القانونالقانون الإداري

خصائص الإدارة المحلية ومقوماتها

خصائص الإدارة المحلية ومقوماتها

 

طريقة تنظيم إدارة الدولة على أساس فكر التوزيع الأنشطة والمسؤوليات بين الأجهزة المركزية والمحلية بهدف العمل السابق على صياغة السياسة بالإضافة إلى إدارة المرافق الوطنية بالدولة وكذلك خدمة الوكالات المحلية تخدم منشآتها بفعالية أغراضها المشروعة.

 

الإدارة المحلية للمرافق المحلية داخل المجتمع، فإن الإدارة المحلية هي “الطريقة الإدارية لتقسيم المساحة الوطنية إلى وحدات”. ولها مفهوم محلي وشخصيتها اعتبارية ويمثلها مجلس ينتخبه أهلها ليحكم مصالحها. وإشراف ورقابة الحكومة المركزية بناءً على التعريفات المذكورة أعلاه والقواسم المشتركة بينها، يمكن تعريف الإدارات المحلية على أنها تمنح الحكومة المركزية النظام العام لبلد ما الشخصية الاعتبارية ويتم إنشاؤه لتلبية احتياجات مجتمعها يتم تمثيل الحكومات المحلية من قبل هيئات منتخبة وتعمل تحت رقابة وإشراف السلطات المركزية. وتقوم الإدارة المحلية على مجموعة من الأسس والمكونات على النحو التالي:

 

1- تتمتع الحكومة المحلية بالشخصية الاعتبارية

 

قبل أن نبدأ الحديث عن هذا العنصر من الضروري تحديد المقصود بالشخصية الاعتبارية، أو الشخصية القانونية، حيث يتم تعريف الشخصية القانونية على أنها مجموعة من الأشخاص أو المال التمتع بالشخصية الاعتبارية مع الالتزام التام بأحكام الشخص الطبيعي.

 

الفرق بين الإدارة المحلية والإدارة المركزية هو أن الإدارة المحلية لها شخصية اعتبارية؛ لأن الفرد المعنويات هي نتيجة طبيعية للامركزية، لذلك إذا تم تجاهل الشخصية الأخلاقية يعتبرون مستقلين عن ممثليهم ويتم تقديمها في هذا الشكل القانوني. والتوحيد، هو حل المشاكل التي تسببها أنشطتها وبالتالي تعتبر هذه الأنشطة مشتقة من ذلك الشخص الذي يعتبر مستحقًا للواجبات والالتزامات والقادر على اتخاذ الإجراءات القانونية لما أوكله إليه وتشمل الحقوق والالتزامات التي يفرضها، والمسؤوليات المالية المستقلة لعدد الأشخاص الاعتباريين.

 

2- إنشاء مجالس محلية منتخبة لإدارة المصالح المحلية

 

لا يكفي الاعتراف بالشخصية الاعتبارية للمجلس المحلي، بل يجب أن تكون هناك هيئة محلية النواب المنتخبون الذين يديرون الشؤون نيابة عن السكان المحليين. ويجب على الشخص من جميع المناطق أو البلدان القيام بهذه المهمة بنفسه مباشرة؛ لأنه يجب أن يقوم بها انتخبوه نيابة عنهم، فتم إجراء الانتخابات المجلس معربا عن رغبات الشخص الاعتباري.

 

يتمثل جوهر الإدارة المحلية في تكليف أفراد الوحدة الإدارية بتلبية الاحتياجات المحلية هيئة منتخبة ذاتيا ولاشك أن الفقهاء ينقسمون في رأيهم إلى قسمين: المجموعة الأولى إنه يؤيد فكرة أن تكون المجالس المحلية قائمة على الانتخابات وتهدف ادعاءاتهم إلى عكس معنى الاستقلال المجالس المحلية، المجموعة الثانية توافق النظام الانتخابي مع المبادئ الديمقراطية التي تدعم إدخال النظام انتخاب.

 

المصدر
القانون الإداري /محمد المدني /دار النهضة العربيةقضاء الإلغاء/ طعيمة الجرف/ دار النهضة العربيةالنظرية العامة للقرارات الإدارية/ سليمان محمد الطماوي مبادئ القانون الإداري /عبد الله طلبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى