العناية بالبشرةالعناية بالذات

حروق الشمس للبشرة

تفادي حروق الشمس.

اقرأ في هذا المقال
  • علاج حروق الشمس للوجه.
  • الوقاية من حروق الشمس.
  • واقي الشمس المثالي.
  • زيارة الطبيب في الحالات التالية.

تتسبّب أشعة الشمس فوق البنفسجية بحروق وتصبغات للون البشرة وتَلفٍ وضررٍ للجلد ،لذا يتوجب معالجة حروق البشرة لاسيما للوجه،والمحاولة قدر المستطاع من عدم التواجد تحت أشعة الشمس المباشرة في أوقات الذروة.

طرق العلاج من حروق الشمس:

يمكن استعال وصفة طبية للعلاج من حروق الشمس،ولكن اليوم لدينا حلول منزلية سريعة

  1. استعمال الكمادات الباردة؛لأنّ استعمال كمادات الماء الباردة يخفف من هيجان البشرة ويهدئها ويعمل على ترطيبها،ومن الممكن خلط الماء مع البابونج أو القليل من خل التفاح حيث تساعد بدورها هذه المواد على تخفبف الألم.
  2. حمام بارد يساعد على تبريد حروق الجلد.
  3. استخدام الزيوت فإنّ بعض أنواع الزيوت العطرية يساعد على تلطيف وترطيب البشرة ومفيدة جدا ً في حالات حروق االشمس، مثل زيت اللافندر.
  4. استخدام جل الصَّبار أو سائل الصّبار الألوفيرا على الجلد مباشرة فإنّه يعمل على تبريد الحرق وتقليل التهيج.
  5. استخدام اللبن الزبادي على الحرق مباشرة يحسن ويخفف من الألم.

الوقاية من حروق الشمس:

  • كما يقول المثل الشهير “الوقاية خير من قنطار علاج” يجب علينا الوقاية عند التعرض لأشعة الشمس لنتجنب العلاج لفترات طويلة، فإليكم النصائح التالية:
  • تجنب أشعة الشمس في وقت الذورة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً، لذلك ينصح بتقليل الأنشطة في هذه الفترة والابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس المباشرة.
  • عدم الخروج من دون قبعة واسعة الحواف ومحاولة تغطية اليدين والجسد بملابس خفيفة.
  • المواضبة على استخدام واقي الشمس للحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تحرق البشرة.

واقي الشمس المثالي:

  1. يجب استخدام واقي الشمس عند التعرُّض لأشعة الشمس المباشرة للتقليل من حروق البشرة التي من الممكن أنّ تحدث خلال التواجد تحت أشعة الشمس عدة مرات باليوم وتغطية أجزاء الجسم المكشوفة بأكملها.
  2. استخدام واقي الشمس الذي يكون ذو حماية واسعة من الأشعة فوق البنفسجية.
  3. يجب أنّ لا يقل عامل الحماية في واقي الشمس عن 30(sbf).
  4. وضع كميَّة مناسبة من واقي الشمس على الجسم قبل الخروج ب 15 دقيقة.
  5. استشارة مختص الجلدية أو الصيدلاني لاختيار واقي الشمس المناسب.

زيارة الطبيب في الحالات التالية:

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالقشعريرة.
  • ألم حاد.
  • ظهور فقاتعات حروق الشمس التي تغطي 20% من البشرة.

تصنف حروق الشمس إلى ثلاثة تصنيفات:

حروق شمس بسيطة يمكن الشفاء منها خلال فترة قصيرة من يومين إلى ثلاثة أيام.

حروق الشَّمس المعتدلة أو المتوسطة وتكون أكثر ألماّ من الحروق البسيطة ويمكن الشفاء منها بفترة أسبوع تقريباً.

حروق الشمس الشديدة تتطلب أسبوعين للشفاء التام وتتسّبَّب بظهور تقرحات واحمرار على البشرة.

المصدر
الدكتور محمد محسن مدرس الامراض الجلدية في المعهد القومي للليزر.الدكتورة هبة محمود اخصائي الجلدية.الدكتور هاني الناظر استشاري الامراض الجلدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى