الهندسةميكانيك السيارات

أجزاء ناقل الحركة الأوتوماتيك

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف ناقل الحركة الأوتوماتيك
  • أجزاء ناقل الحركة الأوتوماتيك

يُعد ناقل الحركة من أهم الأجزاء في السيارة، وقد انتشر في وقتنا الحاضر ناقل الحركة الأوتوماتيك بشكل كبير، وهو يعمل على تغيير سرعات السيارة أو تحرير القابض تلقائياً، بدون أن يتدخل سائق السيارة في تغيير السرعات أو فصل ووصل القابض الهيدروليكي. في هذا المقال سنتعرف على أجزاء ناقل الحركة الأوتوماتيك.

تعريف ناقل الحركة الأوتوماتيك:

يقسم ناقل الحركة الأوتوماتيك إلى نوعين، النوع الأول هو نوع التحكم الهيدروليكي، والذي يستعمل فقط نظام هيدروليكي للتحكم، النوع الثاني هو نوع التحكم الإلكتروني، والذي يستعمل معلومات محفوظة (نماذج التعشيق) بالحاسب الآلي (وحدة التحكم الإلكتروني) للتحكم، وتختلف هذه الأنواع باختلاف نظم التحكم في التعشيق، ويوجد نوع آخر إضافي يستخدم في سيارات هوندا يطلق علية ناقل الحركة الأوتوماتيك مستمر التغيير، وهو ذو تحكم هيدروليكي إلكتروني مستمر عن طريق بكرات وسير صلب.


أداء ناقل الحركة الأوتوماتيك هو نفس أداء ناقل الحركة العادي، ولكن الاختلاف يكمن كما قلنا في أن تغيير السرعات أو تحرير القابض يتم أوتوماتيكياً، فمعظم السيارات الحديثة الآن تستعمل ناقل حركة أوتوماتيك؛ لأن ذلك يعفي السائق من عمل التغييرات في السرعات بشكل يدوي، وكذلك الضغط على دعسة القابض (الكلتش)، وبالتالي أمكن تفادي أخطاء التشغيل وما قد يترتب عنها من أضرار في أجهزة نقل الحركة، فتصبح الأجزاء التي يتحكم فيها سائق السيارة هي دواسة البنزين ورافعة أو عصا؛ لتغيير حركة المركبة إما للإمام أو للخلف.

أجزاء ناقل الحركة الأوتوماتيك:

  • جسم ناقل الحركة الأوتوماتيك: يصنع جسم ناقل الحركة الأوتوماتيك الذاتي والقنطرة الأمامية التي تحتوي على محوّل العزم (الجرس) من سبيكة من معدن خفيف مثل الألمنيوم، ويسبك الاثنين مع بعضهما وكأنهما جزء واحد، وهذا يعطي قوة للجسم ويقلل من تعرضه للكسر نتيجة للاهتزازات الحادة من التشغيل.

  • القابض اليدروليكي- محول العزم: يركب محول العزم بعد المحرك مباشرة، ويأخذ حركته من عمود الكرنك للمحرك، ويملأ محول العزم بسائل ناقل الحركة الأوتوماتيك.

  • عمود الدخل بناقل الحركة الأوتوماتيك: هو الذي ينقل القدرة من محول العزم إلى الأعضاء المختلفة في مجموعة التروس الكوكبية.

  • مضخة الزيت: هي التي تنتج الضغط لمحول العزم، ولتشغيل مكونات النظام الهيدروليكي.

  • المكابس والسيرفو: هي الخاصة بالتأثير على الأطواق وأشرطة الفرامل.

  • وحدة الترس الكوكبية: يتم تركيب وحدة التروس الكوكبية داخل علبة ناقل الحركة، وتتكون وحدة التروس الكوكبية البسيطة من ترس شمسي وترس حلقي وتروس صغيرة كوكبية مع حامل لهذه التروس.

  • وحدة التحكم الهيدروليكي: تتكون وحدة التحكم الهيدروليكي من خزان للزيت ومضخة الزيت، والتي تولد الضغط الهيدروليكي، وتتكون من صمامات مختلفة لها وظائف مختلفة، كما تتكون من ممرات السائل التي توصل سائل ناقل الحركة إلى القوابض والفرامل، والمكونات الأخرى لنظام التحكم الهيدروليكي.

  • التوصيلات اليدوية: يقوم ناقل القدرة الذاتي بالتعشيق لأعلى أو لأسفل أوتوماتيكياً، ولذا لزم وجود بعض التوصيلات اليدوية وهي الخاصة بعصا الاختيار، وكذلك دواسة التسارع والخانق.

  • مجموعة من القوابض وأشرطة الفرامل: وهي التي تقوم بتوصيل الحركة أو فصلها لأحد أعضاء مجموعة التروس الكوكبية.

  • الجسم الخلفي: هذا الجزء مصنوع من معدن خفيف مثل جسم الناقل، وبه محاور تحميل (رومان بلي) لعمود الخرج.

  • الأجزاء الكهربائية بناقل الحركة الأوتوماتيك: هناك بعض التجهيزات الكهربائية مثل الصمام المغناطيسي للسرعة، ومفتاح الإضاءة للسرعة الخلفية، وصمام لمنع لتشغيل السلف، إذ أن ناقل الحركة الأوتوماتيك مزود بأدوات تمنع وصول التيار الكهربائي للسلف.

المصدر
دراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدأجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيناقل الحركة العادي (اليدوي)/ المؤسسة العامة للتعليم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى