها بعيداً لكي يتم منعها من التكسر مرة أخرى، مما يقلل من الكميات المجهزة إلى المرحلة الأولى وتجنب إعادة طحن المواد مرة ثانية.


المصدر
جيولوجيا النظائر/قليوبي، باهر عبد الحميد /1994الأرض: مقدمة في الجيولوجيا الفيزيائية/إدوارد جي تاربوك, ‏فريدريك كي لوتجينس, ‏دينيس تازا /2014علم الأحافير والجيولوجيا/مروان عبد القادر أحمد /2016الجيولوجيا البيئية: Environmental Geology (9th Edition)/Edward A. Keller/2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى