الهندسةهندسة الاتصالات

أساسيات محور توزيع الألياف FDH

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو محور توزيع الألياف FDH؟
  • ميزات FDH
  • محور توزيع الألياف مع تكوينات متعددة
  • خزانة توزيع الألياف الضوئية عالية الكثافة

خزانة الألياف الضوئية الخارجية عبارة عن صندوق به عملية واحدة وباب واحد، ويستخدم بشكل أساسي لتوصيل وتوزيع وإدارة كابلات الألياف بين كل محاور توزيع ألياف خاصةً لتطبيقات “FTTH“، كما يوفر إدارة آمنة وموثوقة ومرنة لخطوط الألياف الضوئية قابلة للتطبيق على جميع أنواع شبكات الاتصالات الضوئية ومناسبة بشكل خاص لمشاريع شبكة وصول المستخدم.

 

ما هو محور توزيع الألياف FDH؟

 

محور توزيع الألياف “FDH”: هو عبارة عن حاوية ألياف ضوئية قوية وفعالة من حيث التكلفة توفر الاتصال بين كابلات الألياف الضوئية والمقسمات الضوئية السلبية في شبكات “FTTH” و”FTTx”، كما إنّه يجعل من السهل والسريع خدمة التوصيلات وإعادة التكوين ويعمل كنقطة اختبار في شبكة المصنع الخارجية.

 

  • “FTTH” هي اختصار لـ “Fiber to the Home”.

 

  • “FDH” هي اختصار لـ “Fiber Distribution Hub”.

 

  • “FTTx” هي اختصار لـ “Fiber to the x”.

 

ميزات FDH:

 

يحمي “Warren & Brown ْ FDH” الألياف الفردية من جميع أنواع العناصر الخارجية ويأتي مع الميزات التالية:

 

  • “288 وحدة سعة” و”432576 وحدة سعة” أو “1152 وحدة سعة” ترقيع متاحة.

 

  • تخدم حتى “192 منزلاً”.

 

  • آلية قفل “3 نقاط”.

 

  • هيكل قوي ومقاوم للصدأ ومقاوم للعناصر الخارجية.

 

  • قاعدة رفع قياسية مقاس “4 بوصات” أي تتوفر أيضاً قاعدة رافع اختيارية مقاس “12 بوصة”.

 

  • سهولة الوصول إلى الألياف الخلفية الواردة.

 

 

  • البقاء مع الرياح لمنع الباب من الإغلاق.

 

  • يحتوي شريط “Clearview” على كل زيادة مكونة من “12 ليفاً” من التصحيح فقط أو رقعة ولصق، ممّا يحمي الألياف.

 

  • تم اختبار “100%” من الإنهاءات المتوافقة مع “GR-326”.

 

محور توزيع الألياف مع تكوينات متعددة:

 

يشتمل محور توزيع الألياف “FDH” على حاوية وأقواس مع أحكام يمكن تركيبها في تكوينات متعددة وبشكل أكثر تحديداً يمكن تركيب “FDH” في تكوينات متعددة على عمود، كما يتضمن “FDH” أحكاماً يمكن إعادة تشكيلها داخل العلبة.

 

وبشكل أكثر تحديداً يمكن إعادة تكوين لوحة التخزين المفصلية بين تكوين مفصل أفقي وتكوين مفصل رأسي، كما يتم توفير باب على العلبة مزود بميزات لإيقاف الباب وإمساكه في وضع مفتوح واحد أو أكثر ويتم توفير حامل سلم قابل للتكوين كدعم سلم أو كقوس تركيب “FDH”.

 

أصبحت الشبكات الضوئية السلبية سائدة جزئياً لأنّ مزودي الخدمة يرغبون في تقديم إمكانات اتصال عالية النطاق الترددي للعملاء، كما تُعد الشبكات الضوئية المنفعلة خياراً مرغوباً فيه لتقديم بيانات اتصالات عالية السرعة؛ لأنّها قد لا تستخدم أجهزة إلكترونية نشطة، مثل مكبرات الصوت وأجهزة إعادة الإرسال بين المكتب المركزي وإنهاء المشترك، كما قد يؤدي عدم وجود أجهزة إلكترونية نشطة إلى تقليل تعقيد الشبكة أو تكلفتها وقد يزيد من موثوقية الشبكة.

 

يتضمن نظام توزيع الألياف الضوئية واحداً أو أكثر من محاور توزيع الألياف “FDHs” التي توفر واجهة بين المكتب المركزي والمشتركين، كما يحتوي “FDH” على ألياف واردة منتهية قادمة من المكتب المركزي وألياف صادرة منتهية كل منها يذهب إلى أحد المشتركين، كما يمكن جمع الألياف الصادرة المنتهية في منطقة إنهاء داخل “FDH”.

 

قد يتم توصيل واحد أو أكثر من الألياف الواردة بجهاز تقسيم ضوئي داخل “FDH” وبالتالي ربط الألياف الواردة بألياف وسيطة متعددة، فعلى سبيل المثال أسلاك التوصيل المصنوعة الموصل، كما قد يتم توصيل الألياف الواردة والألياف الوسيطة بشكل انتقائي بالألياف الصادرة داخل “FDH”، وقد لا يتم توصيل واحد أو أكثر من الألياف الواردة أو الألياف الوسيطة بأي من الألياف الخارجة ولكن بدلاً من ذلك قد يتم إيقافها في وحدة تخزين.

 

قد يتم تركيب “FDHs” في مجموعة متنوعة من المواقع المختلفة وفي مجموعة متنوعة من التطبيقات المختلفة، فعلى سبيل المثال يكون موقع تركيب “FDH” الشائع فوق عمود التثبيت، كما قد يحمل قطب التركيب أيضاً خط ألياف بصرية رئيسي معلق هوائياً مع خط فرعي موجه إلى “FDH”، حيث يتم الوصول إلى “FDH” بواسطة فني عندما يكون من الضروري إنشاء أو إعادة تكوين التوصيلات البصرية داخل “FDH”.

 

على سبيل المثال قد يكون من المرغوب فيه توصيل ألياف وسيطة معينة متوقفة حالياً في إحدى وحدات التخزين بألياف صادرة معينة، ولإعادة تكوين التوصيلات الضوئية داخل “FDH” يجب على الفني الوصول إلى “FDH”، كما يمكن القيام بذلك عن طريق تسلق سلم أو عمود التثبيت نفسه في حالة تركيب العمود “FDH”، حيث توفر تجسيدات معينة للكشف الحالي قوس سلم لتأمين موضع السلم.

 

وعند الوصول إلى “FDH” يتم فتح باب خزانة “FDH” لفضح لوحة التخزين، ووفقاً لنوع المتوفر تم تكوين باب الخزانة للتوقف والاستمرار تلقائياً في موقع واحد، أو أكثر من المواقع الوسيطة على طول نطاق حركته وأيضاً وفقاً للكشف الحالي يمكن تركيب نموذج لوحة تخزين بشكل دوار على محور رأسي أو محور أفقي كما يتم فتح لوحة التخزين ممّا يعرض مواقع وقوف المتعددة لوحدات التخزين على لوحة التخزين ومنطقة النهاية خلف لوحة التخزين.

 

تتم إزالة الألياف الوسيطة المرغوبة من مكان وقوفها وتوصيلها بالألياف الصادرة المطلوبة في منطقة النهاية ثم يتم إغلاق لوحة التخزين متبوعة بإغلاق باب الخزانة، كما توفر خزانة “Field Smart Fiber Distribution Hub PON Cabinet” بيئة اتصال بيني من شبكة التغذية من خلال الفاصل البصري السلبي إلى شبكة التوزيع، حيث توفر خزانات محور الألياف المصممة لبيئة المصنع الخارجية نقطة توزيع واحدة لنشر “FTTH” في الأحياء الحضرية أو الكثيفة.

 

ومن خلال توفير قابلية التوسع في التوزيع من “12 منفذاً” إلى “864 منفذاً” يمكن تعظيم بنية الشبكة لكل من المشتركين الحاليين وكذلك فرص النمو المستقبلية، كما تضيف خزانات محور الألياف “Field Smart” إلى مجموعة خزانات “Clearfield” الكاملة، ممّا يلبي جميع احتياجات الكثافة والتطبيق والمرونة وقابلية التوسع، حيث تدعم خزانات محور الألياف سلامة شبكة الألياف وتأمين أصول الألياف وتوفر وصولاً لا مثيل له إلى الألياف وتحمي استثمار الألياف.

 

خزانة توزيع الألياف الضوئية عالية الكثافة:

 

تشمل خزانة توزيع الألياف الضوئية مديراً يحدد الجزء الداخلي ومنطقة توزيع الألياف الأولى الموضوعة داخل جزء علوي من الداخل، ومنطقة توزيع ألياف ثانية موضوعة داخل جزء سفلي من الداخل ومنطقة تقسيم إشارة موضوعة بين مناطق توزيع الألياف، كما تحتوي وحدة التقسيم المؤمنة داخل منطقة تقسيم الإشارة على ألياف بصرية إدخال مقسم موصل وألياف ضوئية ناتجة من الخائن الموصل.

 

يتم وضع منطقة وقوف الألياف بشكل متحرك داخل الجزء السفلي المجاور لمنطقة توزيع الألياف الثانية للتخزين المؤقت للألياف الضوئية الناتجة من الخائن التي لا يتم توجيهها إلى مناطق توزيع الألياف، كما تربط منطقة توزيع ألياف الإدخال الموضوعة داخل الجزء الداخلي الألياف الضوئية لكابل التغذية مع الألياف الضوئية لإدخال الفاصل، حيث يتم توجيه الألياف الضوئية الناتجة من الخائن في النهاية إلى منطقة توزيع الألياف ومتصلة مع الألياف الضوئية المقابلة لكابل التوزيع.

المصدر
Introduction to Analog and Digital Communications/ Simon HaykinData Communication and Computer NetworkWIRELESS COMMUNICATIONS/ Andreas F. MolischTheory and Problems of Signals and Systems/ Hwei P. Hsu, Ph.D./ JOHN M. SENIOR Optical Fiber Communications Principles and Practice Third Edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى