الجرائم الإلكترونيةالقانون

ما هي الآليات التي تنفذ بها الجريمة الإلكترونية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الآليات التي تنفّذ بها الجريمة الإلكترونية.

الآليات التي تنفَّذ بها الجريمة الإلكترونية:

  1. يعتبر الإنترنت هدف أساسي للجريمة، حيث يتم الدخول للشبكة بطرق غير مشروعة والوصول إلى البيانات المتوافرة والمخزّنة عليها، كذلك العمل على تدمير وتعطيل المعطيات أو الاستيلاء عليها، بالإضافة إلى إخفاء النشاطات الجرمية؛ وذلك من خلال إعادة إنتاج هذا البيانات عبر الشبكة ذاتها وإعطائها لمشتركين يستخدمون ما هو معروف بالدفع عبر الإنترنت.

  2. تعتبر شبكة الإنترنت أداة يتم من خلالها ارتكاب الجرائم الإلكترونية، التي يتم من خلالها استيلاء على كافة الأموال؛ وذلك عن طريق إجراء التحويلات بطرق غير مشروعة، أو من خلال استخدام تقنيات في عمليات التزييف أو التزوير، أو من خلال عمليات الدفع الإلكترونية كشراء البضائع من مصادر مخفية غير حقيقة.

  3. اعتبار الإنترنت بيئة يتم من خلالها نمو الجرائم الإلكترونية بمختلف أشكالها وبما فيها الجرائم المعلوماتية.

  4. تلعب شبكة الإنترنت دور كبير وفعّال في اكتشاف الجرائم الإلكترونية، التي تتم من خلال الشبكة العنكبوتية، فإن الجهات القضائية تعتمد على الإنترنت بشكل كبير في تتبع ومعرفة مرتكبو الجرائم الإلكترونية، بالإضافة إلى معرفة الوسائل والتقنيات الحديثة المستخدمة في الكشف عنها، وبالتالي يكون من وظائف الإنترنت إبطال الجرائم الإلكترونية.

  5. اعتبار مواقع التواصل الاجتماعي ومنها التويتر من أكثر الوسائل التي يستخدمها مرتكبو الجرائم الإلكترونية واكتساحها في العالم الافتراضي بشكل كبير.

    وبالتالي لا بُدّ من التفريق وعدم الخلط ما بين دور الوسائل الإلكترونية وكيفية استخدامها، لصالح القيام بالجرم الإلكتروني وخاصة التي يكون هدفها الاساسي والمباشر؛ هو الاعتداء أو وسيلة للاعتداء أو بيئة ومخزن للجريمة.

المصدر
كتاب الجرائم الإلكترونية الواقعة على العرض-بين الشريعة والقانون المقارن\هيثم البقلي.كتاب الجريمة الإلكترونية/ عبد الصبور عبد.كتاب الجرائم الإلكترونية من وجهة نظر اجتماعية/ بدر الخبيزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى