اقرأ في هذا المقال:

أهم الحقائق عن الأظافر:

  • الإنسان هو الكائن الوحيد من الثدييات الذي يمتلك أظافر: ربما لا يمتلك هذه الميزة أيضاً سوى القرود الأشبه بالإنسان في كثير من الأمور بعكس بقية الكائنات الأخرى الذين يمتلكون مخالب وليست أظافر.

  • أظافر الرجال تنمو أسرع من أظافر النساء: لعلك تستغربين أن أظافر الرجال تنمو بشكل أسرع من أظافر النساء، إنها حقيقة علمية. حيث أنه في حالة استثنائية يحدث للنساء في أثناء فترة الحمل وربما يعزو ذلك لمعدلات الفيتامينات والمعادن المختلفة والتي هي أقل في المرأة بسبب الدورة، وعادة ما تتحسن في الحمل بسبب المكملات الغذائية ومعدلات الهرمونات الأخرى، فتنمو أظافر المرأة بشكل أسرع من الرجلفي هذه الحالة، بينما تنمو اﻷظافر بنفس السرعة لدى الرجل والمرأة في أشهر الصيف.

  • الأظافر تنمو بمعدل 3.5 ملليمتر شهريًّا أيّ ما يزيد عن عُشر بوصة: حيث تنمو بهذه النسبة كل شهر ومع ذلك حيث يختلف نمو الظفر بكل أصبع ومن المعروف أن الأصبع المتوسط ينمو بشكل أسرع من الأصبع الإبهام، ويختلف معدل النمو في أشهر الصيف أيضًا ومع الحمل كما سبق أن ذكرنا، ومع ذلك، تنمو أظافر القدم بمتوسط ​​1.6 ملم شهريًا وتكون عادة أكثر سمكًا.

  • تقليم الأظافر يساعد على نمو الأظافر بشكل صحي: تُعد الأظافر من أهم الدلائل على الصحة العامة لذلك فإن تقليم اﻷظافر شيء مهم للتسريع من نمو الأظافر بشكل صحي تماماً كعملية قص الشعر الذي كلما تخلصتِ من أطراف شعرك التي قد تعرضت للتقصف بانتظام زاد من نموه، ويكون التقليم كل بضعة أسابيع وعن طريق قص أطراف الأظافر وتشكيلها بالشكل المناسب، سواء كان مستقيماً أو دائريًا أو مربّعًا كذلك فإن تقليم أظافرك بانتظام يساعد على نموالأظافر بشكل أسرع على عكس ما يعتقد البعض.

  • الكتابة على الكمبيوتر تُحفز نمو الأظافر: في حين يبدو مصير القلم والورق على وشك الاندثار تصبح الكتابة على الكمبيوتر حافز لزيادة نمو الأظافر،على عكس ما يعتقد البعض، فإن الكتابة على الكمبيوتر (الحاسب الآلي) تُحفز نمو اﻷظافر إذا كان عملك يعتمد عليه بكثرة، فالطباعة على لوحة المفاتيح تُحفز نمو الأظافر بشكل أسرع.

  • البقع البيضاء لا تعني نقص الكالسيوم: يفسر الأغلبية من الناس بأن البقع البيضاء على الأظافر أنها علامات نقص الكالسيوم في الجسم، فهذا الكلام لا يعني أن لديك نقصًا في الكالسيوم، فظهور هذه البقع البيضاء قد يكون بسبب عدوى فطرية أو نتيجة لاستخدام طلاء الأظافر أو مزيله بكثرة، أو تعرض الأظافر لضربة قوية.

  • غسيل الصحون مفيد للأظافر أحيانًا: قد يكون لغسيل الصحون ميزة اﻵن، إذ إن وجود يديكِ في الماء لفترات طويلة يساهم من مساعدتها في إطالتها بشكل سريع. واﻷظافر الضعيفة غالبًا دليل على جفاف البشرة، فقط احرصي على ترطيب أظافركِ ويديكِ باستمرار، لكن إن كان غسيل الأطباق بشكل متكرر جدًا أو كان الصابون قاس على بشرتك أو كنت لا ترطبينها بعد ذلك بطريقة كافية كانت كل تلك الأسباب في جفاف بشرتك وضعف أظافرك

  • وظيفة الأظافر حماية أطراف الأصابع: وتُعدّ أهمية الأظافر هي أنها تُعطي الأصابع صلابة لأنها جزء ضعيف في الجسم. إذ تعمل على حماية أطراف الأصابع من الإصابات المختلفة، فكما أنها تعطي ليديكِ شكلًا جذابًا، فلها مهمتها في حماية أطراف أصابعكِ.