العناية بالأظافرالعناية بالذات

إلى ماذا تشير ألوان أظافرك؟

اقرأ في هذا المقال
  • إلى ماذا تشير ألوان أظافرك

إلى ماذا تشير ألوان أظافرك؟

هل تعلم أن أظافر اليد تشير الى أن الصحة العامة للجسد بحالة جيدة أم لا؟ حيث أننا في أغلب الأحيان نلاحظ تغيُّر في لون الأظافر، ويمكن أن تظهر الأظافر باللون الأبيض والأحمر، كذلك هناك أحيانا مشاكل في بنية الأظافر وشكلها الخارجي من تشققات وكسور، كل هذا ربما يدل على احتمالية وجود أمراض معينة، وهذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة عن اضطرابات الاظافر.

1. الاظافر الشاحبة:

الأظافر الشاحبة ربما تدل على أن هناك بعض المشاكل الصحية المهمة مثل سوء التغذية والجفاف بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء، أو قد تظهر الأظافر شاحبة بسبب بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والرئتين أو التهابات المفاصل المزمن الأنيميا، والفشل القلبي وأمراض الكبد.

2. الاظافر البيضاء:

قد يكون نقص الكالسيوم سبباً من أسباب ظهور بياض في الأظافر، ولكنه ليس السبب الرئيسي والوحيد، الأظافر تظهر باللون الأبيض بشكل كامل حيث أنها تكون مؤشر على أن الجسم لديه بعض مشاكل في الكبد مثل الالتهاب الكبدي، وفي هذه الحالة يمكننا أن نلاحظ أنها تكون مصحوبة باصفرار (اليرقان) في جلد الأصابع.

3. الأظافر الصفراء:

عندما يتحول أظافر الأصابع إلى اللون الأصفر عادة ما يكون السبب هو الإصابة بالفطريات وهو شائع جدًا، حيث أن الحالة تتفاقم وتتطور حيث يصبح الأظفر أكثر سمكاً، وهناك بعض الحالات النادرة التي يكون اللون الأصفر فيها مؤشراً على حدوث أمراض خطرة مثل أمراض الغدة الدرقية والرئة والبول السكري والصدفية.

4. الأظافر الزرقاء:

ويمكن أن تكون دلالة على أن الدم في جسم الشخص قد تجرثم أو تعفن والمعروف بتسمم الدم، والذي يحدث عادة بسبب عدوى بكتيرية، لكن من أكثر الأسباب التي أدت إلى أن يتغير هذا اللون هو نقص الأكسجين في خلايا الأوعية الدموية الدقيقة الواصلة لأطراف الأصابع والمحملة بالهيموجلوبين من خلال الدورة الدموية، والتي بدورها تنبهك، إلى امكانية اصابتك بأمراض القلب المختلفة مثل تصلب الشرايين.

5- الأظافر الحمراء:

في الحقيقة إنَّ تحول لون الأظافر إلى الأحمر هذا  قد يكون علامة على مرض أشد خطورة وقد يكون مؤشراً على إصابة الشخص بالنزيف الدماغي ويكون هذا بسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب أو تسمم الجسم بأول أكسيد الكربون، ممّا يستدعي زيارة الطبيب على الفور لتلقي العلاج اللازم.

6- الأظافر الخضراء:

يقول المتخصصون إنَّ تغير لون أظافر اليدين أو القدمين وشكلهما يُعدّ من عوارض بأن الشخص مُصاب بالعدوى البكتيرية، حيث إنَّ ‫الأظافر التي تتمتع بالصحة تزهو بلون وردي وأن هذه الحالة تظهر في ظروف رطبة مثل أحواض الاستحمام الساخنة والأحذية الضيقة التي يتم ارتدائها لفترة طويلة، ممّا أدى إلى زيادة تعرّق القدمين التي تعتبر بيئة خصبة لنمو البكتيريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى