الهندسةتاريخ العمارة

أروقة الجامع الكبير في ذمار

اقرأ في هذا المقال
  • الرواق الشمالي للجامع الكبير في ذمار
  • الرواق الشرقي للمسجد الكبير في ذمار
  • الرواق الغربي للجامع الكبير في ذمار
  • الرواق الجنوبي للجامع الكبير في ذمار

الرواق الشمالي للجامع الكبير في ذمار:

تبلغ أبعاده 50.50 * 11.50 متراً، يتكون من أربع بلاطات تجري عقودها موازية لجدار القبلة، بواسطة ثلاث صفوف من البائكات بكل صف ستة عشر عموداً ودعامة واحدة في الناحية الغربية، وتحمل هذه الأعمدة عقوداً متنوعة نصف دائرية، ويلاحظ تعامد البائكات في الناحيتين الشرقية والغربية على جدار القبلة.


يتوسط الجدار الشمالي المحراب الرئيسي، إلّا أنه يلاحظ أن عمليات الطلاء والدهان المستمر على هذا المحراب قد أتلفت إلى حد كبير الكتابات الأثرية وكذلك الزخارف على هذا المحراب، كما أن المحراب مجوف ومتوج بعقد مدبب تدبيباً خفيفاً ويعلوه عقد المفصص، يعلوه أيضاً بدوره عقد مدبب الشكل محمول على عمودين.


يقع على يسار المحراب الرئيسي منبر قديم، طُلي مؤخراً بدهان متعدد الألوان، كما يزخرف باب هذا المنبر بزخارف مسننة على هيئة مثلثات متجاورة عددها 18 مثلثاً.

الرواق الشرقي للمسجد الكبير في ذمار:

في الواقع إن هذا الرواق بيدو وكأنه مسجد منفصل عن عمارة المسجد وقائم بذاته، فهو محجوب عن رواق القبلة بجدار مرتفع حتى مستوى السقف، ويتم الوصول إلى رواق القبلة منه بواسطة فتحة مدخل صغيرة تقع في النهاية الغربية من ضلع الشمالي، كما أنه محجوب أيضاً عن صحن المسجد بجدار مرتفع به عدة مداخل.


مساحته مستطيلة الشكل حيث تبلغ أبعاده 17.45 متراً طولاً و 11.20 متراً عرضاً، ويقسم مساحته الداخلية أربعة بائكات متعامدة عقودها مدببة ونصف دائرية على جدار القبلة، ويغطي هذا الرواق سقف مسطح من الخشب.

الرواق الغربي للجامع الكبير في ذمار:

يقع هذا الجزء من جهة صحن المسجد، حيث تطل عقوده عليه من الناحية الشرقية، مساحته حوالي 13.30 * 7.90 متراً، وبه ثلاث بلاطات بواسطة ثلاث بائكات متعامدة على جدار المحراب، وتتكون صفوف البائكات من أعمدة تحمل عقوداً مدببة ونصف دائرية الشكل، يتوازى حائط المحراب في هذا الجزء من الرواق الغربي مع جدار المحراب في الرواق الشرقي، ويتوسط جدار هذا الجزء كتلة المحراب من الجص.

الرواق الجنوبي للجامع الكبير في ذمار:

يتميز هذا الرواق من دون أروقة الجامع الأخرى بصغر مساحته وبتكوينه من بلاطتين، كما أنه محجوب عن بقية امتداد الرواقين الجانبيين، يتكون صف البائكات الشمالي من أربعة أعمدة والجنوبي من خمسة أعمدة، ويلاحظ أن عقود البائكات الجنوبية أكثر ارتفاعاً من الشمالية المطلة على الصحن، وأهم ما يميز هذا الرواق سقفه الخشبي ذو الحشوات الملونة وعليها زخارف نباتية وهندسية.

المصدر
مدخل إلى العمارة الإسلامية في الجمهورية اليمنية/تأليف الدكتور مصطفى عبد الله شيحة/ الطبعة الأولى 1987مالفن المعماري والفكر الديني في اليمن القديم/ تأليف منير عبد الجليل العريقي/ الطبعة الأولىخصائص العمارة اليمنية أشكالها واتجاهات تطورها/تأليف الدكتور محمد بن محمد العلفي/ الطبعة الأولى
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق