العناية بالذاتالعناية بالشعر

فوائد تقشير الشعر بالسكر

اقرأ في هذا المقال
  • السكر للشعر
  • أهمية تقشير الشعر بالسكر
  • هل يجعل مقشر فروة الرأس بالسكر الشعر رقيقًا؟
  • كيفية تحضير مقشر السكر للشعر

السكر للشعر:

 

يمكن لمقشر السكر أن يعمل دور المرطب للشعر، مما يمنحه لمعان، ملمس حريري ومظهر صحي، نظراً لأن هذا المكون يمتاز كونه غني بفيتامينات ب المعقدة مثل: ب 1 و ب 2، فيتامين “ج”، المغنيسيوم، الكالسيوم، الزنك، الحديد والفوسفور، والتي تعتبر جميعها عناصر مغذية وضرورية لصحة الشعر، كما يمكن أن تحد من الجفاف وعلاج خشونة الشعر.

 

أهمية تقشير الشعر بالسكر:

 

يمكن أن يلعب مقشر السكر دور فعال للتخلص من قشرة الرأس، وإعطاء الشعر اللمعان والنعومة والمظهر الصحي، كما يحتوي السكر أيضًا على حمض يسمى PCA وهو حمض بيروليدون الكربوكسيل، والذي عبارة عن مادة مطرية للغاية، مما يعني أنه بالإضافة إلى ترطيب الشعر وعلاج الخشونة والأطراف المتقصفة، فإن هذا المكون قادر على التحكم في درجة حموضة الشعر أيضاً، مما يحسن من صحة الشعر.

 

ولا بد من الإشارة إلى أن نوع السكر الذي يجب استخدامه لتقشير الشعر يجب أن يكون أقل تكريرًا ممكنًا مثل السكر البني أو البلوري، حيث أن تلك الأنواع من السكر لا تمر بالعديد من العمليات الكيميائية أثناء مرحلة التصنيع، وبالتالي فهي تحتفظ بخصائصها المهمة لصحة الشعر.

 

من هم الأشخاص المعنيين باستخدام مقشر السكر للشعر؟

 

يعتبر مقشر السكر للشعر فعال جداً لفروة الرأس بخاصة للنساء ذوات الشعر الباهت والمتعب والذي عادة ما يكون جاف، تالف، باهت، مجعد وذو أطراف متقصفة، مما يمنح الشعر لمعان وحيوية، ولا بد من الإشارة إلى أنه لا توجد مؤشرات ضد أنواع الشعر، مما يعني أن وصفات مقشر السكر منزلية الصنع يمكن تطبيقها على الشعر الأملس أو الشعر المموج أو المجعد دون مواجهة أي مشاكل أو قيود، كما يوصى بشدة بتبديل السكر بالعسل للشعر الناعم جدًا والرفيع.

 

هل يجعل مقشر فروة الرأس بالسكر الشعر رقيقًا؟

 

يتجنب العديد من الناس استخدام مقشر السكر على الشعر، نظراً لاعتقادهم أن السكر يمكن أن يخفف خيوط الشعر، وعلى العكس من ذلك لا يوجد منتج طبيعي يمكن أن يجعل الشعر رقيقًا أو خفيفاً، فقط المنتجات الكيميائية الثقيلة يمكن لها أن تلحق الضرر بألياف الشعر الداخلية، وذلك بسبب قوة تركيز المواد الموجودة فيها، وبالتالي ضررها على الشعر.

 

كما هو الحال في العلاجات الموجودة مؤخراً لأغراض تمليس الشعر البرازيلية التقدمية بالفورمالديهايد والتبييض، لا بد من الإشارة إلى أن الاعتقاد عن ترقق وضعف الشعر هو أن استخدام مقشر السكر يساعد في تنظيم درجة حموضة الشعر، وإغلاق الجلد وترطيب الخصلات، حيث يفقد الشعر الناعم والمرطب الحجم بشكل تلقائي ويظهر على هيئة مرتبة، مما يجعله يبدو وكأنه أرق أو أقل كثافة.

 

كيفية تحضير مقشر السكر للشعر:

 

إن عملية تحضير مقشر السكر للشعر سهل وسريع للغاية، ولكن له فوائد مذهلة، حيث لا يقتصر الأمر على مجرد وضع السكر النقي على الشعر، ولكن ستظهر الحاجة أيضًا إلى مساعدة ماسك الترطيب المفضل من أجل تحضير الوصفة وتطبيقها على الشعر، لذلك لتحضير مقشر السكر للشعر يجب اتّباع خطوات مرتبة وبسيطة للحصول على النتائج المطلوبة.

 

إن الخطوة الأولى لتحضير مقشر السكر هي تحضير مزيج لقناع الترطيب المفضل استخدامه والسكر، لذلك يتم استخدام 3 ملاعق كبيرة من الكريمة مع ملعقتين كبيرتين من السكر البلوري أو ملعقة كبيرة من السكر البني، بعدها يتم خلط المزيج في وعاء والاحتفاظ به، يلي ذلك الخطوة الثانية وهي غسل الشعر، ويفضل أن يكون ذلك بشامبو مضاد للبقايا، وذلك نظراً لأن الفكرة تكمن في إزالة أي آثار للمنتجات من الشعر وفروة الرأس، والتي ستعمل على تجهيز خصلات الشعر لعملية الترطيب.

 

ثم يليها الخطوة الثالثة وهي عملية شطف الشعر وإزالة الماء الزائد بمنشفة، بعد ذلك تقسيم خصلات الشعر إلى أجزاء، ثم وضع الخليط على كل منها، بعدها يتم تغطيتها وتدلكيها من الأعلى إلى الأسفل، يُنصح هنا بوضع المرطب وربط كل جزء حتى لا يلتصق الشعر بالرقبة.

 

الخطوة الرابعة أنه بمجرد الانتهاء من ذلك يُترك الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يتم شطفه جيدًا بالماء الدافئ أو البارد (اختياري)، بدون استخدام أي مواد سواء الشامبو أو البلسم، وأخيراً وهي الخطوة الخامسة هي تنشيف الشعر حتى يتم ملاحظة النتيجة النهائية، مع مراعاة استخدام واقي حراري على الشعر في حالة استخدام مُجفف الشعر أو مكواة الفرد أو غيرها من أجهزة التجفيف.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى