العلومالكيمياءالكيمياء غير العضوية

نترات الحديد الثلاثي – Fe(NO3)3

اقرأ في هذا المقال:

تظهر نترات الحديديك (Iron(III) nitrate) على صورة مادة صلبة بلورية بنفسجية، وهي مادة غير قابلة للاحتراق ولكنها ستسرع من حرق المواد القابلة للاحتراق، وإذا كانت الكميات الكبيرة متورطة في الحريق أو تم تقسيم المادة القابلة للاحتراق بشكل جيد فقد ينتج عن ذلك انفجار، كما وقد يؤدي التعرض المطول للمادة للحريق أو الحرارة إلى حدوث انفجار، ويتم إنتاج أكاسيد النيتروجين السامة في الحرائق التي تنطوي على هذه المادة، وتستخدم للصباغة والدباغة والتحليل الكيميائي والطب.

 

نترات الحديد الثلاثي

 

  • في الكيمياء إن مركب نترات الحديديك أو نترات الحديد (III) هو عبارة عن مركب كيميائي يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (Fe(NO3)3)، وهو يعد أحد المركبات غير العضوية، ونترات الحديديك يعتبر مصدر حديد بلوري قابل للذوبان في الماء بدرجة عالية، ومركب نترات الحديد (III) يمتلك عدة استخدامات مختلفة.

 

  • نترات الحديد (III) عبارة عن مادة صلبة بلورية بنفسجية تعمل على تسريع حرق المواد القابلة للاحتراق، كما وتستخدم في الصباغة والدباغة وفي التحليل الكيميائي، وفي الطب وهي عبارة عن مادة مؤكسدة ومهيجة وخطيرة عند ملامستها للمواد العضوية.

 

  • يتم تحضير مركب نترات الحديد (III) عن طريق عمل حمض النيتريك على برادة الحديد أو أكسيد الحديد متبوعًا بالتبلور كما في المعادلات التالية:

 

2Fe + 6HNO3 → 2Fe (NO3) 3 + 3H2

Fe2O3 + 6HNO3 → 2Fe (NO3) 3 + 3H2O

 

  • إن نترات الحديديك هي مادة صلبة ذات لون بنفسجي شاحب أو أخضر أو أبيض مائل للرمادي وهي عديمة الرائحة في بلورات متكتلة (مثل الملح)، وهي قابلة للذوبان في الماء والكحول، يظهر الشكل غير المائي في صورة بلورة بنفسجية ضاربة إلى الرمادي، ويمتلك كثافة 1.68 جم لكل سم مكعب، وهو استرطابي ويتحلل عند 47 درجة مئوية، قابل للذوبان جدا في الماء والكحول والأسيتون.

 

  • إن مركب نترات الحديديك عبارة عن عامل مؤكسد، وقد تنفجر المخاليط مع إسترات الألكيل بسبب تكوين نترات الألكيل، كما وقد تتفاعل المخاليط مع الفوسفور وكلوريد القصدير (II) أو عوامل الاختزال الأخرى بشكل متفجر، وهناك خطر نشوب حريق خطير عند ملامسته للمواد العضوية، وهو مؤكسد قوي ومهيج، واستنشاق الغبار يهيج الأنف والحنجرة، ويتسبب الابتلاع في تهيج الفم والمعدة، كما يؤدي الغبار إلى تهيج العينين ويمكن أن يهيج الجلد عند التلامس معه لفترة طويلة.

 

  • يتم استخدام نترات الحديد (III) كمادة لصبغ الأسود والبرتقالي، وفي تطبيقات أخرى في الدباغة، وفي الكيمياء التحليلية وكسماد ومضافات غذائية، كما ويستخدم نترات الحديديك في معالجة الكبريتيدات في مياه الصرف الصحي والحمأة، ويتم استخدامه في إزالة النيتروجين والفوسفور في محطات معالجة مياه الصرف الصحي، وغيرها.

المصدر
1. INORGANIC CHEMISTRYCATHERINE E. HOUSECROFT AND ALAN G. SHARPE, FOURTH EDITION.2. Inorganic Chemistry: Principles of Structure and Reactivity Subsequent Edition by James E. Huheey (Author), Ellen A. Keiter (Author), Richard L. Keiter (Author).3. ‘Inorganic Chemistry’ by Catherine .E. Housecroft and Alan.G. Sharpe Pearson, 5th ed. 20184. ‘Basic Inorganic Chemistry’ ‘Inorganic Chemistry’, by Miessler, Fischer, and Tarr, 5th Edition, Pearson, 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى