القانونالقانون الدولي

ما هو دور الجمعية العامة للأمم المتحدة في تطبيق القانون الدولي لحقوق الإنسان؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • دور الجمعية العامة للأمم المتحدة في حقوق الإنسان

إن تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها يمثل أولوية للمجتمع الدولي، ويوفر هذا الاجتماع فرصة نادرة لإجراء تحليل كامل للنظام الدولي لحقوق الإنسان وآليات حماية حقوق الإنسان، بهدف الاحترام الكامل لهذه الحقوق، بما يحقق الإنصاف والتوازن طريقة لتعزيز تنميتها.


تعريف الجمعية العامة للأمم المتحدة:

الجمعية العامة: هي جهاز من أجهزة الأمم المتحدة الرئيسية، وهذا الجهاز هو الوحيد من بين باقي أجهزة الأمم المتحدة الستة، الذي تتمتع فيه كافة الدول الأعضاء بتمثيل متساوٍ. وهي الهيئة الرئيسية في الأمم المتحدة للمداولات وصنع القرار والتمثيل. وتتمثل سلطة الجمعية في مراقبة ميزانية الأمم المتحدة، وتعيين أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن، وقبول التقارير من إدارات الأمم المتحدة الأخرى، وتقديم توصيات في شكل قرارات الجمعية العامة.

الجمعية العامة هــي الهيئــة أو السلطة الأم للأمــم المتحــدة، حيث تقوم على مناقشة جميع المســائل التي تدخــل فــي نطــاق اختصاصهــا، حيث تضــم كافة الــدول الأعضــاء فــي الأمــم المتحــدة علــى أساس المساواة وعضويــتها مفتوحة لجميع الــدول دون تمييز.

تلقّت الجمعية العامة للأمم المتحدة توصيات من قبل مجلس الأمن حيث أعربت الجمعية العامة عن آرائها بشأن سير العمل الداخلي للمنظمة، لأنها قبلت عضوية الدولة الجديدة بعد تلقيها توصيات مجلس الأمن، ويتم البت في المناقشة بعد التصويت في الجلسة العامة لسنوات عديدة، حيث سعت الدول الأعضاء إلى اتخاذ غالبية القرارات بالإجماع بناءً على اختيارات الموضوعات بدلاً من التصويت عليها.

دور الجمعية العامة للأمم المتحدة في حقوق الإنسان:

إن الأمم المتحدة منظمة عالمية لها مصالح واسعة في حماية حقوق الإنسان، ولذلك فإن ميثاقها لا يعترف بهذه الحقوق والحريات فحسب، بل يلتزم أيضًا بحمايتها. وقد تولت الأمم المتحدة أهمية كبيرة لحقوق الإنسان وتحدد نطاق سلطة الوكالات والأجهزة الرئيسية في هذا المجال وأدوار الهيئات الفرعية والوكالات المتخصصة، وتتألف المنظمة من ست وكالات رئيسية فقط.

يمكن لهذه المؤسسات إنشاء الأجهزة الفرعية الضرورية. وتسمى آليات الجهاز التي ينتجها الميثاق. وأهم جهاز من الأجهزة الرئيسية التي اعتمدت عليه الأمم المتحدة في موضوع حماية حقوق الإنسان هو الجمعية العامة.

المادة 10 من ميثاق الأمم المتحدة، تحدد الإطار العام لقدرة الجمعية العامة في مجال حماية حقوق الإنسان، وتمنحها الصفة العامة، أي القدرة على مناقشة الأمور ضمن الميثاق. وتفتقر التوصيات المنشورة إلى التزامات قانونية تجاه الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أو مجلس الأمن أو كليهما، وتؤكد المادة 13، على دور الجمعية في التحضير للبحوث وإعمال حقوق الإنسان وضبط الأدوار ومراقبتها.

المصدر
القانون الدولي لحقوق الإنسان/د. جعفر عبد السلام/دار الكتاب اللبناني للنشر والتوزيعالقانون الدولي لحقوق الإنسان/محمد علوان ومحمد الموسى/دار الثقافة للنشر والتوزيع/2014القانون الدولي لحقوق الإنسان/الدكتورعروبة جبار الخزرجي/دار الثقافة للنشر والتوزيع/2012القانون الدولي لحقوق الإنسان/الدكتور علاء مطر/2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى