القانونالقانون الدولي

المبادئ العامة للقانون الدولي الإنساني

اقرأ في هذا المقال
  • المبادئ العامة للقانون الدولي الإنساني

من المهم فهم الظواهر التي ينطوي عليها القانون الدولي الإنساني. ولسوء الحظ، ليس من السهل فهم مصطلح القانون الدولي الإنساني في المجتمعات العادية أو المجتمعات غير القانونية، لذلك من الأفضل شرح تاريخ مصطلح القانون الإنساني الدولي القانون، حيث كان يطلق عليه باسم قانون الحرب وبعد فترة معينة من إدانة الحرب في عام 1945 أصبح باسم قانون النزاع المسلح. وبعد ذلك، تطورت حركة حقوق الإنسان، وأصبح يسمى “القانون الدولي الإنساني”.

 

المبادئ العامة للقانون الدولي الإنساني:

 

  • التمييز بين الأعيان المدنية والاهداف العسكرية: يستهدف القانون الدولي الإنساني بشكل أساسي المقاتلين ولذلك فإن أول مبدأ في القانون الدولي الإنساني هو المبدأ الذي يلزم المقاتلين على التمييز بين المدنيين والمقاتلين وكذلك بين المنشآت العسكرية أو الأهداف العسكرية والمنشآت المدنية أو المدنيين. وقد يكون هذا هو المبدأ الأساسي في القانون الدولي الإنساني.

 

  • مبدأ التناسب: أي حتى لو كنت كمقاتل ترى أن عيون المدنيين أصبحت أهدافًا عسكرية، على سبيل المثال، أسلحة مخبأة أو ذخيرة أو طائرات مقاتلة، من أجل احترام مبدأ التناسب يُطلب من المقاتلين تحقيق توازن بين الفوائد العسكرية التي يتم الحصول عليها بين العمليات العسكرية والعمليات الإنسانية الأخرى، مع مراعاة أنهم قد يكونون في مجتمعات محلية حول أهداف عسكرية أو أصبحوا أهدافًا عسكرية ووقعت إصابات في أعين المدنيين. هذان هما أهم مبدأين من مبادئ القانون الدولي الإنساني.

 

والفكرة الرئيسية هي أن القانون الدولي الإنساني مرتبط بالنزاعات المسلحة أو الحروب، حيث يسعى القانون الدولي الإنساني على حل الأطراف المتحاربة، سواء كانوا من دول أو جماعات مسلح. إن بعض الجماعات لم تشارك في الأعمال العدائية أو توقفت عن المشاركة في الأعمال العدائية وهذا هو الأهم في القانون الدولي الإنساني؛ لأن ظاهرة الحرب صيغت من أجل قد تكون عاجلة.

 

وقد تكون الحرب مشروعة في إطار الدفاع عن النفس أو في الإطار الذي يقره مجلس الأمن للأمم المتحدة. ويتم إرساء الأمن وفقًا لميثاق الأمم المتحدة، ولكن في هذه الحالة يجب أن يكون هناك حد أدنى من المعاملة الإنسانية لمجموعات معينة من الناس بين الأطراف المتحاربة، سواء كانوا مدنيين أو جرحى أو مرضى أو غيرهم.

المصدر
القانون الدولي الإنساني/نزار العنكبي/2012القانون الدولي الإنساني/عصام عبد الفتاح مطرالقانون الدولي الإنساني/هشام بشير وابراهيم عبدربه ابراهيم/2012القانون الدولي الإنساني/بلال النسور ورضوان المجالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى