التكييف والتبريدالهندسة

أسباب عدم تبريد الثلاجة

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب عدم تبريد الثلاجة

نعاني أحياناً من العديد من المشاكل في الثلاجة الكهربائية، من هذه المشاكل وأهمها هو عدم تبريد الثلاجة، حيث يؤدي ذلك إلى تلف المواد الغذائية الموجودة في الثلاجة وعدم الحصول على البرودة المطلوبة، في هذا المقال سنتعرف على العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم تبريد الثلاجة.

أسباب عدم تبريد الثلاجة:

  • حشوة باب الثلاجة: تعمل هذه الحشوة على إغلاق باب الثلاجة بطريقة محكمة وتمنع الهواء البارد الموجود داخل الثلاجة بالمرور إلى الخارج، من أحد أسباب عدم تبريد الثلاجة هو ارتخاء الحشوة أو تمزقها، يؤدي ذلك إلى خروج الهواء المبرد من الثلاجة أو دخول الهواء الساخن إلى داخلها، سبب تمزق هذه الحشوة هو فتح باب الثلاجة بشكل مستمر ومتكرر.

  • اتساخ لفافات المكثف: توجد هذه اللفائف في أسفل الثلاجة أو الجهة الخلفية للثلاجة، عند اتساخ هذه اللفائف تقل قدرة التبريد، من الممكن تنظيفها باستعمال المكنسة الكهربائية، يجب أن لا ننسى فصل التيار الكهربائي للثلاجة عند تنظيفها.

  • خاصية عدم التجميد: عند حدوث خلل في هذه الخاصية يتكون الجليد على ملفات المبخر، عند تكون الجليد على الملفات يؤدي إلى عطل أو خلل في المروحة الخاصة بالمبخر، حيث تعمل هذه المروحة على تحريك الهواء، أيضاً من الممكن حدوث خلل في شفرات المروحة في حال تلامست مع الجليد، يمكن معرفة في حال حدوث مشكلة في هذه الشفرات عن طريق الصوت المزعج الناتج من المروحة

  • وجود مشكلة في التحكم بدرجات الحرارة: عند حدوث مشكلة في المنظم الخاص بالحرارة الموجود في الثلاجة تنخفض كمية التبريد المعتادة في الثلاجة، كذلك تنخفض كمية التبريد عند وضع درجة حرارة غير مناسبة، في العادة تضبط الثلاجة على درجة تكون قريبة على الصفر المئوي، أما الفريزر يتم ضبطه على درجة حرارة 17 درجة مئوية تحت الصفر.

  • عدم تحرك الهواء بشكل طبيعي في الثلاجة: تكون هذه المشكلة بسبب وجود الكثير من المواد الغذائية في الثلاجة، يؤدي ذلك إلى عدم قدرة الهواء على التحرك بالشكل المعتاد أو العادي، ينتج عن ذلك التبريد المنخفض، كذلك عدم تبريد المواد الغذائية بشكل متساوي، المواد التي توجد في الرف السفلي لا تكون كبرودة المواد في الرف العلوي، من الممكن أيضاً حدوث نفس المشكلة في حال عدم احتواء الثلاجة على المواد غذائية، يجب أن تكون المواد الغذائية في الثلاجة بشكل مستمر، أيضاً عدم ترك المواد الغذائية التي لا نحتاجها أو القديمة لمدة طويلة في الثلاجة.

  • إنغلاق الفتحات الخاصة بالتهوية: تربط فتحات التهوية بين الفريزر والثلاجة وتعمل هذه الفتحات على مرور الهواء إلى الثلاجة، عند إنغلاق فتحات التهوية لا يستطيع الهواء البارد المتجمد المرور إلى الثلاجة، عند حدوث هذه المشكلة تبقى درجات الحرارة تزداد ولا تنخفض، لحل هذه المشكلة نقوم بقطع الكهرباء عن الثلاجة، ثم ننتظر حتى يذوب الجليد، ثم نقوم بتوصيلها بالكهرباء وتشغيلها.

  • وجود عطل في مفتاح التبديل الذي يتحكم في ضوء الثلاجة: يعمل هذا المفتاح على إطفاء ضوء الثلاجة عند إغلاق باب الثلاجة، يوجد هذا المفتاح في محيط الباب الخاص بالثلاجة، عند حدوث عطل ما في هذا المفتاح يبقى ضوء الثلاجة مشتعلاً عند إغلاق الباب وعدم استمرار عمليات التبريد، من الممكن أيضاً أن يحصل خلل في الثلاجة بسبب حرارة الضوء.

  • حدوث مشكلة في المروحة الخاصة بالمبخر: تتوقف المروحة عن تحريك الهواء المتجمد البارد إلى الأجزاء الأخرى في الثلاجة، بكون ذلك بسبب حدوث خلل في المروحة، حيث يعمل الفريزر بشكل طبيعي، لكن لا يوصل الهواء المتجمد إلى الثلاجة.

  • حدوث مشكلة في ضاغط الغاز: يقوم هذا الضاغط على ضغط الغاز الخاص بالتبريد ورفع ضغطه ودرجة حرارته، حيث يعبر هذا الغاز من المكثف ثم يتحول إلى الحالة السائلة وضغط عالي، بعد ذلك يعبر السائل إلى ملفات الخاصة بالمبخر، يعمل المبخر على تحويل السائل إلى غاز ذو حرارة منخفضة، الغاز الناتج هو الذي يقوم بتبريد أجزاء الثلاجة والمواد الغذائية، لا تبدأ الثلاجة في عملية التبريد عند حدوث مشكلة في هذا الضاغط.

  • عدم توفر كمية مناسبة من مادة التبريد: عدم توفر هذه المادة بشكل مناسب يؤدي إلى التقليل من كفاءة التبريد في الثلاجة، تكون المشكلة بسبب حدوث خلل ما أدى إلى تسريب هذه المادة.

  • حدوث مشكلة في بداية التّشغيل: في هذه المشكلة لن يعمل الضاغط على البدأ في دورة التبريد عند التشغيل.

المصدر
وحدات التبريد التجارية/ احمد عبد القادر عبد المتعالتركيب وتشغيل وصيانة المحول الكهربائي/ م محمود عبداللاه محمدمبادئ التبريد والتكييف/عدنان ريكان موسى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى